الاخباربلايستيشن 5

ماذا سيحدث عند ازالة بطارية الساعة الداخلية CMOS لجهاز PS5, اليكم الاجابة..

علمنا في تجربة سابقة من خلال احد المهندسين المختصين في اصلاح الاجهزة الالكترونية انه وعند ازالة بطارية الساعة الداخلية CMOS لجهاز PS4 فسوف يتسبب ذلك في ايقاف تشغيل الالعاب الرقمية وايضا الالعاب الملموسة على الجهاز ولكن ماذا يحدث في حال تطبيق نفس الاختبار على جهاز PS5؟!

الاجابة تأتينا من خلال حساب Does It Play الذي يديره عدد من الاشخاص المتخصصين في تجربة الالعاب حيث شاركونا تجربتهم الخاصة لازالة بطارية CMOS في جهاز PS5 وكانت النتيجة كالتالي:

Guide: PS5 Safe Mode - Learn How To Put The PS5 In Safe Mode And Much More - PlayStation Universe

عندما تم فتح الجهاز وازالة بطارية الساعة واعادة تشغيله من جديد دخل الجهاز في وضع الامان Safe Mode حيث قام بعمل اعادة بناء للمعلومات المثبته على الجهاز من ثم اعاد تشغيل نفسه والخروج من وضع الامان للواجهة الرئيسية الاعتيادية حيث بدأ الفريق الان بمرحلة الاختبارات على تشغيل الالعاب الرقمية والالعاب الملموسة (اقراص بلو-راي).

الالعاب الرقمية

توقف كامل حيث لم يتسنى للفريق تشغيل اي من هذه الالعاب طالما ان بطارية CMOS معطلة والجهاز منفصل بشكل كامل عن الانترنت ولكن بمجرد وصله بالانترنت قام الجهاز بعمل مزامنة مع سيرفرات سوني ليستعيد تراخيص الالعاب الرقمية واتاحة امكانية تشغيلها بشرط ابقاء الجهاز موصول بشكل دائم بالانترنت.

الالعاب الملموسة (اقراص بلو-راي)

فيما يتعلق بالالعاب الموضوعة على اقراص بلو-راي فكان الامر مختلف بعض الشيء حيث تعطل بعضها عن العمل بشكل كامل بينما بعضها تعطلت عملية التثبيت على القرص عند نسبة 97% بينما بعض هذه الالعاب كان يعمل بدون اي مشاكل الى حد ما.

من هذا الاختبار يتضح لنا ان بطارية CMOS تحافظ على عمل نسخة مخزنة بشكل مؤقت في ذاكرة الجهاز من تراخيص التشغيل للالعاب المثبتة على جهاز PS5 بحيث يتم الاعتماد عليها وتجديدها في كل مرة يتم الاتصال بالانترنت بينما يفقد الجهاز هذه الرخص بمجرد تعطل بطارية CMOS ويبقى الوسيلة الوحيدة لتأكيدها وتفعيلها من خلال الاتصال المباشر والدائم مع سيرفرات سوني عبر الانترنت.

PlayStation 3: CMOS Drain Will Eventually Render All Games Unplayable and You Cannot Avoid It

فيما يتعلق بنسخ بلو-راي فبعض الالعاب تمتلك نسخة من الرخصة مخزنة على القرص الامر الذي لا يتطلب من اللعبة الاتصال بسيرفرات سوني من اجل تجديدها بينما العاب اخرى لا تحتوي على ملفات التراخيص كنوع من الحماية من القرصنة لذلك تتطلب اتصال بالانترنت بين الحين والاخر من اجل تجديد هذه التراخيص وتشغيل اللعبة.

فريق Does It Play سيشاركنا المزيد من التفاصيل حول تجاربة التي ما زالت مستمرة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار