بلايستيشن 4 يدخل التاريخ ويصبح أكثر الأجهزة في عدد الألعاب المباعة عليه بأكثر من 1.5 مليار لعبة

يعتبر جهاز بلايستيشن 4 أكثر الأجهزة المنزلية نجاحاً لدى شركة سوني بعد جهاز بلايستيشن 2، فقد أحدث ضجة كبيرة منذ إصداره في نوفمبر من عام 2013 وتمكن من بيع أكثر من 114 مليون نسخة مباعة حوال العالم، ويتميز الجهاز بمكتبة كبيرة من الألعاب المتميزة من الطرف الثالث، بالإضافة الى إمتلاكه العديد من ألعاب الحصرية القوية من الطرف الأول.

سجلت شركة سوني رقماً قياسياً جديداً في مجال صناعة الألعاب من خلال تحقيق الإيرادات للسنة المالية 2020، حيث تمكن الجهاز من كسر رقم قياسي لم تصل إليه أي وحدة تحكم منزلية من قبل، وهو تمكنه من بيع 1.577 مليار لعبة منذ صدوره حتى نهاية العام 2020.

وبذلك يتجاوز الرقم القياسي السابق الذي حققه بلايستيشن 2 ويدخل التاريخ من أوسع الأبواب من خلال هذه الأرقام، ففي خلال السنة المالية لسنة 2020 تم بيع مايقرب 339 مليون لعبة على جهاز بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 وهذه الأرقام تعتبر زيادة بنسبة 22٪ مقارنة بالعام 2019 وذلك من خلال أرقام نشرتها شركة سوني مؤخراً.

شملت تلك الأرقام ألعاب قامت سوني بتطويرها ونشرها بنفسها مثل The Last of Us Part II و Marvel’s Spider-Man: Miles Morales و Demon’s Souls، حيث تشكل النسخ الرقمية من الألعاب النسبة الأكبر في عدد المبيعات، وهذا يرجع لعدة أسباب أهمها هو حالة الإغلاق التي إنتشرت في العديد من مناطق العالم من جراء إنتشار فيروس كوفيد-19.

وبلغت مبيعات الألعاب الرقمية خلال الربع الرابع من عام 2020 مانسبته 79٪ ونسبة 65٪ من مجمل العام، وهذه الزيادة تقدر بـ 12% مقارنة بالعام 2019، حيث يستمر متجر بلايستيشن بالنمو محققاً أكثر من 13.71 مليار دولار خلال السنة المالية 2020، وهو يعتبر أكبر عام له على الإطلاق.

وإذا قمنا بعملية حساب بسيطة فسوف تلاحظ بأنه في المتوسط يتم بيع 600000 لعبة خلال متجر بلايستيشن الرقمي كل يوم وعلى مدار العام، أي أقل من سبع ألعاب في الثانية، ولو أضفنا عدد ألعاب التجزئة الفيزيائية والمتاجر الرقمية الأخرى، سيرتفع تلك الرقم إلى 933000 لعبة تُباع بشكل يومي ، أي 10.75 لعبة في الثانية.

ولضمان عدم تباطىء هذه الأرقام أكد الرئيس التنفيذي لشركة سوني في وقت سابق أن بلايستيشن 5 سيحتوي على ألعاب حصرية أكثر من أي جيل قبله، بينما أكد هيروكي توتوكي المدير المالي لشركة سوني أن الشركة تعتزم تحسين مكتبة الألعاب الخاصة بها من خلال الإستثمار الداخلي والخارجي.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى