رئيس Square Enix يتكلم عن الأضرار التي تسبب بها فيروس كوفيد-19 على الشركة اليابانية

مصائب قوم عند قوم فوائدها

نشرت مجلة Bloomberg في وقت سابق مقالًا لها عبر موقعها الإلكتروني حول تأثير فيروس كوفيد-19 على صناعة الألعاب الإلكترونية حول العالم، والذي سلط الضوء على ‘الإزدهار الكبير في أعمال العديد من شركات صناعة ألعاب الفيديو في ظل أزمة كورونا رغم تسبب الجائحة في تدهور صناعات واعمال شركات فقد حدث العكس في بعض القطاعات مثل قطاع التجارة الإلكترونية وألعاب الفيديو حيث إذ لجأت الناس إلى الألعاب الإلكترونية خلال فترة الإغلاق والحجر المنزلي لتكون احد وسائل التسلية لتمضية الوقت.

وكمثال على ذلك، أعلن الناشر العملاق EA عن مبيعات كبيرة ومضاعفة في عدد مبيعات الألعاب خاصةً FIFA والمبيعات داخل اللعبة وزيادة كبيرة في عدد اللاعبين، بالإضافة الى تحقيقها مستوى أرباح مضاعفة خلال فترة الوباء، و إرتفعت أسهم شركة أكتيفيجن بليزارد الأمريكية بنسبة 46% منذ بداية العام الجاري، و تضاعفت أرباح الشركة اليابانية نينتندو الى خمس أضعاف منذ بداية الجائحة.

ولكن كيف تأثرت Square Enix بسبب هذه الجائحة ؟

للإجابة على هذا السؤال قامت صحيفة فاينانشيال تايمز الأمريكية بإجراء مقابلة مع يوسوكي ماتسودا الرئيس التنفيذي لشركة Square Enix حيث قال:

بينما استفاد قطاع الالعاب البالغ 145 مليار دولار من قضاء الناس وقتًا أطول في المنزل خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا, فإن قيود التباعد الاجتماعي قد أضرت بخطوط تطوير الألعاب الجديدة.

فيما يخص جانب الإنتاج فقد تضرر للغاية وسوف يكون تأثيرها مستقبلاً سيئاً للغاية رغم اننا حالياً نبيع بشكل جيد مقارنة بالسابق، ولكن توقف إنتاج العناوين القادمة مستقبلا بشكل كبير، وهنا تكمن المشكلة، حيث أننا لم نتمكن من تطوير أي شيء، وتعرقل العديد من المشاريع والعناوين التي كنا نعمل علي تطويرها، والعمل من المنازل لا يؤتي بثماره بالشكل المطلوب.

إذاً نستطيع أن نستنتج من خلال تصريحات يوسوكي ماتسودا بأن المبيعات تضاعفت والأرباح تزايدت بفعل لجوء الناس الى التسلية داخل منازلهم، والشراء عبر الإنترنت، خاصةً في مجال ألعاب الفيديو، ولكن ما تم شرائه والإستمتاع به كان نتاج تطوير سنوات سابقة، ولكن ماذا عن المستقبل؟ فهل سيعود ذلك بالسلب مستقبلاً على أرباح الشركات التي إستفادة بقوة خلال أزمة الجائحة ؟

الان نحن نرى نتاج ذلك حيث تأجلت العديد من العناوين التي كان مقرر لها ان تصدر في هذه الفترة مثل لعبة Cyberpunk 2077 التي تأجلت عدة مرات وايضا لعبة Halo Infinite التي ظهرت بمظهر لا يليق بعاوين الجيل الجديد من ما دفع مايكروسوفت لتأجيلها الى العام القادم لاعطاء المطورين فرصة لتحسين جودة اللعبة وهكذا مع الكثير من العناوين التي مازالت تتأثر بفترة الجائحة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button