ذاكرة الوصول العشوائي “الرام” DDR5: كل ماتود أن تعرفه عن الجيل الجديد منها..

ذاكرة الوصول العشوائي أو ماتعرف بـ “الرام” Random Access Memory وهي ذاكرة داخلية للحاسب الشخصي أو وحدات التحكم أو حتى الهاتف الذكي، تمتاز بسرعة إستجابتها لأوامر المعالج وتنفيذها له بسرعة تفوق سرعة محرك الأقراص، حيث يتم تحميل جزء كبير من نظام التشغيل عليها أثناء تشغيل الحاسب وهي كذلك حلقة وصل لا تحتفظ بالبيانات بصورة دائمة ولكنها تستطيع تخزين جميع البيانات التي يتم إستخدامها في وقتها الحالي بشكل مؤقت حتى يقوم الحاسب بمعالجتها في أسرع وقت.

ولو أردنا الحديث عن تاريخ تطور ذاكرة Double data rate RAM والتي تعرف إختصارًا DDR أو ذاكرة عشوائية بمعدل نقل مزدوج، حيث مرت ذاكرة الوصول العشوائي بأجيال عديدة نذكر منها DDR1 و DDR2 وفي الوقت الحالي وصلت اللوحات الأم  لتدعم DDR4 والتي ظهرت أول مرة منذ سبعة سنوات، والسر وراء هذه النقلة في المقام الأول هو متطلبات إزدياد السرعات والمواصفات، بالإضافة الى الأسباب التجارية التي تتطلب منك أحيانًا إعادة شراء لوحة أم جديدة “جيل جديد” مع معالج، وهو أمر تتفنن فيه شركة Intel من أجل أن تدفع مالًا مقابل نقلة بسيطة في الأداء أحيانًا.

ملاحظة هامة: تستخدم ذاكرة GDDR في تخزين القوائم والبيانات الرسومية وهي لا تستهلك طاقة كبيرة ومخصصة لمعاجات بطاقات الرسومات.

في الوقت الحالي أصبح الجيل الجديد من ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 أقرب من أي وقت مضى، وتقترب شركة Corsair من الإعلان عن أول ذاكرة عشوائية بتقنية DDR5 التي ستتمتع بإمكانيات وترددات تصل الى الضعف، مع تحسينات كبيرة وثورية في الأداء على أجهزة الحاسب المستقبلية.

تاريخ إصدار DDR5

ذواكر DDR5 تحتاج الى معالجات شركة Intel من فئة Alder Lake الجديدة بمعمارية Golden Cove القادمة في هذا العام التي تحتاج الى مقبس معالج جديد يحمل إسم LGA 1700 وسيتعين على مستخدمي AMD إنتظار معمارية Zen 4 مستقبلًا لأن Zen 3 لن تدعم ذواكر الجيل الجديد DDR5 في المستقبل القريب خلال عام 2022.

سيتزامن إصدار ذواكر DDR5 مع إطلاق وحدات المعالجة المركزية Alder Lake-S من شركة Intel في وقت لاحق من هذا العام. حيث تؤكد شركة Corsair أنها على وشك إصدارها في القريب العاجل خلال الربع الثالث من هذا العام.

أداء DDR5

تتميز ذواكر DDR5 بتحسينات كبيرة مقارنة بالجيل الحالي، ولا يقتصر الأمر على قوة الترددات في ذواكر DDR5 حيث ستصل سعات منافذ DIMM وهي “منفذ الرام في اللوحة الأم” الى 128 جيجا/بايت لكل فتحة، وحاليًا منافذ DDR4 أقصى ماتتحمله هو 32 جيجا/بايت فقط.

وهذا يعني أنه حال كانت لديك لوحة أم تدعم الجيل الجديد من ذواكر DDR5 مع أربعة منافذ DIMM كما هو المعتاد، سيكون بإمكانك وضع 4 قطع رام لكل واحدة سعة 128 جيجا/بايت بمجموع 512 جيجا/بايت وبالطبع الوصول الى ذلك الحجم سيكون مبالغ فيه ولن تستفيد منه بشكل كامل كلاعب، ولكنها مهمة لمن يعمل في فك وتشفير الملفات وغيرها من البرامج المعقدة، وستحتاج الى مزود طاقة خاص.

التردد الأساسي لذاكرة DDR5 يبدأ عند 4800 ميجا/هرتز، ومن الممكن أن تصل حتى 8400 ميجا/هرتز كحد أقصى على حسب قدرة إستيعاب معالجك.

أسعار DDR5

على الأغلب ستكون الأسعار مرتفعة كثيرًا كما رأينا سابقًا مع أول إصدار لذواكر DDR4 بالإضافة الى مشاكل التصنيع التي تواجهها شركات التكنولوجيا على مستوى العالم التي أدت الى إرتفاع الأسعار وزيادة الطلب عليها، ولكن من الأفضل لك كلاعب الاحتفاظ بالجيل التالي من الذاكرة حتى تستقر الأسعار.

هل ستقوم بإستبدال ذاكرة الوصول العشوائي “الرام” لديك إستعدادًا للجيل الجديد من قطع الحاسب؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى