مراجعةموضوع مميز

مراجعة وتقييم | Mafia Definitive Edition — عُد إلى ثلاثينيات القرن الماضي بحلّة جديدة ولكن!

العائلة أهم من أيّ شيء آخر

جميع الأعين كانت على Mafia Definitive Edition, النسخة المُطوّرة او الريميك من اللعبة التي صدرت قبل ثمانية عشرة عاماً والتي تعتبر واحدة من أفضل الألعاب القصصية بين مجتمع اللاعبين.

الأسبوع الماضي توفرت اللعبة على مختلف المنصات ولكن هل هذه النسخة المُطوّرة جيدة من جميع الجوانب؟ دعونا نتحدث عن ذلك لأنّ الإجابة القصيرة هي لا.

المطور: Hangar 13 الناشر:  2K Games نوع اللعبة: تصويب من منظور الشخص الثالث، قصصية  الأجهزة: الحاسب الشخصي، الاكسبوكس ون، البلايستيشن 4 تاريخ الإطلاق: 25 سبتمبر 2020  نسخة التقيم: بلايستيشن 4 برو

في حال قمت بتجربة اللعبة الأصلية التي صدرت قبل عشرين عام تقريباً، فأنت تعلم أنّ القصة والشخصيات تلعب دوراً كبيراً في متعة اللعبة وبدون شك، القصة هي الجزء الأفضل بلعبة Mafia Definitive Edition, ستلعب أنت بشخصية تومي أنجيلو الذي كان سائق سيارة أجرة والذي تحول إلى عضو بالمافيا ورتفع بحياة الجريمة في مدينة Lost Heaven الخيالية في ثلاثينيات القرن الماضي.

شخصية تومي هي مثيرة للاهتمام (وغير مثيرة للاهتمام ببعض الأحيان) والاستديو المُطور قام بإضافة المزيد إلى القصة الرئيسية وتم التعديل على شخصيات مثل دون ساليري وفينسينزو لتقديم قصة أفضل وربما لفتح مجال لجزء جديد كما علمنا سابقا.

تم تحسين الحوارات أيضاً بين الشخصيات ولكن سترى كبرها بالعمر بين الحين والآخر إنما ما يميزهم الآن هو جودة الصوت حيثُ تم إعادة تسجيل الأداء الصوتي ولهذا السبب ستستمتع به بشكل أكبر. تم عمل التقاط حركة للوجه أيضاً لتقديم تعابير أفضل ولكن في العديد من الأحيان، شعرتُ أنّ الكلام لا يتوافق مع حركة الفم مما قد يبعدك قليلاً عن الانغماس التام باللعبة.

يتم روي القصة عبر ذكريات أثناء حديث تومي مع أحد المحققين، للاسف لم أكن من مُحبي هذه الطريقة وكنت أتمنى لو كان التركيز على الخط الزمني لأنك ستعرف ما سيحدث في نهاية اللعبة بسبب نظام الرواية عبر الذكريات وهذا ما قد يزعجك قليلاً خاصةً بعد لعبك لساعات وتركيزك الكامل بالقصة. علاقة الشخصية الرئيسية مع حبيبته وزوجته سارة كانت مميزة وقدمت لحظات جميلة في السرد ولكن مقاطعها قليلة للغاية وكنت أتمنى لو تم التعمّق بها أكثر حيثُ شعرت أنها فرصة ضائعة من فريق التطوير.

Mafia Definitive Edition
لقطة شاشة من داخل اللعبة.

تقدم لك اللعبة عالم مفتوح ولكنه في الحقيقة ليس عالم مفتوح إنما خطّي بشكل كبير. يمكنك أحياناً استكشاف المدينة في حال أردت ذلك ولكن لا يوجد أيّ سبب لذلك حيثُ لا يوجد أيّ مهام جانبية او فعاليات او أسرار يمكنك اكتشافها. خلال العشرين مرحلة الموجودة، اللعبة هي من ستخبرك متى ستقود ومن أين وستخبرك متى ستطلق الرصاص ومتى ستلعب بتخفي وتسلل. هذه الخطيّة ليست سيئة حقاً إنما تفيد بناء العوالم فعلى سبيل المثال، عندما تقوم بتوصيل سارة إلى منزلها، سترى شخصيات تتناقش بالجوار وأشخاص يستمتعون بوقتهم ولكنها تصبح مزعجة ببعض الأحيان.

مدينة Lost Heaven عادت لنا بحلّة جديدة وبأفضل حالاتها ورسومات لعبة Mafia Definitive Edition جميلة ومناسبة للجيل الحالي خاصةً عند المساء وعندما ترى إنعكاس الضوء على المركبات وعلى بقع المياه بالشوارع. شخصياً لم أرى نظام إنعكاسات على البلايستيشن 4 مشابه بأيّ لعبة أُخرى وهذا ما رفعَ من مستوى الرسوميات بشكل كبير.

الأداء على بلايستيشن 4 برو كان مقبول إنما عندما يشتد القتال او عندما يظهر الكثير على الشاشة، سينخفض معدل الإطارات بشكل ملحوظ ولكنه كان مقبول وجيد في معظم الوقت ولم يبعدك كثيراً عن الانغماس بحياة الجريمة.

لقطة شاشة من داخل اللعبة.

هناك تنوع جيد جداً في المراحل ولكن جميع هذه المراحل تنتهي بشكل متوقع، وهو قتال بالأسلحة النارية. حسناً أعلم أنّها لعبة تصويب وعصابات ولكن أسلوب اللعب هو الجانب الأسوء في النسخة المُطوّرة. نظام القتال في Mafia Definitive Edition غير حماسي وغير مرضي أيضاً والذكاء الإصنطاعي الخاص بالأعداء غير ذكي وكل ما عليك فعله هو الوقوف خلف جدار او غطاء ومن ثم التصويب بشكل متكرر ليموت العدو. القتال القريب هو أسوء بشكل كبير حيثُ يجب عليك الضغط على زر لعدة مرات ويجب عليك مشاهدة مقطع سنيمائي قصير مزعج بشكل متكرر وللاسف القتال القريب والقتال بالأسلحة النارية غير مرضيان ابداً.

تفاعل الأعداء أيضاً عندما تطلق عدة رصاصات عليهم غير واقعي ولا يوجد هناك تنوع بالأسلحة وعلى الرغم من بناء وتطوير اللعبة من الصفر، استديو 13 هانغار لم يقم بتحسين أسلوب اللعب الأصلي بما فيه الكفاية. ربما كان خائف من غضب اللاعبين بتغيير أسلوب اللعب ولكنه بسيط جداً ولا يليق بلعبة صادرة بعام 2020. حركة الشخصية أيضاً ثقيلة والرسوم المتحركة (الأنيميشن) تبدو كأنّها من فيلم غربي قديم. كما قلنا أعلاه نظام التسلل والتخفي بسيط جداً وهو عبارة عن شيء واحد، اذهب ببطء خلف العدو وقم بخنقه ومن ثم افعل ذات الشيء عدة مرات وشاهد ذات الرسوم المتحركة ولكن في حال تم إطلاق النار او تم مشاهدتك، سيجب عليك إعادة المرحلة.

Mafia Definitive Edition

من الأشياء الجميلة كانت إماكنية تخطي القيادة في حال لم تريد القيادة لمسافة طويلة. شخصياً لم أقم باستخدام هذه الميّزة إلى أن وصلت إلى النصف الثاني من اللعبة وشعرتُ بالتعب بالقيادة من النقطة أ إلى النقطة ب خاصةً لأنّ قيادة السيارات ليست مرضية حقاً. خيارات الوصول محدودة أيضاً ولا يمكنك تكبير حجم النصوص. عندما تموت، يجب عليك أن تنتظر عدة ثواني إلى أن تظهر قائمة إعادة المرحلة ومن ثم يجب عليك إنتظار شاشة التحميل.

موسيقى اللعبة ممتازة ولم ينخفض مستواها خلال اللعبة ابداً. الراديو أيضاً رائعة وعندما تقوم بعمل مهمات كبيرة ستسمع عنها بالراديو وستستمع أيضاً أخبار عن ما يحدث بتلك الفترة بالإضافة إلى قنوات الموسيقى.

لا يمكننا أن ننكر أنّ Mafia Definitive Edition كانت نسخة مُطوّرة جيدة جداً للعبة صدرت قبل ثمانية عشرة عاماً وتم إطلاقها مجدداً لتقديمها لمجتمع لاعبين جديد وقدمت لنا قصة وشخصيات محبوبة ومثيرة للاهتمام وأعادت مدينة Lost Heaven إلى الحياة ولكن كبر عمر أسلوب اللعب والقتال هو من أساء للتجربة وهي ممتازة مقارنةً مع النسخة الأصلية إنما ليست كافية لتتنافس مع الألعاب الصادرة بالعقد الأخير.

– يمكنكم متابعة تختيم اللعبة عبر قناة VGA4A على اليوتيوب

الايجابيات

  • جودة الصوت والموسيقى ممتازة
  • الإضاءة والانعكاسات من أفضل ألعاب الجيل الحالي
  • القصة ما زالت جيدة إلى عامنا الحالي (ولكن أُفضّل الجزء الثاني)

السلبيات

  • نظام القتال سيء وخاصةً القتال القريب
  • التخفي والتسلل ممل
  • الذكاء الإصنطاعي غير ذكي

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 6.5

6.5

جيّدة

لعبة Mafia Definitive Edition هي نسخة مُطوّرة ممتازة للعبة صدرت قبل ثمانية عشرة عاماً ولكن للاسف كبر العمر واضح فيها حيثُ على الرغم من الرسومات والقصة الجيدة جداً، أسلوب اللعب سيء ولا يساعد على الإنغماس بحياة الجريمة ابداً.

تقييم المستخدمون: 2.71 ( 17 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار