الرئيس الأمريكي جو بايدن يتدخل من أجل نقص كميات بلايستيشن 5 والأكسبوكس

نقص أشباه الموصلات أدت الى نقص كميات أجهزة الكونسول الجديدة

أصبح نقص المكونات الداخلية للأجهزة الالكترونية مشكلة كبيرة أرقت كبرى الشركات العالمية، لذلك قرر الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن إجراء تحقيق عاجل حول أسباب نقص أشباه الموصلات التي أدت بدورها الى نقص في تصنيع أجهزة البلايستيشن 5 و إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس وأجهزة عديدة أخرى.

قد تكون جائحة كوفيد-19 أحد الأسباب الرئيسية التي ادت الى نقص كميات أشباه الموصلات التي تعتبر مهمة للغاية من اجل تصنيع الاجهزة المنزلية، وأدت بدورها الى تضرر كبرى الشركات العالمية، مما دفع الرئيس الأمريكي الى بدء التحقيق حول  الموضوع، وإيجاد حل لهذه المشكلة لأن ذلك كما وصفه سيشكل خطر كبير للغاية على الإقتصاد الأمريكي.

ومن المتوقع أن يوقع الرئيس بايدن هذا اليوم على أمر تنفيذي يؤدي الى فتح تحقيق مدته 100 يوم يتعلق بخط أنابيب إنتاج أشباه الموصلات، ومن خلال نتائج التحقيقيات والوقوف على الأسباب والحلول، يمكن حينها صياغة البدائل والإستراتيجيات من أجل التخفيف من تأثيره على الإقتصاد الأمريكي.

نموذج لأشباه الموصلات

يأتي ذلك عقب مناشدة جماعية من كبرى الشركات الأمريكية مثل Apple و Sony الفرع الأمريكي و AMD و Qualcomm حتى يقف الرئيس بنفسه ويضع حد لحل هذه المشكلة، وما قد يعنيه ذلك للإقتصاد الأمريكي على المدى القصير والطويل.

وتضمن محتوى الرسالة التي وجهت الى الرئيس خلال الأسبوع الماضي:

“تلعب أشباه الموصلات دورًا أساسياً في تمكين المنتجات والخدمات التي تغذي اقتصادنا، وتسهم في الابتكار الأمريكي، وتعزز أمننا القومي، ونظرًا للدور المركزي لأشباه الموصلات، فإن تعزيز مكانة الولايات المتحدة في أبحاث وتصميم وتصنيع أشباه الموصلات يمثل أولوية وطنية”.

لذلك يعد النقص سبباً رئيسياً وراء نقص كميات اجهزة الكونسول الجديدة مثل البلايستيشن 5 وأجهزة إكس بوكس سيريس إكس وسيريس أس، بالإضافة إلى مكونات الحاسب الشخصي وبطاقات الرسومات، وأجهزة الحاسب المحمولة والهواتف الذكية وغيرها، حتى أن مجال صناعة السيارات أصبح يعاني مؤخراً وخاصة السيارات الكهربائية.

يذكر أن ندرة أجهزة الجيل الجديدة كان سبباً في ظهور فئة السماسرة التي تعمل على إحتكار شراء أجهزة الجيل الجديد وبيعها الى العامة بأسعار باهظة للغاية.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى