المعالج المدمج APU في جهاز إكسبوكس سيرز إكس يستخدم الآن للحاسوب الشخصي

يتمتع الجهاز المنزلي الجديد من مايكروسوفت إكسبوكس سيرز إكس بمواصفات ثورية بالنسبة لجهاز جيل جديد، فهو يمتلك معالج APU مدمج في شريحة واحدة يحتوي على معالج مركزي بقوة 8 أنوية من شركة AMD ومعمارية Zen 2 الجديدة بتردد يصل الى 3.66 جيجاهرتز، بينما تحتوي نفس الشريحة على معالج رسوميات ثوري بقوة 12 تيرافلوب.

فكرة معالجات APU هي عبارة عن تركيبة تجمع بين المعالج المركزي، الى بجانب معالج الرسوميات في رقاقة واحدة، والهدف الأساسي منها هو توفير رقاقة واحدة قادرة على تشغيل كل العمليات دون الحاجة لبطاقة رسومية منفصلة مما قد ينقص تكاليف التصنيع بشكل ملحوظ، وهذه التقنية إستخدمت خلال أجهزة وحدات التحكم في الجيل الحالي والسابق وأثبتت نجاعتها.

ورغم إمتلاك أجهزة الحاسوب الشخصي معالجات قوية جداً توفرها كل من شركة AMD و يعتبر كثير منها أقوى بمراحل من المعالجات الموجود حاليا في وحدات التحكم، إلا أن الفضول كان كبيراً للغاية من أجل إستخدام المعالجات التي الموجودة في أجهزة إكسبوكس سيرز إكس وأس وبلايستيشن 5 من أجل إستخدامها في الحاسوب واختبار أدائها ومقارنتها مع المعالجات المتوفرة في الأسواق.

ورغم صعوبة الفكرة، إلا أن الأمر أصبح قريب المنال وذلك من خلال رصد جهاز حاسوب شخصي يمتلك نفس معمارية ومواصفات اجهزة والتحكم المنزلية يحتوي على معالج مدمج APU يحمل إسم AMD 4700S APU بمعمارية Zen 2 وبقوة 8 أنوية لكن بتردد أفضل قليلاً يصل الى 4.0 جيجاهرتز، أضف عندك أنه لا يمتلك مخارج “Dim” المخصصة لوضع الذاكرة المؤقتة،  لانه يمتلك ذاكرة وصول عشوائي GDDR6 بسعة 16 جيجابايت مدمجة في اللوحة الأم AMD Cardinal.

ولكن على عكس مايوجد في أجهزة إكسبوكس سيرز إكس وأس وبلايستيشن 5 تم تعطيل معالج الرسومات المدمج في الشريحة AMD 4700S ولكن بالمقابل يوجد فتحة PCIe احتياطية من أجل تزويدها ببطاقة الرسومات المستقلة الخاصة بك والذي يأتي مع Radeon RX 550 من شركة AMD بمعمارية Polaris وهي تعتبر قديمة الى حد ما.

تم رصد هذا الجهاز في الأسواق الآسيوية “الصينية” تحديداً، وبحجم Mini-ITX بتكلفة 4599 – 5599 يوان صيني، ويعادل ذلك مابين 700 الى 800 دولار أمريكي، وهو يعتبر صفقة جيدة لمن يتملكهم الفضول من أجل تجربة هذه المواصفات.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى