تقرير – في النهاية سوني هي الفائز الاكبر و انتهى الامر !

جميعنا تفاجأ عندما كشفت سوني عن بعض عناوينها الكبيرة في معرض PGW قبل ايام و انا نفسي كنت اضع امال ضعيفة حول الالعاب و العناوين التي ستظهر في المؤتمر تلك الليلة خصوصا اننا لم نشهد ظهور قوي لسوني خلال السنوات المواضية في نفس الحدث و لكن هذه السنة هناك سر جعل سوني تغير استراتيجيتها بالكامل, فما هو ؟!

في هذا التقرير سأوضح لكم لم هذا التغير المفاجئ من سوني في تعاملها مع حدث PGW لهذا العام و لكن دعوني اعود بكم الى الوراء بعض الوقت و بالتحديد الى معرض E3 الماضي الذي يعد من اضخم معارض العام و تتوافد اليه جميع شركات انتاج الالعاب و كل ما له علاقة بالعاب الفيديو من مصنعين و ناشرين و اعلامين ايضا و يعتبر المكان و الزمان الانسب لاي شركة مثل سوني لكي تستعرض العابها و تكشف عن خططها المستقبلية ولكن المفاجأة بدأت من هناك حيث لم تقوم سوني بالكشف عن اي عنوان جديد من العناوين الضخمة و اكتفت باستعراض العابها المعلن عنها في السابق بجانب بعض المحتويات الحصرية من شركات الطرف الثالث مثل اكتفجن مع لعبة Call of Duty WWII و Destiny 2 و ما الى ذلك.

الكثير منا شعر بالاحباط بعض الشيء انه لم يرى اعلانات جديدة من شركة سوني خلال مؤتمرها و لكن على ما يبدو انها كانت تجهز في استراتيجية تسويقية محكم ضد مايكروسوفت و هذا اصبح واضح الان خصوصا مع الجملة التي قالها ممثل سوني في المنطقة الاوروبية بان PGW سيكون النصف الاخر لـ E3 الماضي و بما اننا لم نرى الكثير في E3 فهذا يعني اننا سنرى الكثير في هذا الحدث و هذا يدلل ايضا ان سوني بالفعل كانت قد وضعت الخطة بشكل مسبق حتى قبل ان تخطط مايكروسوفت.

  محتوى حصري في لعبة Fortnite لمشتركي البلايستيشن بلس..

دارت محادثة طويلة بيني و صديقي عبد الرحمن احد المحررين في موقعنا كان يسألني متفاجأ مالذي يحدث و لما سوني كشفت عن كل شيء في هذا الحدث الصغير بينما هناك حدثها الخاص PSX الذي سبدأ بعد شهر تقريبا و من المفترض انها انتظرت حتى ذلك الموعد لكي تكشف اوراقها بهذه الالعاب و العروضات القوية ؟! قد يكون هذا سؤال الكثير منكم ايضا ولكن اعود لازعجكم مرة اخرى بكلمة استراتيجية سوني قوية و ذكية و هي تتلاعب بكل منافسيها بذكاء.

بعد ان ازعجتكم بهذه المقدمة دعونا الان نغوص في التفاصيل, ترك سوني لمعرض E3 الماضي دون كشوفات او اعلانات ضخمة و تأجيل ذلك الى حدث PGW الصغير جاء ضمن خطة تواجه بها سوني منافستها مايكروسوفت التي تستعد لاطلاق جهاز الاكسبوكس وان اكس اقوى جهاز العاب منزلي و الذي سيصدر بالتزامن مع موسم الاعياد و الاجازات خلال الفترة القادمة.

سوني تتصرف بذكاء في هذه المرحلة و تعرف نقطة ضعف مايكروسوفت و جهازها الجديد ة هي الالعاب الحصرية المميزة و ليست اي حصريات فجميع العاب البلايستيشن 4 التي ستصدر خلال الفترة القادمة و التي لا تقل عن 10 عناوين جميعها من الدرجة الاولى “AAA” و جميعها قادمة من مطورين مخضرمين يعرفون ما الذي يريده اللاعبين و يقدمه لهم باحترافية عالية.

الاكسبوكس وان اكس جهاز قوي يمتلك 6 تيرافلوب من قوة محرك الرسومات و 9-12 جيجا ذاكرة عشوائية و هذا يعطي مجال واسع امام المطورين لوضع الكثير من اللمسات التقنية و التجميلية في العابهم على الجهاز و لكن مايكروسوفت تفتقر الى العناوين المميزة التي في النهاية هي مقياس نجاح الجهاز بغض النظر عن قوته التقنية و سوني تمتلك هذا السلاح القوي و يمكنها ان تنافس مايكروسوفت خلال موسم الاعياد و الاجازات بكل قوة و انا شخصيا و من الان اقولها لكم سوني ستتربع على عرش المبيعات خلال تلك الفترة بلا منازع.

  مقال | هل سوف يقوم الممثل "كيانو رييفز" بالغناء في لعبة Cyberpunk 2077؟..

جهاز الاكسبوكس وان يمتلك بعض العناوين الحصرية مثل Crackdown 3 و Sea of Theieves و Ori و Forza 7 التي مازالت جديدة في السوق و لكن بعد ذلك لا يوجد شيء في المقابل سوني تمتلك ترسانة من العناوين التي ستنطلق في الفترة ما بين الان و السنة القادمة مثل God of War و Spider-Man و The Frozen Wids و The Last of Us Part 2 و The Ghost of Tsuchima و SHadow of The Colussus و FF7 و Detroit و غيرها ناهيك عن الاضافات الحصرية مع بعض العاب الطرف الثالث.

هذه العناوين كفيلة بان تجعل البلايستيشن 4 هو اختيار المستهلك خلال فترة الاعياد التي تشهد تخفيضات موسمية كبيرة و اقبال كبير على شراء الاجهزة الترفيهية و لا ننسى ان جهاز البلايستيشن 4 بجانب العناوين الحصرية الكثيرة ايضا سعرة منخفض مقارنة باجهزة اكسبوكس وان و اكسبوكس وان اكس و قد يشهد ايضا تخفيض اضافي خلال تلك الفترة بجانب ظهور حزم خاصة باسعار منافسة كفيلة بان تجعل الجهاز يسيطر على السوق.

لا ادري ان كنتم قد اطلعتم على التقرير الذي اعدته قبل ايام حول خطة مايكروسوفت التسويقية لجهاز الاكسبوكس وان اكس وان فاتك فيمكنك الاطلاع عليه هنا و مشاركتي رأيك في الموضوع هناك او هنا يهمني كثيرا, في النهاية اريد ان اقول جملة واحدة لكن اتمنى ان لا تؤخذا بشكل خاطئ و هي مهما فعلتي يا مايكروسوفت فسوني قد هزمتكي بالفعل و انتهى الامر.

اعرف المزيد عن

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock