نقاش: شركة سوني تجاهلت الحدث الأضخم للألعاب معرض E3 2021 ماذا يعني ذلك؟

لطالما كان حدث Electronic Entertainment Expo أو E3 واحداً من أهم الأحداث والمؤتمرات إن لم يكن الحدث الرئيسي الذي يمثل ألعاب الفيديو، حيث شهدنا فيه على مدار السنوات السابقة الإعلان عن العديد من العناوين الضخمة للألعاب، بل شهد المعرض في السابق أكثر الإعلانات التي ينتظرها جمهور الألعاب لسنوات، وهي الكشف عن أجهزة الألعاب الجديدة من خلاله، بالإضافة الى العديد من المفاجئات التي تخللتها أحداث E3 في الماضي.

سوني تمتنع عن المشاركة

من الصعب أن يخالفني أحد الرأي أن وجود الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت وسوني كان يعتبر من أبرز أحداث المعرض، ولذلك نتذكر كيف فاجئت شركة سوني العديد من جماهيرها للمرة الأولى بالإعلان عن تخطيهم حدث E3 2019 الماضي، رغم الغموض الذي كان يكتنف ذلك القرار.

وإستمر الأمر حين إعلان شركة سوني عن تخطي معرض E3 2020 للمرة الثانية على التوالي، وهو الذي كان بمثابة الصدمة الكبيرة لجماهير الشركة خاصةً أن معظمهم كان يتوقع الإعلان عن جهاز بلايستيشن 5 خلال الحدث، رغم أنه تم إلغائه بسبب الإجراءات الإحترازية من إنتشار الوباء المستمر كوفيد-19.

وللمرة الثالثة على التوالي تعلن شركة سوني بأنها لن تشارك في أحداث معرض E3 2021 الذي سيقام بشكل رقمي في يونيو القادم، وهذا من شأنه أن يؤكد التخمينات والتكهنات التي سنتطرق إليها من خلال هذه المقالة، رغم أن شركة سوني قد ذكرت في بيان لها بأنها تكن كل الإحترام للمعرض ولكنها لن تشارك فيه هذه السنة.

وللتوضيح كذلك، ومن خلال موقع TechRadar أعلنت الجهة المنظمة للمعرض جمعية ESA بياناً ذكرت فيه كالتالي :

على الرغم من أن سوني مثل السنوات السابقة لا تخطط للمشاركة في E3 ، فإننا نواصل التركيز على تقديم العرض الرائد والمعاد تصوره لأخبار ألعاب الفيديو  ومايتضمنه من إعلانات والكشف عن الحصريات والتواصل والتفاعل الذي جعل من E3 تجربة محببة لعقود من الزمن

تكهنات وأسباب..

تكهن البعض بأن سوني تريد إستبداله بفعاليات خاصة بها مثل State of Play رغبةً منها في عدم الضغط على جدول أعمالها، وتحديد الوقت المناسب لها من أجل عرض إعلاناتها الخاصة أو الحصرية وربما عدم إستباقها لأسباب قد تتعلق بالمنافسة، وجميعنا شهد حدث الإعلان عن جهاز بلايستيشن 5 من خلال حدث خاص بها.

وإحدى الأسباب الأخرى لعدم رغبة الشركة بالمشاركة في المؤتمر قد يكون سعياً من شركة سوني من أن تكون في تواصل مباشر مع جمهورها وهذا ما تسعى اليه، بالإضافة الى ظهور أخبار أخرى غير مؤكدة بأن شركة سوني دخلت في خلافات حادة مع منظمي المعرض قبل حدث E3 2019 والذي تسبب بإستمرار سوني في مقاطعة المعرض، والذي يبدو بأنه سيكون مقاطعة أبدية.

إن إنتشار شبكات التواصل الإجتماعي والشعبية العارمة التي تتمتع بها وسهولة الوصول الى اللاعبين من خلاله، يسهل الأمر على شركة كبيرة مثل سوني في تمكنها من إقامة حدث خاص بها، والتحكم في ميزانيتها بشكل أفضل، وتوفير حجز المساحة الخاصة بالمعرض.

تضائل شعبية E3 وجرعة أمل

ورغم أن مؤتمر  E3 2018 كان يعتبر من أكثر الأحداث التي شهدت حضورً وشعبيةً مقارنة بالسنوات الماضية؛ إلا أنه لا أحد يستطيع ان ينكر أن غياب شركة سوني أثر بشكل كبير على شعبية المعرض، وربما سيؤثر بشكل أكبر حين يكون الحدث بشكل رقمي، مع تجاهل العديد من الشركات الكبيرة للحدث مثل EA وسوني.

رغم ذلك فإن مشاركة كل من مايكروسوفت ونينتندو في المعرض يعتبر نعمة كبيرة للقائمين على الحدث Entertainment Software Association (ESA)، وهو مانعتبره جرعة إنقاذ لشعبية المؤتمر التي تدهورت الى حد ما عن السنوات الماضية، وفي نفس الوقت تشير الشائعات إلى أن الحدث لن يكون رقمياً بالكامل، حيث أن المشاهدين قد يكونون قادرين على المشاركة في العروض الترويجية الحية للألعاب القادمة طوال الحدث.

موعد E3 2021

تم التأكيد على أن معرض E3 2021 سيقام خلال الفترة من 12 إلى 15 يونيو (6) المقبل، ونظراً لأن الحدث سيكون رقمياً، قد لايتمكن المشاهدين من الحضور بشكل شخصي، حيث لم يعلن بعد عن التفاصيل التي تتعلق بكيفية مشاهدة العرض والمؤتمرات الصحفية.

في رأيكم ماهي الأسباب التي جعلت من شركة سوني تتخطى معرض E3 2021 للمرة الثالثة على التوالي؟ يسعدنا بأن تشاركونا آرائكم في هذا النقاش الهام جداً بالنسبة لنا من خلال التعليقات أدناه.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى