وثائق مسربة تكشف عن مخطط مايكروسوفت حول متجر الألعاب الرقمي

كشفت وثائق سرية تم الاطلاع عليها أن شركة مايكروسوفت تخطط لإحداث تغيير كبير في سياسيات المتجر الخاص بها، والوثائق التي تم الإطلاع عليها تعود الى قضية شركة إيبيك ضد آبل بسبب لعبة فورتنايت التي تطرقنا إليها عدة مرات في الماضي.

حيث ستعمل مايكروسوفت على تخفيض نسبة معاملاتها من الأرباح من متاجرها الرقمية على نظام وندوز وإكسبوكس الى 12% بدلاً من المعمول عليه في الوقت الحالي 30% بينما العديد من الشركات الأخرى مثل سوني ونينتندو يحصلون على معاملات بنسبة 30 بالمائة من خلال متاجرهم.

حيث ذكر المتحدث بإسم مايكروسوفت في بيان لموقع The Verge : “ليس لدينا أي خطط لتغيير حصة الإيرادات لألعاب متجر الاجهزة المنزلية في الوقت الحالي” وهذا يشير الى أن هذه الخطط قد تكون قد فشلت أو تغيرت، ولكن من خلال الوثائق يبدو من الواضح بأن الشركة تخطط لإحداث تغيير كبير في سياسة متاجرها.

التقارير أفادت بأن مايكروسوفت تريد من المطورين التأكد من توفر الألعاب على خدمتها السحابية xCloud مقابل تخفيض عمولاتها من الأرباح، ولا سيما على خدمتها الشهيرة Xbox Game Pass وذلك بعدما قامت إنفيديا مؤخراً بنشر بعض الألعاب على خدمة الألعاب السحابية الخاصة بها GeForce Now بدون إذن.

في حال أصبحت تلك التغييرات أمراً واقعاً وحدثت بالفعل، سيؤدي ذلك الى الضغط على كل من شركة سوني ونينتندو وفالف وحتى شركة آبل، ولكن التقارير أفادت الشركة تدعم بشكل غير مباشر قضية إيبيك ضد آبل في المحكمة.

ريما العلايلي المستشارة القانونية للمنافسة في الأسواق لدى شركة مايكروسوفت أوضحت في السابق بأن نموذج الأعمال الخاص للمتاجر الخاص بالاجهزة المنزلية يختلف تمامًا عن النظام البيئي حول أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف في السوق، لأنهم يمتلكون أعداداً كبيرة مقابل واحدا التحكم، وأضافت أيضاً : “إن وحدات التحكم في الألعاب هي أجهزة متخصصة تم تحسينها لإستخدام معين”.

على كل حال يبدو بان إيبيك إستطاعت أن تزعزع ولو قليلاً عرش شركات عملاقة مثل آبل وغيرها، وقد تشهد الأيام القادمة تغيير كبير يخص المعاملات التجارية والأرباح على المتاجر الرقمية التي تشهد قبول متزايد في الآونة الأخيرة.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button