تقرير

هجوم شرس من مجتمع اللاعبين ضد لعبة Star citizen التي لقبت بـ Scam citizen!!

تعتبر لعبة Star citizen احدى أكثر الالعاب المنتظرة في العالم خاصةً أصحاب أجهزة الـ PC، وان صح القول هي أكثر الالعاب التي اثارت العديد من المشاكل والشائعات والتأجيلات على مر الوقت.

تشهد شبكات التواصل الاجتماعي ومجتمعات Reddit خلال الأيام الماضية نقاشات عاصفة وحادة لدى جمهور اللعبة تجاه مطوري اللعبة، التي أعلن عنها في الـ 10 من اكتوبر سنة 2012، والى يومنا هذا ومنذ عشرة سنوات لم يكتمل تطوير اللعبة.

لعبة Star citizen احدى أكبر الالعاب التي حظيت بدعم جماهيري غير مسبوق وذلك بفضل منصة التمويل الجماعي kickstarter الذي يدعم المواهب عن طريق تبرعات اللاعبين والمعجبين من أجل بدء مشاريعهم التي تحظى بأهتمام الجمهور.

حيث بدأت السلسلة تتخبط في حلقة مفرغة من التأجيلات والتبريرات الغير منطقية من قبل الاستديو المطور Cloud Imperium Games، من أجل اصدار النسخة النهائية من اللعبة، ووصل الأمر في الاونة الأخيرة لعدم الاعلان عن أي شىء حول اللعبة.

اخر الوعود من قبل الشركة كان في السنة الماضية فقد وعدت بأصدار نسخة الـ Beta من اللعبة خلال الربع الثاث من هذا العام، حيث ان النسخ المتوفرة حالياً مجرد نسخ Pre Alpha، ولكن على ما يبدوا بأن الامر سيطول خاصة مع ظروف الحجر الصحي على مستوى العالم والاضطرار للعمل من المنازل.

كم وصلت قيمة التبرعات التي حظيت بها لعبة Star citizen؟

لن تصدق الرقم الفلكي الذي سأقوله لكم، حيث بلغت قيمة التبرعات من قبل المعجبين بمشروع اللعبة حول العالم قرابة الـ 400 مليون دولار !!

هذا الرقم وحده يستطيع بناء سلسلة كاملة من ألعاب Uncharted أو Metal Gear بل وأكثر، وكان جزء من هذا المبلغ والذي بلغ 60 مليون دولار فقط، هو قيمة تبرعات اللاعبين وحدهم، وباقي التبرعات كانت من قبل شركات و منظمات وغيرهم من المتبرعين.

أين ذهبت قيمة هذه الأموال؟ هل استنفذ المطورين كامل التبرعات؟  

الذي أثار الأمر والهجوم الشرس على المطورين هو بأن هناك شائعات تقول بأن اللعبة تعاني من ضائقة مالية خانقة بالاضافة الى سوء ادارة كبير رغم التبرعات السخية التي حظيت بها.

بالأضافة الى شبهات الفساد التي بدأت تحوم حول المطور الرئيسي للعبة وصاحب الفكرة كريس روبيرتس الذي تحدثت عنه عدة تقارير بأنه وبشكل مفاجىء قام بشراء منزلاً (فيلا) بمبلغ أربعة ملايين دولار، وتأكدنا من هذه المعلومة من موقع guru3d المتخصص في اخبار بطاقات الرسومايات وتحديثات العاب الحاسوب.

أكثر القصص المحزنة التي قرأتها و تحوم حول اللعبة، هي وفاة عدة أشخاص ممن تبرعوا للعبة، للأسف كان هؤلاء ينتظر صدور اللعبة بفارغ الصبر، ولكن حين يأتي سيف القدر، فلا مفر من ذلك.

ما الذي تقوم به Cloud Imperium Games من أجل جني الارباح وتقليل خسائر التطوير؟ 

يقوم الاستديو ببيع نماذج لمركبات فضائية بأعداد كبيرة للاعبين وبمالغ متفاوتة بين المتوسطة الى مركبات ضخمة بمبالغ خيالية، حيث يستطيع اللاعبين التجول داخلها بكل حرية، ورؤوية التفاصيل التي تحتويها، حيث وصل سعر أحدى المركبات الى 43 ألف دولار ، يشتريها فقط الاغنياء ومن لديهم شغف خاص بالمركبات الفضائية.

ما هي خريطة الطريق التي أعلن عنها المطورين من أجل اصدار نسخة الـ Beta النهائية؟ 

بالفعل بعد الهجوم الكبير على الاستديو والمطورين على موقع Reddit أعلنت الشركة قبل أيام عن خارطة الطريق الخاصة بالبيتا، تحت اسم squadron 42، وحيث توضح لجمهور اللعبة والمتبرعين والاعلام مدى التقدم التي وصلت اليه في اصدار نسخة البيتا!!

اذا في النهاية السؤال الذي يطرح نفسه متى سيحصل اللاعبين على النسخة الكاملة، ومتى سيرى هذا المشروع النور بعد عشرة سنوات من التطوير ؟

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار