الاخباربلايستيشن 5

سوني تخبر المطورين: اي لعبة ستصدر بعد 13 يوليو 2020 يجب ان تتوافق مع جهاز بلايستيشن 5..

يبدو ان سوني بدأت تعد العدة من اجل الوصول الى ساعة الصفر وهي اطلاق جهاز بلايستيشن 5 في موعدة المحدد ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب على الشركة ان تتخذها حتى تؤمن اطلاق سلس للجهاز خاصة فيما يتعلق بالانتقال بين الجيلين.

اليوم علمنا من خلال موقع Eurogamer ان سوني ابلغت المطورين الذين يعملون او سيعملون على عناوين خاصة بجهاز بلايستيشن 4 بعد تاريخ 13 يولويو (7) من هذا العام يجب ان تكون متوافقة ايضا مع جهاز بلايستيشن 5 بدون اي تحديثات مستقبلية.

وقد علمنا ايضا من خلال نفس المصدر ان سوني قامت بتحديث نسخة المطورين من اجهزة بلايستيشن 4 في نهاية ابريل الماضي والتي يتم اختبار الالعاب عليها بحيث تكون اللعبة متوافقة بشكل تلقائي مع جهاز بلايستيشن 5 ولكن سيكون الامر في يد المطورين في حال اردوا جعل اللعبة تستفيد من قدرات الجهاز الجديد بشكل خاص كما فعلت مايكروسوفت مع جهاز اكسبوكس سيريس اكس من خلال توفير خاصية Smart Delivery ولكن لا نعلم كيف سيكون الامر مع جهاز بلايستيشن 5.

ايضا حسب الوثائق التي تمكن موقع Eurogamer الاطلاع عليها فقد اوضحت سوني المعنى الدقيق لكلمة “توافق – Compatibility” وهي تشير الى ان اللعبة ستعمل على البلايستيشن 5 بدون اي مشاكل بالضبط كما هو الاداء و السلاسة التي تعمل بها على البلايستيشن 4.

ايضا اشارت الوثائق الى التحديثات التي قد تحصل عليها الالعاب سواء كاصلاحات او تحسينات “ريماستر” حيث جاء في الوثائق بان الالعاب التي صدرت قبل تاريخ 13 يوليو وستحصل على تحديثات او تحسينات بعد هذا التاريخ ليس شرط ان يتم تحديثها لتتوافق مع البلايستيشن 5 ولكن سوني توصى وبشدة ان يتم دعم التوافقية بينما الالعاب التي صدرت بعد هذا التاريخ فيجب ان تكون التحديثات متوافقة مع البلايستيشن 5 كون اللعبة متوافقة في الاساس مع الجيل الجديد.

ماذا يعني هذا؟

في البداية هناك امران يمكن استنتاجهما من هذه الوثائق, الاول هي ان سوني تخطط لدعم جهاز بلايستيشن 4 لفترة طويلة خاصة من شركات واستيديوهات الطرف الثالث التي على ما يبدو انها ستستمر في اطلاق العابها على الجيل الحالي والاستفادة من القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تمتلك اجهزة بلايستيشن 4 وقد يستمر الدعم لعدة سنوات في المستقبل.

الامر الثاني هو ان سوني تريد ان تضع حد للالعاب التي ستصدر على الجيل الحالي ولن تكون متوافقة مع الجيل القادم وهذا يشير الى ان الشركة تواجه بعض الصعاب في السيطرة على مفهوم التوافقية حيث يبدوا ان العاب البلايستيشن 4 لن تعمل بشكل تلقائي على البلايستيشن 5 بدون تحديثات واصلاحات من المطورين رغم ان البنية البرمجية للجهازين متقاربة وهذا ايضا لم نراه مع الاكسبوكس سيريس اكس الذي سيتوافق مع جميع العاب الاجيال الماضية بجانب اضافة المزيد من التحسينات.

حتى الان سوني لم تكشف عن تفاصيل خاصية التوافق المسبق لالعاب الجيل الحالي على جهاز بلايستيشن 5 ولكن مارك سيرني اكد ان اكثر من 100 عنوان من العناوين الاكثر شعبية قد تم اختبارها و تحسينها من اجل الاستفادة من خاصية Boost على البلايستيشن 5 ومؤكدا انهم في الوقت الراهن يختبرون الالاف من الالعاب الاخرى لتكون متوافقة مع الجيل الجديد وسيتم الافصاح عن المزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

ننتظر ان تكشف سوني عن المزيد من التفاصيل حول جهاز بلايستيشن 5 حيث سيكون هناك العديد من الفعاليات الخاصة بشركة سوني مخصصة للجيل الجديد خلال لافتر القادمة وجسب بعض المصادر ستكون الفعالية القادمة يوم الاربعاء المقبل 4 يونيو (6) وقد نلقي خلالها اول نظرة على شكل الجهاز و العديد من عناوين الطرف الاول والثالث وهي تعمل عليه بشكل مباشر.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار