مميز

مقابلة مع مطور لعبة مواطن، لعبة من مطور عربي جزائري..

لطالما إمتلكت المنطقة العربية العديد من المواهب المتميزة في مجال تطوير الألعاب، رغم أن هذا المجال أصبح مؤخرًا صناعة نامية تمتلك مستقبلًا وتعود بالأرباح على المستثمرين فيها، وتطوير ألعاب الفيديو في الشرق الأوسط مازال يعاني من صعوبات كثيرة من بينها المنافسة الشرسة مع شركات تطوير أجنبية وضعف التمويل والإستثمار في المجال وعدم إدارك المستثمر العربي بالجدوى الاقتصادية من أجل الأستثمار فيه، إلا أن بعض المطورين العرب لا يزالون يحاولون تعبيد هذا الطريق المتعثر، والمطور الجزائري المستقل أسامة بري نموذج حي لهذه الإرادة المشتعلة من خلال عمله على تطوير لعبة مواطن المستوحاة من البيئة الجزائرية.

تشرفنا قبل عدة أيام بالتواصل مع المطور أسامة من أجل إجراء مقابلة حصرية معه، من خلالها سيحدثنا عن لعبة مواطن والتطرق الى العقبات التي واجهها في أثناء عملية التطوير، وإطلاعنا على طريقة اللعب، والقصة وموعد الإصدار وغيرها العديد من التفاصيل التي شاركنا إياها.

في البداية أهلًا بك أخي اسامة، لتعرفنا عن نفسك أكثر، وكم لك بمجال تطوير الألعاب، وهل هذه اللعبة هي أول لعبةمن تطويرك؟

مرحبا بك اخي ماهر، وشكرا جزيلًا على الإستضافة، بداية اسمي بري أسامة من الجزائر أبلغ 27 سنة من العمر، وأعمل تحت اسم Samdevstudio على مواقع التواصل، بدأت هذا المجال منذ كنت في الرابعة عشر سنة من عمري ،ورغم قلة المصادرذاك الوقت  استطعت التوغل في المجال وطورت بضعة العاب كنت قد نشرت بعضا منها بغرض التسلية فقط.. لكن  الدراسة ومسؤوليات الحياة شغلت حيزًا كبيرًا من وقتي ما جعلني انقطع عن ذلك لسنوات ، ولعبة مواطن تعد أول لعبة لي بعد كل هذه الفترة .

من الوهلة الأولى يبدو لي أنك من هواة ألعاب الفيديو قبل الدخول بمجال تطويرها، كيف تصف لنا النقلة بين لاعب للألعاب إلى العمل على تطويرها.

بالطبع أنا من هواة الالعاب منذ إنتشار أجهزة NES Console ،و بالنسبة لي لا أظن ان أي شخص يهوى ألعاب الفيديو لم يفكر ولو لوهلة بلعبة خاصة به أو فكرة حول تطوير لعبة، فكونك لاعبا ثم مطورا يسمح لك بإستغلال كل تلك التجارب التي خضتها على مر السنين في الالعاب وتحسينها وتطويرها الى لعبة ببصمتك الخاصة ، كما تساعدك التجربة كلاعب في استنتاج نقاط قوة الالعاب الاخرى و استعمالها في احدى العابك، فالنقلة من لاعب الى مطور تسمع لك بالنظر إلى الالعاب بطريقة مختلفة لكن تبقى لديك القدرة على الاستمتاع بها ايضا

أسامة ماهي اللعبة التي ألهمتك من أجل تطوير هذه اللعبة ؟

اللعبة التي ألهمتني أساسا في تطوير هذه اللعبة هي لعبة Mighty Final Fight والتي أعتبرها من أفضل ألعاب قتال الشوارع والمغامرات في عصرها على NES Console ورغم قدمها، إلا انها كانت بسيطة وجد مميزة عن الالعاب الاخرى، ولطالما كنت احلم بتطوير لعبة ببصمة وثقافة جزائرية تحفز وتلهم المطورين الجزائريين خاصة والعرب عامة للدخول لهذا المجال .

هل ستكون اللعبة مجانية ام بمقابل؟ وماهي الاجهزة التي تستهدف إصدار اللعبة عليها؟

بالنسبة للعبة ستكون مجانية إن شاء لله، وسوف تصدر في البداية على جهاز الـ PC وأنظمة الاندرويد، وهناك إحتمال بأنني سأعمل على نسخ مخصصة على أجهزة بلايستيشن و إكسبوكس، بالإضافة الى أنظمة iOS ، ولكن لا شيء رسمي حتى الآن، وهذا يعتمد على مدى أداء اللعبة و طلبات الجمهور لها على الأجهزة الأخرى.

كلمنا عن الصعوبات التي تواجهها كمطور عربي من الجزائر (ربما كأول مطور جزائري مستقل) في تطوير اللعبة.

بالنسبة لهذه اللعبة حقيقة أظن بان أصعب شيء واجهني خلال تطويرها كان الالتزام حتى إنهاء اللعبة ، فاللعبة استغرقت مني حوالي عامين ونصف تقريبا مع انقطاع لتلات اشهر ، فالالتزام بمشروع لكل هذه الفترة صعب ا خاصة وان اللعبة مجانية ، ما أوصلني  في كثير من الاحيان كي افكر في الانسحاب من المشروع واقتنع بان الفكرة لاتستحق كل هذا  لكن بفضل الله سبحانه استطعت تجاوز هذه العقبة و الحمد لله اليوم لم يتبق إلا القليل على اطلاق اللعبة

أما عموما فانا ارى بان أكبر مشكل في العالم العربي يخص تطوير الالعاب هو غياب التوجيه …. الكثير من هواة المجال العرب يودون الدخول إليه لكن يفقدون بوصلتهم في البداية وتفشل مشاريعهم بسرعة … وهذا ما اود العمل عليه في مشاريعي القادمة وتقديم محتوى يساعد المطورين من بداية التعلم حتى انتاج لعبة ناجحة في السوق بمقابل ومدخول مادي

هل تستطيع إعطائنا المزيد من المعلومات عن لعبتك القادمة.. القصة طريقة اللعب والمحرك المستخدم في التطوير؟

بالطبع، لعبة هي لعبة قتال ومغامرات تدور أحداثها في الجزائر، ومايميزها أكثر أنها باللهجة الجزائرية المحلية، وقد صممت بطريقة طريفة نوعا ما، وبحضور الكثير من الشخصيات الجزائرية المعروفة هناك، عسى أن يكون ذلك حافزًا لتشجيع اللاعبين من أجل تجربتها.

لعبة مواطن تحتاج إلى الكثير من المهارة لإنهاءها خاصة وانها تحتوي على العديد من طرق اللعب تختلف من مستوى إلى أخر، وتحتوي كذلك على المطاردة و القتال والالغاز، ما يجعل اللاعب يضطر إلى اتقان التحكم في الشخصية جيدا كي يستطيع الإنتقال إلى المرحلة التالية.

بالنسبة للمحرك المستخدم في التطوير هو محرك كنت أستعمله منذ كنت صغيرًا وهو محرك Game Maker Studio 2 ولما بدات العمل عليه كان تحت اسم Game Maker باصداره السابع ، وهو محرك معروف تم تطوير العديد من الالعاب عليه من انجحها Undertale

هل هناك أي تواصل لك مع المطورين العرب او حتى الاجانب؟

نعم ، يوجد تواصل مع بعض المطورين العرب لكن عادة للنقاش والتشاور فقط، وسبق وطرح علي بعض الفرق الانضمام والعمل معهم على العاب عدة لكن اعتذرت لأنه لدي مشاريع خاصة، وـما بالنسبة للأجانب فلم يسبق لي التواصل مع أي مطور ماعدا في المجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي

اخبرني عن رأيك في التغطية العربية الاعلامية لألعاب الفيديو ودعمهم المطور العربي.. وهل هناك جهات إعلامية أخرى تواصلت معك حول اللعبة ؟

كرأي شخصي، بالنسبة للتغطية العربية لألعاب الفيديو ودعمهم للمطور العربي اراها ناقصة بعض الشيء ، لكن هناك الكثير الكثير من التحسن في الاعوام القليلة الماضية ما يجعلنا نتفاءل بتطورها أكثر في المستقبل القريب وخير مثال على ذلك موقعكم الرائع ! لم تتصل بي جهة اعلامية اخرى حاليا ، ماعدا بعض اليوتيوبرز الذين ينتظرون صدور اللعبة.

هل لديك أهداف أو مشاريع أخرى بعد إصدار لعبتك؟

بالطبع لعبة مواطن هي البداية فقط بالنسبة لي، والهدف منها اساسا هو تحفيز الكثير من اللاعبين للدخول إلى مجال تطوير الالعاب والهامهم لتعلم وتطوير العاب مماثلة وافضل من ذلك كما سبق وذكرت  ، وسابدأ مباشرة بعد انهاء اللعبة في تقديم محتوى عن المجال بطريقة مبسطة ، وفي نفس الوقت اعمل على مشاريع لألعاب جديدة تكون اكثر احترافية وتستهدف شريحة اكبر ، على امل ان نرى العاب عربية ناجحة واحترافية في المستقبل القريب.

ويبقى سقف طموحاتي حاليا هو الوصول لفتح مركز وطني لتعلم تطوير الألعاب وبرمجتها، واطمح كذلك ليكون على المستوى الوطن العربي، وبذلك نكون من الناشرين لثقافة تطوير الألعاب “كصناعة ” وليس كهواية فقط ..

في الختام أود ان أشكركم جدًا على الإستضافة، ويشرفني كثيرا ان اكون ضيفًا على موقعكم الرائع والذي وصل للعالمية حين أصبح ضمن لجنة حكام حفل توزيع الجوائز العالمي The Game Awards 2021 جعله الله منبرًا دائما لدعم المطورين العرب ولدفع بمجتمع الألعاب العربي نحو إحترافية أكثر!

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار