مميز

مراجعة و تقييم | Captain Tsubasa: Rise of New Champions (كابتن ماجد)..

وعاد اليكم من جديد

وعاد اليكم من جديد, انه Captain Tsubasa: Rise of New Champions او كابتن ماجد كما هو معروف في العالم العربي منذ سنوات ولكن هذه المرة العودة لن تكون على قنوات التلفاز بل على اجهزة الالعاب المنزلية والحاسب الشخصي.

لعبة كابتن ماجد “تسوباسا” هي لعبة اركيدية بحتة مقتبسة عن رسومها الكرتوني الشهير قصصيا وفنيا ايضا من ناحية الشخصيات, ما زلت لا اصدق بأنني اكتب مراجعة وتقييم عن لعبة مقتبسة من رسوم الكرتون الذي نشأت وترعرعت عليه منذ بداياته وحتى الوصول الى لقب الشبح, بلا اية اطالة لنبدأ في طي اوراق هذه المراجعة الشيقة..

الامر الملفت حقا للنظر هو ان لعبة Captain Tsubasa: Rise of New Champions اقتبست احداث المسلسل الكرتوني حرفيا منذ بداية اولى اجزاءه و حتى نهايته, منتخب اليابان بقيادة الكابتن ماجد “تسوباسا” يسعى للوصول الى نهائيات كأس العالم و الظفر باللقب للمرة الثالثة في تاريخه لتغيير الكرة اليابانية بالكامل و الوصول بها الى قمة هذه الرياضة.

طور القصة في اللعبة يدعى الرحلة, و هي فعلا رحلة مشوقة للغاية مليئة جدا بالمغامرات و محفوفة بالمخاطر و الانكسار المؤلم للخواطر, الامر يشبه تماما اعادة المسلسل الكرتوني برسومات محسنة مع الحفاظ بالشخصيات و بالسرد القصصي الممتع و الشيق, حتى تلك اللحظات التي كنا نتشوق لرؤيتها في حلقات المسلسل و ننتظرها لدقائق طويلة موجودة داخل اللعبة بشكل عجيب و رائع للغاية, و هو ما شكل بالنسبة لي عنصر المفاجأة.

تخيل معي قليلا, لعبة اركيدية من المفترض لها ان تكون بسيطة, قصتها واضحة تماما و خالية من اية تعقيدات, لكن بين القصة توجد فواصل تلامس مشاعرك كلاعب, مثلا في احدى اللقطات تشاهد حوار جميل بين الكابتن ماجد و اعضاء الفريق يخبرهم فيه كيف انه يشعر بعدم الثقة بالنفس و بالخوف من الفشل, ما اقصده هو ان اللعبة تخطت التوقعات تماما, انت تشاهد مسلسل كرتوني نشأت عليه يعيد نفسه امامك و انت تتحكم بشخصيتك المفضلة الكابتن ماجد, الحلم اصبح حقيقة..

اسلوب اللعب معقد قليلا, لكن هذه هي عادات الالعاب اليابانية اليس كذلك, اللعبة اركيدية لذلك من الظلم ان نقارن اسلوب اللعب الخاص بها بالالعاب الرياضية الاخرى, لكن من الممتع حقا ان نرى لعبة مثل هذه لها اسلوبها الخاص و طابعها المختلف الذي يميزها عن باقي الالعاب الرياضية الاركيدية الاخرى.

Captain Tsubasa: Rise of New Champions - Full Match Gameplay - YouTube

التحكم مشابه تماما للالعاب الاخرى, لكن الاختلاف يكمن في عاملين مهمين هما التسديد و التمرير, التسديد له فيزيائية معينة داخل اللعبة و يتطلب منك القيام بمجهود معين حتى تحصل على المطلوب, ايضا التسديد يجب ان يكون في الوقت و المكان المناسبين, و الا فإن مجهودك في المراوغة و الوصول الى مرمى الخصم سيذهب سدى.

اما التمرير, فهو حكاية بحد ذاته ما بعده حكاية, التمرير في هذه اللعبة يعتبر فن من الفنون المميزة و الذي يجب ان تتعلمه الالعاب الاخرى من نوع AAA, ثلاثة انواع هي التمريرات, تمريرة قصيرة, بعيدة, و اخرى بينية, سنترك لكم الية عمل هذه التمريرات لتجربتكم الخاصة للعبة و التي اثق بأنها ستكون ممتعة و مشوقة.

Captain Tsubasa: Rise of New Champions Gets 8-Minute Long Gameplay Trailer

احب ان انوه ان التسديدات و التمريرات المميزة و الشيقة التي تجعلك تشعر بالقشعريرة من روعتها في المسلسل الكرتوني موجودة داخل اللعبة بحذافيرها, اقصد بذلك ضربة الصقر كمثال و ايضا ضربة النمر و غيرها, عندما تسدد هذه الضربة استمتع بالمشهد البسيط الذي ستمتع به اللعبة ناظريك و يزيد الموقف جمالا اكثر و اكثر عندما تحرز هذه الضربات الهدف بعد مراوغة صعبة و تمريرات مميزة متقنة بين اعضاء فريقك.

اتمنى بأن يقوم مطوري اللعبة بإطلاق تحديث بسيط يصلح مشكلة التحكم في الكرة, صعب احيانا و مزعج في الكثير من الاحيان, و متعب للاتقان, تطلب مني الدخول الى طور التمرين مرات عديدة لا احصيها حتى استطيع اكمال طور القصة الخاص باللعبة, عدا ذلك اسلوب اللعب رغم صعوبته الا انني لا انكر المتعة التي حظيت بها كأسلوب مميز مختلف كما قلت يدرس للالعاب الاخرى.

New story details revealed for Captain Tsubasa: Rise of New Champions | GoNintendo

رسومات لعبة Captain Tsubasa: Rise of New Champions هي واحدة من افضل الرسومات الخاصة بالالعاب تحت ادارة شركة بانداي نامكو, الرسومات بحد ذاتها تفوقت على المسلسل الكرتوني نفسه و اظهرت الشخصبات المحبوبة لنا بشكل واضح و اجمل بعشرات المرات من المسلسل, الإتقان ايضا في رسم الشخصيات بتفاصيل كنا نعشقها امر جميل, مثلا تسريحة الكابتن ماجد المميزة و ايضا شخصية بسام بملامح حازمة كالمعتاد, اما عمر ان كنتم تتذكرونه فهو شخصية كانت مضحكة في الرسوم المتحركة و ما زال في اللعبة ايضا.

المؤثرات البصرية الناتجة عن الضربات ايضا تم اتقان رسوماتها بشكل ممتاز, تماما كما كنا نرى اطياف ضربات الصقر و النمر و غيرها في الرسوم المتحركة نجدها في اللعبة بشكل افضل و اجمل و اروع, فعلا عودة حميدة للزمن و الذكريات الجميلة.

الاصوات و الموسيقى, القسم الاهم في هذه المراجعة بالنسبة لي, الموسيقى اقل ما يقال عنها هو انها حماسية للغاية, خصوصا عندما يحين موعد تسديد ضربة قاضية تشاهد تغيير رائع في ايقاع الموسيقى لتتحول من هادئة الى صاخبة حماسية تشعرك بخطورة الموقف و كما و كأنك تسدد بقدمك و ليس قدم شخصية من شخصيات اللعبة.

Captain Tsubasa: Rise Of New Champions Gameplay Overview Trailer Highlights Various Systems

العتب الوحيد على فريق التطوير هو في الاصوات, في النسخة العربية من اللعبة نجده مترجمة كنصوص و حوارات و قوائم مع انعدام كامل و كلي للدبلجة, هذا يعني ان اللاعب سيجبر على الاستماع الى اللاعببن باللغة اليابانية مع ترجمة للنص الخاص بالحوارات اسفل الشخصية, هذا الامر قد يعد ايجابيا للبعض و لكنه بالنسبة لي سلبي لانني اردت التمتع بالتجربة العربية الكاملة تماما كما في الرسوم المتحركة.

لكن يحسب للمطورين العمل على عدم اظهار تشابه في اصوات الشخصيات للامانة, فلكل شخصية صوتها و نبرتها الخاصة رغم تعددها و كثرة الحوارات بينها داخل اللعبة, بشكل عام هذا القسم كان عيبه الوحيد في الاصوات اليابانية للشخصيات, اعتدت على التعرف على الشخصيات من صوتها العربي, لكن الياباني حال بيني و بين التعرف عليها للاسف.

اخيرا, يرفع لشركة بانداي نامكو و القائمين على ترجمة لعبة Captain Tsubasa: Rise of New Champions للعربية القبعة, ترجمة متقنة و اهتمام مثير للغاية, لغة عربية فصحى موجودة في اصغر التفاصيل داخلها, شخصيا احييهم على هذا الاداء المذهل الذب تفوق على العاب كبيرة من شركات اخرى.

الايجابيات 

  • قصة محكمة تمثل رحلة الكابتن ماجد “تسوباسا” في اجزاء مسلسله الكرتوني.
  • تواجد شخصيات المسلسل جميعها بحذافيرها و تفاصيلها الرائعة.
  • ترجمة عربية متقنة خالية تماما من اي عيب او شائبة.
  • رسومات جميلة و مؤثرات بصرية اجمل.
  • موسيقى حماسية للغاية في اماكن معينة من اللعبة تظهر في الوقت المناسب.

السلبيات 

  • اسلوب لعب صعب.
  • التحكم في الكرة و الشخصيات مزعج قليلا.
  • اخطاء تقنية بين الحين و الاخر.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 8

8

ممتازة

لعبة كابتن ماجد "تسوباسا" تعيدك للزمن الجميل و جيل الطيبين الذهبي, في حال اردت استعادة اجمل ذكريات الطفولة و اختبارها مرة اخرى اخيرة, ننصحك بشدة لعب اللعبة التي ستعيد لك مواقف و ذكريات لا تقارن بثمن.

تقييم المستخدمون: 3.33 ( 14 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى