مقالاتموضوع مميز

في زمن جائحة كورونا, هل أصبحت الاحداث الرسمية والإجتماعية تعقد داخل ألعاب الفيديو؟

لعبة Justice Online و Minecraft وكذلك Animal Crossing كنموذج.

عادةً ما تكون المؤتمرات العلمية التي تجمع الطلاب والباحثين في الشأن الأكاديمي، في داخل القاعات والمدرجات الضخمة  أو  في صالات مغطاة وغيرها من الأماكن التي تتسع لعدد كبير من الأشخاص، ولكن في وقت أصبح التباعد الإجتماعي مفروضاً على الجميع دون إستثناء، وتأثير جائحة كورونا او كوفيد-19 على جميع مناحي الحياة بشكل عام، خاصةً في تنقل الناس وسفرهم، بالإضافة الى صعوبة إمكانية إجتماعهم في مكان مغلق.

لكن بعيداً عن طرق التواصل الرقمية عن بعد ووسائل التواصل الإجتماعية، هل هناك طرق أخرى قد تساعد على محاكاة المؤتمرات العلمية ؟

نعم حدث لك ولأول مرة لحدث رسمي بهذا المستوى، حيث عقد في مدينة بكين الصينية مؤتمراً علمياً إجتمع فيه أكثر من 300 باحث وباحثة في المؤتمر الدولي حول الذكاء الاصطناعي الذي يعقد عادةً في مدينة بكين، وقد عُقد هذا المؤتمر داخل لعبة الفيديو الصينية “Justice Online” من تطوير شركة خدمات الانترنت الصينية المتنوعة NetEase، حيث تم ذلك خلال يومي 24 و 27 من شهر أكتوبر الحالي.

Justice Online
Justice Online

فعند مدخل هذه القاعة أو سمه “القصر” المزود بأبواب خشبية شاهقة الإرتفاع ومحاط بأشجار الخيزران. هناك ثلاثة محاربين مدرعين، يرتدون قبعات مخروطية أنيقة، يحرسون المدخل الأمامي للقاعة، والتي تمتلك في مدخلها سجاد صيني الطراز يصل حتى القاعة الأمامية، ناهيك عن صفوف الكراسي الفخمة على خشبة المسرح حيث تحيط به لفائف من الخطوط القديمة وتنانين الزينة.

يمكن للمشاركين في المؤتمر الإستماع إلى المحادثات داخل المؤتمر، بينما تم عرض ملصقات بعض الباحثين في أماكن مخصصة لها لكي يطلع عليها الآخرين، وتستطيع كذلك إن كنت مشاركاً طرح الأسئلة عن طريق مربعات الدردشة المخصصة لذلك.

هل يمكن لهذه الألعاب أن تكون لديها دور أيضاً في المناسبات الإجتماعية ؟

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إستخدام العالم الإفتراضي من أجل التواصل رقمياً بين العديد من الأشخاص لغرض إجتماعي في مكان افتراضي واحد بعيداً عن الهدف الأساسي وهو اللعب، فقد حدث ذلك مع لعبة Minecraft حيث إجتمع خريجي إحدى الجامعات في داخل اللعبة ،وذلك من أجل رغبة الطلاب بإقامة إحتفال التخرج، وعدم القدرة على إقامته على أرض الواقع بسبب عمليات الإغلاق والحجر الصحي،

جانا وستيفان مواطنان من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتسبب الإغلاق الكلي في إلغاء موعد حفل زفافهما، ولكنهما وجدا طريقة تفاعلية منل أجل إقامة ذلك، فقاما بعقد حفل الزواج الخاص بهم داخل لعبة Animal Crossing، وذلك لعدم مقدرتهم كذلك للأسباب التي ذكرناها سابقاً.

ايضا لا ننسى الحفلات الموسيقية لاشهر المغنيين التي تعقد في داخل لعبة Fortnite والتي شهدت اقبال كبير وربما تخطى عدد الحضور في حال كان الحفل مباشر.

في النهاية تبقى هذه مجرد محاولات لإعادة إنشاء وتجسيد عناصر التفاعل الإجتماعية من الحياة الواقعية مثل الطقوس والأحداث العاطفية وغيرها، ومحاولة نقلها الى عالم إفتراضي قد يجد الكثير من البشر صعوبة في التأقلم عليها، وخاصةً عدم القدرة على نقل المشاعر والأحاسيس الحقيقية أو الإيمائية عبر هذه الوسائل.

هل تعتقد بأن هذه الأزمة العالمية قد تغير من مفهوم ألعاب تقمص الادوار الإفتراضية، ويصبح لها أهمية ودوراً إجتماعياً أكبر في المستقبل القريب ؟

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار