اول مخترق يحصل على مكافأت بلايستيشن بعد اكتشاف ثغرة في نظام تشغيل البلايستيشن 4

اعلنت سوني عن برنامج المكافأت PlayStation Bug Bounty الذي يكافئ كل من يتمكن من اكتشاف اي ثغرة في نظام تشغيل اجهزة بلايستيشن 4 او شبكة بلايستيشن PSN وقامت برصت جوائز تصل الى 50 الف دولار كمكافأة ويبدو ان لدينا اليوم فائز اول بهذه الجائزة.

احد المنتمين لمنتدى HackerOne ويدعى theflow0 تمكن مؤخرا من اكتشاف ثغرة خطيرة في نظام التشغيل الخاص بجهاز بلايستيشن 4 رقم 7.00vحيث تمكن هذه الثغرة المخترقين من الوصول الى بيانات المستخدم الكاملة من ضمنها وسائل الدفع بالاضافة الى امكانية فتح مجال لتشغيل الالعاب المقرصنة على الجهاز.

theflow0 شارك سوني جميع التفاصيل التي ساهمت في كشف الثغرة وسارعت سوني فورا باطلاق تحديث جديد تمكنت من خلاله من سد هذه الثغرة واقفال الطريق امام المخترقين لاستغلالها من اجل قرصة الاجهزة وسرقة حسابات المستخدمين.

سوني اطلقت نظام المكافأت منذ الشهر الماضي والذي ستعتمد عليه في الوصول الى الثغرات والخطاء التقنية التي تمكن القراصنة من الوصول الى انظمتها واختراقها وتعد هذه الخطوة هي الاولى من نوعها التي يتم من خلالها استخدام الداء كدواء بجانب وجود مهندسي بلايستيشن الذي يعملون بشكل مستمر من اجل معالجة مثل هذه المشاكل.

يذكر أنه منذ سنوات تعرضت سوني وشبكة بلايستيشن لمثل هذا الاختراق الأمني ​​المدمر حيث تم حينها رفع دعوى ضد الشركة بسببه وتسبب في الكثير من الخسائر المادية, لذلك ليس من المدهش أن تقوم الشركة بتأسيس مثل هذا البرنامج بالتعاون مع HackerOne, خاصة أن الخطة بدأت تؤتي ثمارها بالفعل.

سوني اطلقت هذا البرانامج بالتزامن مع استعداداتها لاطلاق جهاز بلايستيشن 5 الذي من المتوقع ان يصل الى الاسواق العالمية قبل نهاية هذا العام وربما تكون هذه الخطوة هي بمثابة تجهيز لحماية نظام تشغيل الجيل الجديد باقصى امكانيات متاحة لها خاصة انه على ما يبدوا ستكون تكلفة انتاج هذا الجهاز مرتفعة وسيكون اعتماد سوني على مبيعات الالعاب اساسي في جني الارباح لذلك فالامر لا يحتمل ان يتعرض الجهاز للقرصنة واستغلاله في تشغيل الالعاب المنسوخة على الاقل بشكل مبكر الامر الذي قد يضر بالمبيعات والعوائد.

هل ترى ان خطوة سوني ستكون ناجحة في حماية منصاتها من الاختراق من الان فصاعدا؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button