المعالج المدمج APU في جهاز إكسبوكس سيرز إكس يستخدم الآن للحاسوب الشخصي

يتمتع الجهاز المنزلي الجديد من مايكروسوفت إكسبوكس سيرز إكس بمواصفات ثورية بالنسبة لجهاز جيل جديد، فهو يمتلك معالج APU مدمج في شريحة واحدة يحتوي على معالج مركزي بقوة 8 أنوية من شركة AMD ومعمارية Zen 2 الجديدة بتردد يصل الى 3.66 جيجاهرتز، بينما تحتوي نفس الشريحة على معالج رسوميات ثوري بقوة 12 تيرافلوب.

فكرة معالجات APU هي عبارة عن تركيبة تجمع بين المعالج المركزي، الى بجانب معالج الرسوميات في رقاقة واحدة، والهدف الأساسي منها هو توفير رقاقة واحدة قادرة على تشغيل كل العمليات دون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة مما قد ينقص تكاليف التصنيع بشكل ملحوظ، وهذه التقنية إستخدمت خلال أجهزة وحدات التحكم في الجيل الحالي والسابق وأثبتت نجاعتها.

ورغم إمتلاك أجهزة الحاسوب الشخصي معالجات قوية جداً توفرها كل من شركة AMD و يعتبر كثير منها أقوى بمراحل من المعالجات الموجود حاليا في وحدات التحكم، إلا أن الفضول كان كبيراً للغاية من أجل إستخدام المعالجات التي الموجودة في أجهزة إكسبوكس سيرز إكس وأس وبلايستيشن 5 من أجل إستخدامها في الحاسوب واختبار أدائها ومقارنتها مع المعالجات المتوفرة في الأسواق.

ورغم صعوبة الفكرة، إلا أن الأمر أصبح قريب المنال وذلك من خلال رصد جهاز حاسوب شخصي يمتلك نفس معمارية ومواصفات اجهزة والتحكم المنزلية يحتوي على معالج مدمج APU يحمل إسم AMD 4700S APU بمعمارية Zen 2 وبقوة 8 أنوية لكن بتردد أفضل قليلاً يصل الى 4.0 جيجاهرتز، أضف عندك أنه لا يمتلك مخارج “Dim” المخصصة لوضع الذاكرة المؤقتة،  لانه يمتلك ذاكرة وصول عشوائي GDDR6 بسعة 16 جيجابايت مدمجة في اللوحة الأم AMD Cardinal.

ولكن على عكس مايوجد في أجهزة إكسبوكس سيرز إكس وأس وبلايستيشن 5 تم تعطيل معالج الرسومات المدمج في الشريحة AMD 4700S ولكن بالمقابل يوجد فتحة PCIe احتياطية من أجل تزويدها ببطاقة الرسومات المستقلة الخاصة بك والذي يأتي مع Radeon RX 550 من شركة AMD بمعمارية Polaris وهي تعتبر قديمة الى حد ما.

تم رصد هذا الجهاز في الأسواق الآسيوية “الصينية” تحديداً، وبحجم Mini-ITX بتكلفة 4599 – 5599 يوان صيني، ويعادل ذلك مابين 700 الى 800 دولار أمريكي، وهو يعتبر صفقة جيدة لمن يتملكهم الفضول من أجل تجربة هذه المواصفات.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button