بلايستيشن 5مراجعةموضوع مميز

مراجعة جهاز بلايستيشن 5: التعريف الحقيقي للجيل الجديد..

الان اصبح جزء كبير من اللاعبين حول العالم داخل نطاق الجيل الجديد من الاجهزة المنزلية خاصة جهاز بلايستيشن 5 الذي يعد الجهاز الاكثر انتظار من قبل هذا الجمهور الذي يستعد للانتقال من جيل قدم الكثير الى جيل يطمح منه المزيد.

تجربتنا لجهاز بلايستيشن 5 امتدت لاكثر من 10 ايام وخلال هذه الفترة تمكنا من تجربة العديد من العانوين شكرا للقائمة الرائعة من العناوين الحصرية التي رافقت اطلاق الجهاز من اليوم الاول ولكن كيف كانت تجربتنا للجهاز وهل بالفعل حصلنا على تجربة الجيل الجديد التي كنا ننتظرها.

السرعة والاداء العالي

عندما قدمت سوني جهازها الجديد الينا ارادات ان تمسك العصا من الوسط بحيث تعادل ما بين الاداء الجيد الذي يناسب الجيل الجديد والسعر المناسب الذي يجعل الجهاز متاح لجميع طبقات اللاعبين واعتقد وبعد تجربتنا للجهاز فقد نجحت سوني في هذه المهمة.

اعتمدت سوني على 3 عناصر لجعل الجهاز يعكس نقلة الجيل الجديد من عدة نواحي والبداية في اعتماد سرعة الاداء من خلال استخدام قرص SSD معدل بسرعات نقل وادخال عالية تصل الى 5.5 جيجا/ث وهذه السرعة لم يصل اليها اي جهاز العاب منزلي من قبل, بالطبع هذه السرعة انعكس ادائها على اللاعبين حيث اصبح تحميل الالعاب سريع جدا وقد لاحظنا ذلك في العناوين الحصرية التي تستغل قدرات الجها بالشكل الحقيقي ولكن مازلنا ننتظر ان نرى المزيد من طرق استغلال هذه السرعة.

اول الالعاب التي اعطتنا الطعم الحقيقي لسرعة الجهاز هي Demon’s Souls خاصة عند التنقل عبر البوابات الضبابية او السفر السريع حيث لا يستغرق الامر سوى لحظات على عكس ما كان في السابق حيث كنا ننتظر لفترة قد تصل الى دقيقة كاملة, ايضا بعض العاب الجيل السابق التي لم يتم تطويرها لتستغل قدرات الجهاز لاحظنا ان ادائها وسرعة شاشات التحميل فيها اصبحت شبه معدومة واكثر تجربة لفتت انتباهنا هي لعبة The Witcher 3 التي تمتلك شاشات تحميل تستمر لعدة دقائق ولكن على جهاز بلايستيشن 5 قد لا تصدق اذا قلت لك ان التحميل يتم في لمح البصر.

نحن نعلم ان الجهاز مازال في بداية مشواره ومازالت عناوين الطرف الاول التي نعتقد انها ستسغل قدرات الجهاز ستجعلنا نشعر بقوته وسرعته لم تصل بعد وربما مع بداية العام الجديد سنبدأ بالتجربة الحقيقية لسرعة الجهاز وادائه العالي.

وحدة التحكم المبتكرة

جهاز بلايستيشن 5 لم يقتصر على تقديم ترقية للقوة الخام التي امتلكها الجيل السابق مثل ترقية بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة والذاكرة بل قدم قفزة تقنية مبتكرة ايضا تمتد من نظام التشغيل الذي جعل اللاعب اقرب بكثير الى العابه وصولا الى وحدة التحكم التي قدمت تجربة جديدة لم نكن نتوقع ان نعيشها من قبل.

PS5 DualSense video just revealed a surprise hidden feature | Tom's Guide

لقد علمنا الكثير عن امكانيات وحدة التحكم DualSense الجديدة وكنا معكم في تغطياتنا الاخبارية الخاصة بها والتي تحدثت عن التقنيات الحسية واللمسية الجديدة المتواجدة فيها ولكن عند تجربتنا لها كان الامر مختلف وابعد من ما كنا نتصور بكثير.

كنا نعتقد في البداية ان هذه المؤثرات ستكون مجرد مواد تسويقية تستخدمها سوني من اجل الترويج للجهاز ولكن بعد التجربة اجبرتنا على ان لا نعود ابدا الى DualShock 4 حتى اننا اصبحنا لا نشعر بمتعة الالعاب الا مع وجود هذه المؤثرات التي ستجعلك تدخل الى اجواء العابك من منظور حسي مختلف.

لعبة Astro`s Playroom التي تأتي مثبته بشكل مسبق على الجهاز ادخلتنا الى عالم هذه المؤثرات واعطتنا التجربة الحقيقية التي تسعى سوني لتقديمها في هذه القطعة التكنلوجية المتقدمة ولكن بدأنا نشعر بجودة هذه المؤثرات عند تجربتنا لالعاب اخرى مثل لعبة Call of Duty Cold War الجديدة والتي استغلت ايضا جزء كبير من هذه المؤثرات وجعلت التجربة افضل من اي وقت مضى.

ايضا وحدة DualSense تحتوي على سماعة صوت مدمجة بجودة صوت افضل من تلك التي وجدت في DualShock 4 وكان لها دور في تكوين الصورة الحسية المتكاملة للتجربة خاصة ان الاصوات التي تصدر منها متزامنة مع المؤثرات التي تعكسها وبهذا اعطت تجربة ممتعة ومكملة لما تراه بعينيك على الشاشة خلال اللعب.

اخيرا, التصميم الجديد لوحدة التحكم DualSense والذي غير من شكلها والوانها والاهم مقابضها التي اصبحت مريحة بشكل اكبر عن السابق وتحسين جودة الضغطات وعصى التحكم الذي اصبح اكثر جودة من السابق, ومن خلال استخدامنا للوحدة لعدة ساعات مع العاب مختلفة لم نشعر بالتعب من حملها لوقت طويل وكان ادائها رائع.

واجهة المستخدم ووظائفها

ايضا من الاشياء التي لاقت تغيرات كبيرة هي واجهة المستخدم التي اصبحت تختلف بعض الشيء عن واجهة مستخدم جهاز بلايستيشن 4 بجانب اضافة المزيد من الوظائف الجديدة التي تجعل اللاعب قريب جدا من العابه.

في البداية لاحظنا مدى سرعة دخول الجهاز الى النظام حتى في حال التنقل بين اكثر من تطبيق او لعبة فالعودة الى الواجهة الرئيسية او واجهة مركز النشاطات كان سلس وسريع دون اي تقطيع او تأخير في الحركة, وبالحديث عن مركز النشاطات فقد قدمت سوني للاعبين واجهة سريعة تجعل تفاعلهم مع كل لعبة سريع بجانب انه يمد اللاعب بالمعلومات التي يمكن ان تساعدة في التعرف اكثر عن اللعبة التي يلعبها والتحديات والمهمات التي يمكنه الوصول اليها بضغطة زر واحدة والفضل يعود لقرص SSD الفائق السرعة حيث تمكنا من الدخول من مركز النشاطات لتنفيذ احد المهمات في لعبة سبايدر مان مايلز موراليس في غضون ثانيتين الى 3 ثوان فقط.

ايضا سيقدم لك مركز النشاطات وصول سريع الى العديد من النشاطات الاخرى مثل الانضمام الى اصدقائك عبر الشبكة للعب او التعرف على التحديات والوقت المتبقي للحصول على تروفي ما…الخ

مركز النشاطات يشكل الجزء الاول من واجهة المستخدم الداخلية والتي تظهر بالضغط على الزر الرئيسي في وحدة التحكم DualSense خلال اللعب بينما ستكون هناك قائمة اخرى بالاسفل منه تمكنك من الوصول الى بعض الوظائف الاخرى مثل التنبيهات وملفات التحميل والصوت بجانب زر المبدل Switcher الذي سيمكنك من التنقل بين الالعاب ولكن لن يكون بكفائة واداء التبديل السريع Quick Resume الموجود في السيريس اكس.

مراجعة بلايستيشن 5

اذا كنت داخل لعبة ما اوردت الوصول الى الواجهة الرئيسية للجها فيمكنك ذلك من خلال الضغط مرتين بشكل سريع على الزر الرئسي في وحدة التحكم, واجهة المستخدم تم بنائها بشكل اساسي لتشبه نظام التنقل في واجهة البلايستيشن 4 ولكن بشكل انيق واكثر جاذبية.

من هناك يمكنك الوصول الى العابك وتطبيقاتك المثبتة حديثا او الاكثر استخدام بينما يمكن الوصول الى باقى الالعاب والتطبيقات من خلال مكتبة الالعاب كما في البلايستيشن 4.

الشيء المميز والذي يستحق الوقوف عنده هو المتجر الذي اصبح الان مدمج في نظام التشغيل الخاص بجهاز بلايستيشن 5 حيث وبمجرد الانتقال الى ايقونة المتجر الظاهرة في قوائم الواجهة الرئيسية ستجد ان واجهة المتجر تظهر بالاسفل بشكل مباشر ويمكن الانتقال اليها وتصفح الالعاب حسب نظام الترتيب الذي تفضله وتنفيذ عملية الشراء او وضع لعبتك المفضلة في قائمة الامنيات WishList بحيث يمكن لاصدقائك شرائها لك او يمكنك شرائها في وقت لاحق.

هذه الخطوة ربما تكون الافضل لجعل المستخدمين يصلون الى العابهم المفضلة بشكل سريع وسلس وتنفيذ عمليات الشراء بشكل مباشر دون الحاجة للدخول الى متصفح المتجر البطئ كما كان الامر في جهاز بلايستيشن 4.

لا نريد الغوص اكثر في قوائم الضبط الخاصة بالجهاز حيث قمنا بتغطية ذلك من خلال قناتنا على اليوتيوب وسنقوم باصدار تقارير ملحقة نتحدث فيها عن الاشياء التي قد تهم اللاعب ضمن ضبط النظام.

الشيء الذي اثر على تجربتنا في استخدام الجهاز هو محدودية مساحة التخزين التي انحصرت فقط على 667 جيجا من اصل 825 جيجا وفي الوقت الحالي وحتى لحظة كتابة هذه المراجعة لا يدعم الجهاز امكانية نقل العاب البلايستيشن 5 من والى القرص الخارجي سواء توسعة SSD المدمجة في الجهاز او القرص الخارجي عبر وصلة USB بينما هذا الامر ممكن مع العاب البلايستيشن 4 التي يمكن حتى تشغيلها من القرص الخارجي بشكل مباشر.

ربما تقوم سوني بتحديث النظام وجعل الامر ممكن خاصة ان المساحة المتاحة لنا قليلة وفي حال كانت ممتلئة واردنا تجربة لعبة بلايستيشن 5 فسيتوجب حينها حذف بعض الالعاب من القرص الداخلي وتوفير المساحة المطلوبة لتحميل اللعبة الجديدة.

عناوين الاطلاق الحصرية

يكمن نجاح جهاز بلايستيشن 5 حسب تجربتنا له في عدة عناصر هي السرعة العالية والتناغم مع مكتبة العاب المستخدم من خلال القوائم الجديدة والمؤثرات المبتكرة التي تجعل تجربة اللعب غامرة تخرج عن اطار الشاشة, كل هذا اضف اليه العناوين الحصرية التي ستجعل الجهاز يستحق الشراء من اليوم الاول فهناك لعبة Demon`s Souls التي اعيد اطلاقها من جديد ولكن بتقنيات ومؤثرات بصرية تظهر قوة الجهاز الحقيقية وايضا لعبة سبايدر مان مايلز موراليس بالاضافة الى لعبة استرو بلاي رووم المثبتة مسبقا على الجهاز ستجعلك تختبر جميع خصائص وحدة التحكم DualSense واعتقد انك ستعود الى هذه اللعبة كثيرا ان لم تدمنها من المرة الاولى.

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 9

9

ممتاز

يمكن القول ان سوني قدمت جهاز مدروس جيدا ليكون متاح لجمهورها سواء من حيث مواصفات الجيل الجديد وتقديم تجربة من المستوى التالي وفي نفس الوقت يكون سعره مناسب وفي متناول طبقة كبيرة من هذا الجمهور خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

تقييم المستخدمون: 4.21 ( 38 أصوات)

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار