معركة Fortnite و إيبيك ضد شركتي آبل وجوجل تصل الى الممكلة المتحدة..

إنتقلت المعركة القضائية بين شركة إيبيك المطورة للعبة Fortnite وبين كل من شركتي جوجل وآبل الأمريكيتين الى داخل الممكلة المتحدة، وبنفس الحجج القضائية التي تقدمت بها داخل الولايات المتحدة واستراليا في شهر اغسطس من العام الماضي، ورغم أن كل من شركة جوجل وآبل أمريكيتين إلا أنهما لديها سجلات تجارية ومسجلتان داخل أوروبا.

كيف بدأت هذه المعركة القضائية ومن حسمها لصالحه ؟

بدأت الخلافات بين الغريمين إيبيك وآبل بعد أن قامت شركة إيبيك بتقديم نظام دفع بديل للشراء من داخل لعبة Fortnite يجنب اللاعبين دفع ما نسبته 30% اضافية لصالح آبل الامر الذي اغضب الاخيرة ودفعها الى إتخاذ خطوات متسارعة ضد إيبيك من ضمنها حذف اللعبة من المتجر App Store بينما اتخذت شركة جوجل نفس الخطوة.

وفور الإعلان عن حذف اللعبة من متجر App Store قامت شركة إيبيك بعمل مرافعة قضائية ضد شركة آبل وقامت أيضا بإطلاق حملة كبيرة على شبكة الإنترنت تطالب فيها جمهور اللعبة بالوقوف مع لعبتهم المفضلة.

ثم جاء الحكم الأولى حسب تقرير نشره موقع Bloomberg لصالح شركة آبل كون إيبيك حاولت بالفعل إختراق سياسة واضحة تضعها آبل على تطبيقات متجرها من أجل حمايتها من أي إستغلال بينما يأتي هذا الحكم بشكل مبدئي ولكن أيضا كان هناك رد إعتبار لمطور Fortnite بعد ان وجد القضاء ان لا يحق لشركة آبل حجب حسابات المطورين لاستخدام محرك Unreal Engine في تطوير تطبيقات اخرى تصدر لمنصات ios و Mac.

هل  إشعال الحرب القضائية في أوروبا سيكون حلاً ؟

المعركة القضائية الجديدة في أوروبا تأمل فيها إيبيك بأن تصدر المحكمة قراراً حول إتفاقية ترخيص برنامج المطور (DPLA) المبرمة مع شركة آبل غير قانونية، إلى جانب إعادة لعبة Fortnite الى كل من متجري جوجل وآبل وإيقافهما عن تقييد تنزيل Epic Games Store أو تطبيقات إيبيك.

كما تسعى الشركة من أجل الحصول على أمر يمنع جوجل من إجبار الجميع على تثبيت تطبيق متجر جوجل مسبقًا على أجهزة الاندرويد، أو أي معاملة أخرى يتلقاها مقارنة بمتاجر التطبيقات الأخرى.

متى سيكون موعد المحاكمة داخل الممكلة المتحدة ؟

وفي يوم 21 يناير ستتواجد إيبيك في المحكمة للمرافعة في قضيتها وهذه المرة ​​لن تسعى من أجل الحصول على تعويضات، حيث يسعى هذه المرة الرئيس التنفيذي للشركة Tim Sweeney الى الضفر بقرار من المحكمة من أجل تحسين النظام البيئي للهواتف المحمولة ولكي لا يكون فقط نظام لجني المزيد من المال.

وفي الولايات المتحدة طبعاً تسير الأمور الى ما هو أبعد من ذلك بكثير، حيث من المقرر إجراء محاكمة فعلية وصدور قرار نهائي في قضية إيبيك ضد آبل  وذلك في شهر  مايو المقبل، ولا أحد يعتقد بأن إيبيك ستستطيع الإنتصار في هذه المعركة الدامية التي خسرت فيها منذ بدأتها بشكل فعلي وأصرت على مواقفها بعدم التنازل والإتفاق مع آبل بدون شروط.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button