ما المقصود بـ 120 اطار/ث في الاجهزة المنزلية و 120 هيرتز في اجهزة التلفاز الحديثة وما هي تقية VRR ؟

تقنيات الجيل الجديد بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس جلبت الكثير من الخصائص الجديدة التي تتجارى التكنولوجيا المتطورة لأجهزة العرض وبطاقات الرسومات، ومن بين هذه التقنيات دعمها دقة عرض 4K وحتى 8K ومعدل إطارات يصل الى 120 اطار/ث الواحدة وايضاً دعمها لتقنية معدل الانعاش المتغير VRR.

السؤال الذي قد يطرحه الكثيرين منكم هو، ما هو المقصود بـ 120 اطار/ث ماهو وجه الاختلاف عن 120 هيرتز التي تدعمها بعض شاشات التلفاز الحديثة، وماهي تقنية VRR ؟

هنا من خلال هذا التقرير سنجيب لكم عن جميع هذه التساؤلات، ولكن في البداية دعونا نضع تعريف لكل تقنية من هذه التقنيات وكيف يمكن دعمها في الاجهزة الحديثة.

ما هو معدل الاطارات؟

لقطات الفيديو التي تشاهدها انت على التلفاز او شاشة هاتفك المحمول هي في الحقيقة مجموعة من الصور التي يتم عرض بشكل متتابع وسريع بحيث تتحول الى مشاهد فيديو, كل صورة من هذه الصور يطلق عليها اطار او Frame وكلما زاد عدد الصور المعروضة في الثانية الواحدة كلما زادت سلاسة العرض على الشاشة, فمثلاً هناك اجهزة تعرض بمعدل 30 صورة في الثانية او كما نعرفها نحن بـ 30 اطار/ث بينما هناك اجهزة تعطيك 60 صورة في الثانية او 60 اطار/ث، وحديثا وكما هو الحال مع اجهزة الجيل الجديد وبطاقات الرسومات الحديثة يمكنها ان تصل الى عرض 120 صورة في الثانية اي 120 اطار/ث.

Variable Refresh Rate (VRR) - HDMI

ما هو معدل الانعاش (هيرتز)؟

معدل الانعاش (هيرتز) يشار اليه في شاشات العرض مثل شاشات التلفاز والهواتف الذكية وهو التعريف الموازي لمعدل الاطارات التي تحدثنا عنه في الجزء الاول من هذا التقرير بحيث تصف قدرت هذه الشاشة على عرض معدل الاطارات لكل ثانية.

فمثلا اذا كانت الشاشة تدعم 60 هيرتز فهذا يعني انها قادرة على التعامل مع الاجهزة التي تعرض بـ 60 اطار/ث اي انها قادرة على عرض 60 صورة في الثانية الواحدة وهكذا.

Difference Between 60Hz, 90Hz & 120Hz Displays – Gadgets To Use

ما هي تقنية VRR؟

معدل الانعاش المتغير VRR او Variable Refresh Rate هو التردد المتغير والغير ثابت بمعنى اخر ان معدل الاطارات او الانعاش لا يكون ثابت على قيمة محددة بل يشكل مدى متغير من 30 الى 144 هيرتز،ويصل بحد اقصى حتى 144 وحد أدنى الى 30 هيرتز.

بمعنب تقني اكثر, معدل الانعاش المتغير (VRR) هو المصطلح العام لمعدل تحديث العرض الديناميكي الذي يمكن أن يتغير باستمرار وبسلاسة أثناء التنقل على شاشات العرض التي تدعم تقنيات معدل الانعاش المتغير.

الآن بعد ان تعرفنا على هذه المصطلحات الثلاثة دعونا نكون الصورة التي ستعطينا التفسير الكامل لهذه التقنيات والغرض منها.

FreeSync vs G-Sync: AMD and Nvidia face off for adaptive sync dominance | Expert Reviews

في الشاشات ذات معدل الانعاش الثابت يمكن عرض إطار فقط على الشاشة على فترات زمنية محددة متباعدة بشكل متساوي, اي انه كل هيرتز من الشاشة يقابلة اطار من مصدر العرض ولكن ماذا يحدث اذا لم يكن الاطار الجديد متوفر في نفس الفترة الزمنية المحددة له، هنا سيتم الاحتفاظ بالإطار القديم على الشاشة حتى وصول الفاصل الزمني التالي  بحيث يحدث مزيج من الإطار القديم والإطار الجديد لينتج ما يعرف بالتمزيق او Screen Tearing, والامر نفسه يحدث في حال وصول الإطار قبل دخول الفترة الزمنية الخاصة به.

بمعنى آخر اذا لم يكن هناك تزامن بين معدل تردد الشاشة ومعدل وصول الاطارات من جهاز العرض فسينتج عن ذلك تقطيع او تكسر الشاشة كما في الصورة بالاسفل وهنا يأتي دور تقنية VRR التي ستعمل على جعل التزامن بين معدل الانعاش ومعدل الاطارات متناسق، بحيث اذا هبط معدل الاطارات يهبط معدل الانعاش بنفس القدر والامر نفسه اذا ارتفع وهذا سيمنع ما يعرف بتمزق الشاشة Screen Tearing.

اجهزة الجيل الجديد وايضا الشاشت الحديثة تدعم هذه التقنية (ستصل الى جهاز بلايستيشن 5 قريبا) وهذا سيساهم بشكل كبير في تقديم تجربة احترافية في عرض العاب الجيل الجديد التي اصبحت تدعم هذه التقنيات الجديدة.

اتمنى ان تكون الصورة اصبحت واضحة امام كل من يتسائل عن معدل الاطارات والانعاش المتغير من خلال هذا التقرير المبسط.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار