استعراضموضوع مميز

بعد اكثر من شهر من تجربتنا لجهاز بلايستيشن 5, ماهي المزايا وما هي العيوب..

اطلقت سوني جهاز بلايستيشن 5 في شهر نوفمبر الماضي اي ان الجهاز في الاسواق منذ 5 اشهر تقريبا ولكن وبسبب صعوبة الشحن والتوصيل تمكنا في VGA4A من الحصول على الجهاز منذ مدة قصير وتمكنا من تجربته خلال الفترة الماضية على الكثير من الالعاب سواء التي صدرت للجهاز بشكل مخصص او العاب الجيل الماضي وفي هذا التقرير سنشارككم تجربتنا للجهاز واهم المزايا والعيوب فيه.

ننوه ان جهاز بلايستيشن 5 يحصل على تحديثات بشكل مستمر تحسن من ادائه وتعمل على حل بعض المشاكل لذلك قد تكون هناك عيوب مطروحة في التقرير ربما يتم حلها في المستقبل لذلك سنعمل على تحديث هذا التقرير في كل تجربة للجهاز لنضعكم على الصورة الكاملة.

الاشياء المفضلة لدينا في جهاز بلايستيشن 5

ربما الكثير يتوقع ان تكون المزايا اكثر من العيوب خاصة ان سوني قدمت تجربة متزنة ما بين معاصرة التطور في الرسومات والمؤثرات مع دمج التجربة بالابتكارات الجديدة التي ستعطينا تجربة افضل واكثر متعة مع التقيد بسعر يكون متاح لجزء كبير من اللاعبين.

1- السرعة

هي اول ما يمكننا الحديث عنه في جهاز بلايستيشن 5 خاصة عند الانتقال من الجيل الماضي بلايستيشن 4 الى الجيل الجديد مع نفس اللعبة ومثال على ذلك لعبة Call of Duty Cold War التي كنت اقضي معظم وقتي معها خلال اللعب الجماعي مع عدد من اصدقائي.

How To Fix "Queued For Download" Call Of Duty: Black Ops - Cold War Bug On PS5 — Explosion Network | Independent Australian Reviews, News, Podcasts, Opinions

عندما اتلقى اتصال من اصدقائي بأنهم مجتمعين لبدء جلسة لعب وينتظرون انضمامي فدائما يتفاجئون بسرعة الانضمام رغم ان جهاز كان مطفي كما يظهر لديهم انني غير مسجل دخول ولكن الفضل يعود لسرعة جهاز بلايستيشن 5 الذي انساني شيء يدعى شاشات تحميل, بينما التنقل بين الالعاب والقوائم سريع وسلس بشكل يفوق الخيال.

ثواني معدودة اكون قد انضممت لاصدقائي وجاهز للعب هذه هي التجربة المؤثرة التي جعلتني اقدر التكنلوجيا الجديدة في جهاز بلايستيشن 5 ومع مرور الوقت مازالت ارى انها من افضل الاشياء التي جعلت متعة اللعب افضل بكثير من اي وقت مضى.

2- وحدة التحكم DualSense

تقنيات وحدة التحكم DualSense تأتي في المركز الثاني بالنسبة لتجربتي المستمرة للجهاز خلال الفترة الماضية فرغم تخوفي من ان الخصائص اللمسية والحسية المبتكرة التي تتوفر في وحدة التحكم هذه ستكون مجرد تجربة محدودة ولن تدعمها الكثير من الالعاب ولكن وحتى الان هناك 85% من الالعاب المتوفرة على الجهاز تدعم هذه التقنية الرائعة وبكل صدق عند استخدام وحدة التحكم DualSense سيكون من الصعب العودة الى وحدة تحكم بلايستيشن 4 او حتى الاكسبوكس.

بلايستيشن 5 DualSense

المؤثرات الحسية في العاب اطلاق النار رائعة خصوصا الضغط على الزناد الذي يجعلك وكأنك تطلق النار من وحدة التحكم نفسها وليس السلاح الذي يظهر على الشاشة, ايضا مع خاصية الصوت المحيط من خلال استخدام سماعة بلايستيشن الرسمية 3D Pulse كانت التجربة شبه متكاملة.

ايضا الاهتزاز الدقيق الموزع على جميع مساحة سطح وحدة التحكم بحيث تشعر بالنبضات حسب المكان والشدة التي تظهر امامك على الشاشة ستقدم لك تجربة لعب لم تتخيلها من قبل.

هناك الكثير من الالعاب التي تقدم دعم شبه متكامل لهذه الخصائص في DualSense واتمنى ان اري المزيد من الالعاب التي تدعم هذه الخصائص خاصة العاب الطرف الثالث القادم وانا متشوق لتجربة لعبة Resident Evil 8 من خلالها رغم انني لا امتلك قلب قوي لتجربة العاب الرعب في الوضع العادي فما بالك بتجربتها باستخدام صوت ثلاثي الابعاد مع مؤثرات حسية ولمسية؟! الامر ربما يحتاج منى ان افكر في الامر قبل ان اخوض التجربة..

3- مركز النشاطات

بضغطة زر سريعة على الزر الرئيسي في وحدة التحكم DualSense سيظهر امامك عدد من البطاقات الطولية التي تشير الى بعض النشاطات التي تتقدم في انجازها او المتبقية امامك وهذا بحد ذاته جعلني التصق ببعض الالعاب للمزيد من الوقت فأن بالعادة ان لم اجد تحديات في اسلوب اللعب خلال تجربتي لاي لعبة غالبا لا اعود اليها او تكون تجربتي لها قصير نوعا ما ولكن مع وجود مركز النشاطات وبطاقات اللعب هذه كانت تضعني على اخر التحديات والانجازات التي اقترب من انهائها الامر الذي يكان يدفعني للعودة الى اللعبة واتمامها والعودة وتتبع نشاطاتي المتبقية فيها لاكمالها.

واجهة المستخدم بلايستيشن 5 PS5 UI

ايضا تقدم لك هذه البطاقات وصول سريع الى مجموعات المحادثات الصوتية التي تنضم اليها فمن خلالها يمكن بضغطة زر تنضم الى المجموعة وايضا اعود واقول ان سرعة الجهاز لها دور كبير في تسهيل استخدام القوائم الداخلية والفرعية.

4- المتجر المدمج

هنا ايضا تجربة مميزة يقدمها لك جهاز بلايستيشن 5 عند شراء الالعاب, فموضوع الضغط على ايقونة المتجر من ثم الانتظار حتى تنتقل الى صفحة المتجر والبحث عن الالعاب اصبح امر من الماضي حيث تظهر ايقونة المتجر كما تظهر ايقونات الالعاب وعند الانتقال اليها فسوف يعمل المتجر كما تعمل الالعاب عندما تضع مؤشر التنقل عليها حيث تظهر القوائم بالاسفل ويمكن التنقل بين الالعاب في المتجر من خلال واجهة الجهاز مباشرة دون اي بطئ او تأخر.

PS5 Adds Wishlists to PS Store - Push Square

ايضا الشيء الرائع ان الحملات الجديدة مثل التخفيضات والعاب البلس…الخ المتوفرة في المتجر تجدها منظمة في الاعلى بينما التنقل بين الالعاب سهل وسلس وكأنها مثبته على الجهاز.

ايضا عملية الشراء او اضافة الالعاب الى قائمة الامنيات اصبحت سريعة وتتم من خلال واجهة الجهاز نفسها وليس من خلال الانتقال الى متصفح خاص بالمتجر وهذا بالطبع جعل جولتي اليومية في المتجر سلسلة ومتكررة حيث اطلع على كل ماهو جديد وكأنني اتصفح مكتبة العابي في الجهاز.

السيء في تجربتنا للجهاز

بالطبع بجانب هذه التجربة السلسلة والسريعة هناك عيوب ايضا في تجربة الاستخدام رغم ان هذه العيوب قابلة للحل في المستقبل ولكن حتى هذه اللحظة التي نشارككم فيها تجربتنا ما زالت قائمة.

1- مساحة التخزين

في اقل من شهر بدئنا نعاني من قلة المساحة المتوفرة لتخزين الالعاب في الجهاز فرغم محاولاتنا المستمرة لتوفير اكبر قد ممكن من المساحة لتوفيرها من اجل الالعاب الا اننا وجدنا انفسنا نحذف عدد منها في اقل من شهر من بدء استخدام الجهاز والسبب انه لا يقدم لك سوى 667 جيجا فقط من المساحة المتاحة.

PS5 Leak Shows off Available SSD Space and Miles Morales Booting in 7 Seconds

هذه المساحة غير كافية لتحميل جميع الالعاب التي ترغب في تجربتها خلال فترة الاطلاق, ناهيك عن نقل بعض الالعاب التي كنت تلعبها على الجيل الماضي لتكملها على الجهاز الجديد حيث ستجد نفسك مرة اخرى امام ذلك القرار الصعب تقرر من خلاله اي من هذه الالعاب يمكن الاستغناء عنها الان واي منها يجب ان تبقى!!

للاسف الجهاز رغم انه يحتوي على مدخل خاص لاضافة مساحة تخزين SSD الا ان سوني وحتى لحظة كتابة هذه التقرير لم تقوم بتفعيلها والا لتمكنا من اضافة مساحة جديدة نستخدمها في تشغيل الالعاب مباشرة على الجهاز ولكن الحل الامثل في الوقت الراهن هو الاحتفاظ بالالعاب على قرص خارجي ونقلها الى الجهاز وقت الحاجة واذا لم تمتلك قرص تخزين خارجي فسيتوجب عليك حذفها واعادة تحميلها من جديد عندما تحتاج العودة اليها.

2- ثبات النظام

قد تكون هذه من اكثر المشاكل المقلقة التي قد تواجه اي مستخدم لجهاز بلايستيشن 5 حيث ما زال النظام غير مستقر وقد يتسائل البعض ماذا تعني بعدم استقرار النظام رغم انني وصفت الجهاز بانه سلس وسريع وادائه رائع!!

بلايستيشن 5

القصد هنا المشاكل التقنية القاتلة التي يمكن ان تواجه اي مستخدم فمثلا وخلال احد جلسات اللعب تعرض الجهاز لانقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي وعند اعادة التشغيل لم يتمكن من الوصول الى البيانات او الالعاب المخزنة على القرص الداخلي الامر الذي دفعني الى اعاد تهيئة الجهاز ومسح جميع البيانات المخزنة على قرص SSD لاستعادة الجهاز ولسوء الحظ لم اكن احتفظ بالالعاب على قرص خارجي واجبرت على تحميل اكثر من 600 جيجا من الانترنت.

بالطبع هذه العيوب كما اسلفت يمكن اصلاحها من خلال تحديثات قادمة للجهاز وقد حصلنا على معلومات في وقت سابق تشير الى ان سوني ستقوم بتفعيل اضافة سعة تخزين الى الجهاز خلال تحديث الصيف بينما استقرار النظام فهذا يتم تحسينة من خلال تحديثات دورية خاصة ان جهاز بلايستيشن 5 يرسل تقارير تلقائية مباشرة الى الشركة في حال حدوث اي خلل وهذه ايضا خطوة جيدة من سوني لمواكبة المشاكل وطرح حلول لها بشكل سريع.

الخلاصة

في النهاية يمكن القول ان جهاز بلايستيشن 5 قدم تجربة حقيقية لقفزة الجيل الجديد سواء على مستوى الاداء او الخصائص المبتكرة واعتقد ان اي شخص يعشق العاب الفيديو لابد ان يمتلك جهاز بلايستيشن 5 في غرفته الخاصة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار