تقرير

هل جهاز Xbox Series S سيكون أسرع من جهاز PS5 بالفعل؟!

تم الاعلان اخيراً عن ورقة ميكروسوفت الرابحة وهي الجهاز الاقتصادي وأصغر جهاز ترفيهي في عائلة اكسبوكس وهو Xbox Series S, بالاضافة الى الكشف الكامل عن شكل الجهاز والمواصفات التقنية الخاصة به، بالاضافة الى التأكيد على موعد الاطلاق الذي سوف يكون في 10 نوفمبر المقبل.

الجهاز حمل مواصفات ممتازة للغاية بالنسبة الى سعره الاقتصادي الذي أعلنت عنه الشركة بشكل رسمي وهو 299 دولار امريكي، وهو سعر مناسب ومنافس مقارنةً مع مواصفات الاجهزة الاخرى الرئيسية Xbox Series X الذي تم تاكيد سعره بـ 499 دولار أمريكي،  وجهاز PS5 الذي يتوقع ان يترواح سعره ما بين 400 الى 500 دولار أمريكي للنسخة المزودة بمحرك اقراص, وقد تم الكشف عن خصائص ومواصفات الجهاز بشكل كامل وكانت كالتالي:

خصائص جهاز Xbox Series S

  • معالج AMD ZEN 2 بثمانية انوية وتردد 3.4GHz – 3.6GHz
  • بطاقة رسومات GPU بمعمارية RDNA2 قوة 4 تيرا فلوب
  • ذاكرة عشوائية RAM بسعة 10 جيجا/بايت من نوع GDDR 6 بسرعة 266 ميقا هيرتز/ث
  • اصغر من الجهاز الرئيسي Xbox Series X بنسبة 60%
  • الجهاز يقوم بتشغيل الالعاب الرقمية فقط (لن يحتوي على محرك اقراص)
  • القرص صلب بتقنية SSD وسعة 500 جيجا بايت.
  • سيدعم وضوح يصل الى 1440p مع دعم 120 اطار/ث
  • دعم وضوح الـ 4K غير حقيقي بتقنية الـ Upscaling
  • دعم تقنية تتبع الضوء Ray Tracing
  • دعم سرعة التحميل الخاصة بالجيل الجديد (شاشات تحميل – التنقل سريع بين الالعاب)
  • سيدعم العاب الجيل الحالي والقادمة ودعم كامل لخدمة Game Pass
  • السعر 300 دولار (السوق الامريكية)
  • موعد الاطلاق كما ذكرنا مسبقاً في 10 نوفمبر 2020
  • بالاضافة الى Direct Storage API وهي أخر تحديثات منصة DirectX الرسومية الشهيرة
  • منفذ يدعم HDMI 2.1

على الورق يشترك جهازي Xbox Series S و Series X بنفس وحدة المعالجة المركزية بفارق بسيط “200” ميقا هيرتز/ث، بالاضافة الى دعم خاصية تتبع الاشعاع والوصول الى 120 اطار في الثانية، ولكن جهاز الـ Series S يمتلك معالج رسومات أقل جودة إلى حد كبير، بينما جهاز X يمتلك 52 وحدة تحكم (CUs) تعمل بـ 1.825 جيجاهرتز، سيمتلك جهاز الـ S فقط 20 وحدة (CUs) تحكم تعمل عند 1.565 جيجاهرتز.

هذا من شانه ان يقلل بشكل كبير من المخرجات الرسومية لـ Series S بحيث لا يستهدف الجودة العالية 4K وبمعدل 60 إطارًا في الثانية مثل Series X، وبدلاً من ذلك فهو يهدف الاستقرار على وضوح Quad HD أو 1440 أو ان صح التعبير الـ 2K فقط وبمعدل 60 إطارًا في الثانية وقد يصل الى 120 اطار/ث في بعض الالعاب.

جهاز بلايستيشن 5 يمتلك معالج رئيسي AMD ZEN 2 بثمانية انوية وتردد متغير 3.5GHz جيجا هيرتز/ث، ومعالج رسوميات بقوة 10.28 TFLOPs ووحدة تحكم تصل الى (36) تعمل بتردد 2.23GHz جيجا هيرتز/ث.

توم وورين رئيس محرري موقع The Verge غرد في تويتة له الانستجرام بأن “1” جيجا هيرز قد تحدث فارق بين الجهازين، وان جهاز بـ 299 دولار ولديه معالج قريب من امكانيات PS5 سيكون شيئاً مثيراً, لكن هل هذا بالفعل امر يحسب لجهاز Xbox Series S.

لا ننسى ان جهاز Xbox Series S سيكون اقل في قوة بطاقة الرسومات واقل ايضا في سرعة RAM ناهيك عن خاصية الـ Smartshift من AMD والتي ستتواجد بشكل حصري في اجهزة PS5 حيث ستجعل كل من بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة المركزية تتبادل الانوية فيما بينها حسب الحاجة بجانب السرعة العالية في نقل البيانات للقرص الصلب SSD المعدل، كل هذا سيجعل PS5 يتفوق بكل اريحية عليه وينافس Xbox Series X بكل قوة ايضا, لكن حتى هذه اللحظة من المبكر جداً الحكم على جهاز لم يصدر في الاسواق بعد، وسوني على ما يبدوا فإنها جهزت لخلطة سرية من أجل مفاجئة  الجميع.

في النهاية الكرة الان تبقى في ملعب شركة سوني، وأول خطوة ستكون جيدة في نظري، هي الاعلان عن سعر اقتصادي مناسب للاعبين ولجميع الفئات، فهل تعتقد عزيزي المتابع بأن جهاز الـ Xbox Series S سيكون أسرع من جهاز PS5 في الواقع وبعيدا عن الارقام؟

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار