اكسبوكس سيريس اكسالاخباربلايستيشن 5

وكالة البيئة الأمريكية تحذر من استهلاك الطاقة في اجهزة Xbox Series X و PS5

وكالة البيئة الأمريكية NRDC توجه تنبيهات تحذيرية الى كل من مايكروسوفت وسوني على طرح اجهزتها الجديدة Xbox Series X و PS5 مع وضع الضبط الافتراضي على نمط حفظ استهلاك الطاقة.

وفقا لمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية في الولايات المتحدة الذي قام بقياس الطاقة المستهلكة بواسطة اجهزة الجيل الجديد حيث نشر اليوم تقرير حول هذا الامر اكد ان كل من Xbox Series X و PS5 يستهلكا ما بين 160 إلى +200 واط من الكهرباء عند استخدامها في وضع التشغيل، وهذه الكمية أعلى من استهلاك سابقاتها من الاجهزة المنزلية وأكبر من قدرة استهلاك تلفزيون بحجم 60 بوصة.

التقرير اثنى على الجهود التي بذلك من كلا الشركتين لجعل استهلاك الطاقة يصل الى الحد الادنى له خلال وضع هذه الاجهزة في وضع السكون Rest Mode حيث ينخفض معدل الاستهلاك الى 1 وات او حتى اقل من ذلك ولكن في نفس الوقت انتقد التقرير كمية الطاقة المستهلكة من قبل هذه الاجهزة خلال اختيار اوضاع اخرى مثل وضع التشغيل السريع Instant-on mode في جهاز Xbox Series X حيث يستهلك الجهاز كمية كبيرة من الطاقة خلالها.

وحسب دراسة اجرتها NRDC فان الطاقة المقدرة التي يقوم جهاز Xbox Series X باستهلاكها حتى عام 2025 تعادل ما تنتجه محطة طاقة تعمل بالفحم خلال عام كامل بينما اشار التقرير الى ان تكلفة الطاقة المستهلكة بواسطة الجهاز ستضيف اكثر من 1 مليار دولار الى فاتورة المستخدمين حتى نهاية المدة المذكورة.

ايضا اشارت الدراسة وحسب تقديرات مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية أن ما يقرب من ثلثي المستخدمين احتفظوا بوضع التشغيل الفوري الافتراضي مفعل على أجهزة Xbox الخاصة بهم وهذا يجعلهم على استعداد لإهدار ما يقرب من أربعة مليارات كيلوواط/ساعة من الكهرباء في الولايات المتحدة وحدها حتى نهاية عام 2025 وهذا فقط عندما يكونون الجهاز في وضع الاستعداد ولا يتم استخدامه وأضافت أن هذا يتسبب فيما يقرب من ثلاثة ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

كذلك أوضحت المنظمة أن استهلاك الطاقة في اجهزة الجيل الجديد كان مرتفع بشكل خاص عند لعب الألعاب المخصصة للجيل الجديد، ولكنه كان أقل بشكل ملحوظ عند تشغيل الألعاب المصممة لاجهزة الجيل القديمة من خلال خاصية التوافق المسبق بينما تم تمييز جهاز Xbox Series S على أنها صديق البيئة حيث أن مستويات استهلاكه للطاقة أقل أثناء لعب اي لعبة مقارنة بالاجهزة الاخرى.

في ختام التقرير دعا مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية NRDC كل من سوني ومايكروسوفت لإجراء دراسات حول كيفية حث استخدام اللاعبين لخيارات توفير الطاقة في الاجهزة الجديدة الخاصة بهم و إنشاء تقرير توعي للجمهور حول كيفية استخدام الطاقة والذي من المأمول أن يؤدي إلى خفض الاستهلاك في المستقبل وتقليل انبعاث الكربون.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى