عام 2020 مليئ بالأحداث والمفاجآت وهذه أهم الأحداث التي ميزته.

ما أسرع مرور الأيام بين عامٍ مَضى وآخر سيأتي بأحداثٌ كثير متنوعة، وما أسرع مرور الأيام خاصةً أننا على مشارف توديع عام 2020 وكلي حيرة في أن أعتبره عاماً استثنائيا أو غريباً، متميز أحياناً محبط في كثير من الأوقات، فقد مر سريعاً ولم نشعر به.

هذا العام كان عام اللاعب وشركات التطوير، حيث أجبرتنا الأحداث العالمية وما تمر فيه من أزمات بسبب إنتشار فيروس كوفيد-19 وتأثير على جميع مناحي الحياة، فقد وجد اللاعب نفسه حبيساً في الحجر المفروض على الجميع وأضحى يبحث عن ألعابه المفضلة، وقضاء وقته إما على جهاز الحاسوب أو الكونسول المفضل لديه أو هاتفه.

شركات تطوير الألعاب كذلك وجدت نفسها مجبرة على تقديم أفضل تجربة للاعبين حول العالم، وكانت فرصة ثمينة للغاية من أجل عرض مشاريعها في فترة شهدت فيه أسواق الألعاب الإلكترونية نمواً ملحوظاً.

وفي هذه المقالة سنتذكر قليلأً أهم ما مر علينا من أحداث ومفاجئات رافقتنا خلال العام الذي على مشارف نهايته، لعلنا نستطيع تذكيركم بشىء من الماضي القريب.

Last of Us Part 2 بين القصة المثيرة للجدل والبروباغاندا الجنسية.

لعبة The Last Of Us Part 2
The Last Of Us Part 2

صدرت Last of Us Part 2 خلال هذا العام ، وكانت واحدة من أكثر التجارب المثيرة للجدل مرت في تاريخ ألعاب الفيديو وبلا منازع، اللعبة التي حصلت على تقييمات شبه كاملة في العديد من المواقع العالمية، وفي نفس الوقت واجهت هجمة شرسة من قبل مجتمع اللاعبين حول العالم، ورغم كل ذلك لم يمنعها ذلك من بيع ملايين النسخ وبأن تصبح واحدة من أفضل وأقوى حصريات شركة سوني، وفي الوقت الحالي جميعنا متحمسين للغاية من أجل تجربة نظام اللعب الجماعي فيها.

Ghost of Tsushima الساموراي الذي خالف أعراف أجداده واختار طريق الشبح لإنقاذ شعبه

Ghost of Tsushima
Ghost of Tsushima

لعبة Ghost of Tsushima واحدة من أفضل ألعاب شركة سوني على الإطلاق، وبالفعل لقد كانت خير نهاية لخير جيل، حيث أعطت له خاتمة مشرفة تليق به، فقد فاجئتنا هذه اللعبة بالقصة الرائعة والحبكة المتقنة، ورسوماتها المذهلة باللإضافة الى طريقة اللعب وتنوع الأساليب القتالية الذي لم نشهده في أي لعبة ساموراي في أي وقت مضى.

Ori and the Will of the Wisps رحلة بطلنا الصغير التي لم تنتهي

استطاعت مايكروسوفت أن ترضي جمهورها وتحجز لها مكاناً وتتميز في واحدة من حصرياتها وهي لعبة Ori and the Will of the Wisps التي أعتبرها أفضل حصريات مايكروسوفت على الإطلاق،  واخترتها لتكون واحدة من أكثر الأحداث التي لا تنسى خلال العام المنصرم، اللعبة التي طورها استديو Moon تميزت بإتقان عناصر أساسية وهي الرسومات المذهلة وطريقة اللعب والألغاز المتنوعة، ناهيك عن تحقيق المبيعات الضخمة.

Hades التي حجرت لها مكاناً بين كبار مترشحي لعبة العام

Hades
Hades

لقد أبدعت الأنامل المستقلة في استديو  Supergiant في مفاجئتنا بلعبة Hades، اللعبة التي تمتلك نظام قتال ممتع ومتقن واحتوائها على قصة وشخصيات وحوارات مكتوبة بشكل رائع واستخدماها آلية الروجلايك، اللعبة التي جعلت فكرة الهروب من العالم السفلي هاجساً يسيطر عليك في أثناء اللعب، وهي تحفة فنية بإمتياز وتستحق التجربة.

الإعلان الأول لجهاز البلايستيشن 5 والذي أسر قلوب محبي شركة سوني

جهاز بلايستيشن 5
بلايستيشن 5 وملحقاته

بعد إنتظار دام سنوات عديدة خرجت فيه عشرات بل مئات الشائعات التي تكلمت حول الجهاز، سواء في شكله وسعره ومواصفاته ومميزاته، وأصبح شغل المواقع والقنوات والمنصات العالمية بدون إستثناء، الإعلان الذي أسر قلوب الملايين حول العالم والذي كان على قدر التطلعات والآمال، رغم أن شكل الجهاز بقي في السر ولم يستطع أي أحد تخمينه لا من بعيد ولا من قريب، وأعتبرت واحدة من أكثر اللحظات المثيرة التي لا تنسى خلال عام 2020.

إعلان مايكروسوفت عن جهاز Xbox Series S بين مؤيد ومعارض لهذا الجهاز

اكسبوكس سيريس اس
اكسبوكس سيريس اس

كان حدث الإعلان عن جهاز Xbox Series S واحد من أكثر إعلانات شركة مايكروسوفت إثارة للجدل، ليس في الجهاز بحد ذاته، بل في مواصفات الجهاز، رغم أن الجهاز يعتبر من ضمن سياسة مايكروسوفت حيث كان موجه تحديداً لمن يريد اللعب فقط، والإستمتاع بخدمة XGP، الجهاز الذي واجه إنتقادات لاذعة من بعض المطورين، وهو الذي اعتبرته مايكروسوفت جهاز اللاعبين وخيارهم الإقتصادي الأول.

الإستعراض المخيب لطريقة لعب HALO INFINITE لأول مرة خلال حدث مايكروسوفت

خلال حدث شركة مايكروسوفت قبل عدة أشهر الذي إنتظره وتابعه الملايين حول العالم، قامت الشركة لأول مرة بإستعراض Halo Infinite التي تعتبر الأكثر انتظاراً من قبل عشاقها، خاصةً أنها كانت من المفترض ان تكون مع ألعاب الإصدار للجيل الجديد، والسبب يعود لانها المشروع الأكبر والأضخم الذي تعمل عليه الشركة منذ سنوات، اللعبة التي كانت دائماً رمزاً من رموز الشركة وتراثها حيث كانت تعتمد عليها بشكل أساسي ومستمر في التسويق لأجهزتها، ولكن كانت خيبت الآمال حين إستعراض اللعبة والتي ظهرت فيه لعبة Halo Infinite بشكل لم يرضي جمهورها، وجميعنا ينتظر تصحيح مايكروسوفت لمسار هذه السلسلة.

حدث The Game Awards 2020

The Game Awards 2020
The Game Awards 2020

رغم  أن الحدث The Game Awards يعتبر سنوياً، إلا أنه لا يخلو من الأحداث والإعلانات الشيقة، ولحدث هذا العام طعم مختلف حيث تم الكشف عن الكثير من الألعاب المختلفة بالإضافة إلى تقديم الجوائز لأفضل الألعاب التي صدرت هذا العام 2020، وإحدى المفاجئات هي إعلان مايكروسوفت عن لعبة Perfect DARK بالإضافة عن إعلان Dragon Age وأهمها كان الإعلان عن لعبة الرعب Callisto Protocol التي تقع في عالم PUBG ومن تطوير الأب الروحي للعبة Dead Space.

الإطلاقة الكارثية للعبة Cyberpunk 2077 التي طالما إنتظرها الملايين من العشاق

CD Project Cyberpunk 2077
cyberpunk 2077

قد يشاطرني الرأي الكثير من المتابعين حول إعتبار إطلاقة Cyberpunk 2077 هذ الحدث الأكثر إثارة للجدل وقد تتفوق على الجدل التي احدثته لعبة The Last of Us لأن اللعبة صدرت على جميع الاجهزة دون إستثناء، ولم تكن مقتصرة على جهاز بعينه، فالاستديو المطور CD Projekt وقع في أخفاق كبير وتلقى ضربة موجعة قد لا يعود فيها سالماً، أو قوياً كما عهدناه، ولكن نعيد ونقول أن الاستديو لا يزال محبوباً لدى معظم جماهيره الوفية، والوقت والزمان كفيلان بتصحيح هذه الأخطاء وإرجاع الأمور لمسارها الطبيعي.

هذه أهم الأحداث التي شهدناها خلال عام 2020 بالنسبة لنا كلاعبين، لذلك شاركونا آرائكم حول أكثر الأحداث الجميلة والحزينة والمثيرة للجدل من وجهة نظركم، وستبقى حبسية الذاكرة طالما حيينا بخير وعافية.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار