مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة وتقييم | Call of Duty: Black Ops Cold War, الحرب الباردة ستكون ساخنة جدا..

على الموعد السنوي المعتاد نحصل على جزء جديد من سلسلة Call of Duty وهذه المرة عودة الى الفرع الثاني من السلسلة Black Ops الذي سيأخذنا الى اجواء الحرب الباردة مع Call of Duty: Black Ops Cold War.

حصلنا على نسخة المراجعة قبل 48 ساعة فقط لذلك سيقتصر الجزء الاول منها على طور القصة بينما سنقوم باصدار ملحق للمراجعة يتضمن طور الاونلاين الذي سنشارككم به في وقت لاحق خلال هذا الاسبوع.

  • المطور: Raven Software و Treyarch
  • الناشر: اكتفيجين
  • النوع: اطلاق نار/منظور اول
  • الاجهزة: PS4/PS5/XBSX/XBONE/PC
  • تاريخ الاطلاق: 13 نوفمبر 2020

قصة Call of Duty: Black Ops Cold War تدور خلال الحرب الباردة في أوائل الثمانينيات, القصة مستوحاة من الأحداث الفعلية حيث سيخوض اللاعب دور احد رجال الاستخبارات الامريكية لاتمام مهمات بمواقع مختلفة مثل برلين الشرقية وفيتنام وتركيا ومقر الكي جي بي السوفيتي…الخ

سنشهد في هذا الجزء عودة كل من أليكس ماسون وفرانك وودز الذان سيعملا مع أدلر من اجل ملاحقة واحد من اخطر الرجال على امن وامان الولايات المتحدة الامريكية حيث ستأخذنا هذه المطاردة الى العديد من البلدان و المقار مثل فيتنام وتركيا وغيرها.

قصة اللعبة مشوقة ولكن ليست بالمستوى العميق الذي خضنا تجربته في الاجزاء الاولى لسلسلة Black Ops او حتى السلسلة بأكملها ولكن تبقى محرك جيد للاستمتاع باللعبة بجانب اسلوب اللعب الذي تعتمد عليه اللعبة كعنصر اساسي للمتعة.

المميز في احداث Black Ops Cold War ايضا وجود نظام الاختيارات التي سيلعب دور متوسط التأثير على مجريات الاحداث وايضا سيعطي نهايات مختلفة لقصة اللعبة وهذه هي المرة الاولى التي يتم اعتماد هذا النظام في القصة الخاصة بسلسلة Call of Duty.

Black Ops Cold War reportedly to feature "uncomfortable" multiplayer changes - Games Predator

ما يميز طور القصة في سلسلة Call of Duty هو الاخراج الرائع الذي يدمج ما بين المؤثرات السينمائية والحبكة التي تجعلك تشعر وكأنك تعيش اجواء احد افلام هوليوود وهذا ما كنت انتظره في Call of Duty: Black Ops Cold War ولكن للاسف لم تكن هذه المشاهد كثيرة في اللعبة وبدل من ذلك تم استبدالها بمعارك طاحنة تجعل اللاعب يعيش اجواء الحرب الملحمية بالفعل سواء من خلال المواجهات وجه لوجه مع الاعداء او من خلال استخدام المركبات المختلفة والمطاردات التي ستضعك على الحافة.

انت ستتحكم بشخصية تدى “بيل” وستتعاون مع رجال المخابرات الامريكية لتفيذ مهمات مختلفة منها المهمات التي تتطلب منك التسلل الى خلف خطوط العدو والحصول على معلومات او تحرير شخص وهناك المهمات التي ستضعك في معارك طاحنة واخرى تضعك في مكان قائد دبابة او طائرة مروحية وهذا ما استمتعت به بشكل كبير خاصة عندما تحلق فوق اجواء ارض العدو ويطلب منك ان تحرق الاخضر واليابس ومع تلك الانفجارات التي تحدث بسبب انفجار الذخيرة ومخازن الصواريخ التي يحتفظ بها الاعداء في مخازنه ستشعر بانك في حرب حقيقية انت بطلها.

عندما نتحدث عن Call of Duty فنحن نتحدث عن ترسانة كبيرة من الاسلحة وهذا الامر لم يتغير في Call of Duty: Black Ops Cold War, فالاسلحة ستكون متوفرة لك بجميع انواعها ولكن مقيدة بطابع الثمانينات ورغم ذلك فلا تقلق لانك ستجد ما يرضي غريزتك في حب اطلاق النار سواء باسلحة القنص او الاسلحة الخفيفة والثقيلة.

نظام اطلاق النار مرضي جدا في اللعبة وستشعر بمتعة استهداف الاعداء خاصة اذا كنت تستخدم سلاح قناص وتحاول استهداف اعدائك من مسافة بعيدة وسيكون لكل سلاح خصائصه الخاصة في الارتداد والتحكم به خلال اطلاق النار ولكن الامر لم يصل الى الواقعية ومازالت تحتفظ اللعبة بطريقتها الاركيدية في هذا الامر وربما هذا ما يجعل نظام اطلاق النار في اللعبة ممتع.

First Black Ops Cold War campaign gameplay shows slow-mo bullet cams and an assassination gone wrong | GamesRadar+

الشيء الذي تفتقر له اللعبة هو الذكاء الصناعي سواء للاعداء او حتى للشخصيات التي ترافقك ففي اجزاء Black Ops السابقة او حتى MW كانت هناك لحظات تتشارك فيها انت ومرافقك للقضاء على خصمين او عدد منهم بتناوب اطلاق النار على الاهداف او القضاء على هدفين بسلاح صامت في نفس اللحظة ولكن هنا في Call of Duty: Black Ops Cold War ورغم وجود لحظات مشابه تتطلب منك انت ومرافقك التنسيق للقضاء على هدفين الا انني لاحظت ان الشخصية المرافقة لا تتصرف ابدا بالطريقة المفترضة وكنت اتولى القضاء على الخصمين بنفسي.

ايضا الاعداء حيث كنت في البداية اللعب ألعب على الصعوبة العادية ولكن عندما لاحظت انهم لا يتصرفون بذكاء في المواجهات معهم اضطررت لرفع الصعوبة اكثر ولكن للاسف كل ما تغير هو زيادة عدد الاعداء في لحظة الهجوم وزيادة كثافة النيران ولكن ذكائهم الصناعي لم يتغير.

الرسومات في اللعبة جيدة ولكن لم نلحظ قفزة الجيل الجديد التي كنا نترقبها من السلسلة وبدل من ذلك تم التركيز على رفع الوضوح الى 4K ودعم 60 اطار/ث بينما بقي تصميم الرسومات والشخصيات متمسك بالجيل الحالي وربما يكون سبب ذلك هو التقيد بقدرات الجيل الحالي او ربما محرك اكتفجين الذي لم يتم تطويره او تغيره منذ عدة سنوات.

في كل الاحوال يبقى العنصر الاساسي في لعبة Call of Duty هو اسلوب اللعب واطلاق النار و Black Ops Cold War مازالت تحافظ على متعة هذا العنصر.

الايجابيات

  • اللعبة مازالت تحتفظ باجواء المعارك الملحمية التي ستخطفك طوال الوقت
  • تنوع المعارك والمواجهات مابين جوية وبحرية وبرية واخرى تعتمد على التسلل..الخ
  • وجود نظام الاختيارات في سرد القصة اعطى عمق جديد للقصة
  • تحكم سلس ونظام اطلاق نار مرضي كالمعتاد في السلسلة
  • دعم اللغة العربية في ترجمة الحوارات

السلبيات

  • قصة اللعبة قصيرة
  • الذكاء الصناعي لم يرقى لمستوى الاجزاء الاولى للسلسلة
  • رسومات متواضعة مقارنة بالعاب الجيل الجديد

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 8

8

جيدة جدا

طور القصة في لعبة Black Ops Cold War عاد ليدخلنا الى اجواء الحروب الملحمية في فترى الحرب الباردة التي يتخللها معارك بعضها سرية وبعضها ملحمية مملوءة بالاثارة الانفجارات وبالطبع اسلوب اطلاق النار المرضي للكثير.

تقييم المستخدمون: 3.39 ( 19 أصوات)

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار