مميز

مراجعة وتقييم | Ratchet & Clank: شق طريقك..

متعة بصرية وقصصية على حد سواء

يعود الينا صديقانا Ratchet و Clank في مغامرة جديدة وهذه المرة ستكون المغامرة عميقة وستأخذنا الى كواكب وعوالم مختلفة في لمح البصر, نعم هذا صحيح في لمح البصر بفضل قوة وسرعة جهاز بلاي ستيشن 5 ولكن سيكون ايضا هناك قصة رائعة تنتظر منك ان تجمع شمل اللومباكس حول المجرات, اهلا بك في مراجعة وتقييم Ratchet & Clank: شق طريقك Rift Apart.

Ratchet & Clank: Rift Apart هي لعبة منصات وإطلاق نار من منظور شخص ثالث تم تطويرها بواسطة استيديو Insomniac Games التابع لشركة سوني ضمن استيديوهات بلايستيشن ومن نشر سوني للترفيه ستصدر حصريا على جهاز بلاي ستيشن 5.

تعتبر Rift Apart – شق طريقك هي الجزء 16 في سلسلة Ratchet & Clank حيث تجري احداث اللعبة بعد أحداث كل من Ratchet & Clank: Into the Nexus التي صدرت عام 2013 و Ratchet & Clank التي صدرت عام 2016. اللعبة قادمة يوم الجمعة 11 يونيو الجاري.

تدور قصة اللعبة أثناء عبور Ratchet و Clank عوالم مختلفة من خلال شقوق متعددة لمنع عدوهم اللدود دكتور نيفاريوس من استغلال الانهيار المفاجئ الكارثي للأبعاد بين العوالم ليحقق حلمه بإبادة الحياة في الكون بشكل كامل.

يعود سبب الانهيار إلى خلل في جهاز Dimensionator وهو قطعة أثرية قوية تم إنشاؤها بواسطة اللومباكس في السابق، وهو قادر على فتح الشقوق الى أبعاد أخرى ولكن خلال ذلك ينفصل كل من Ratchet عن Clank الذي يصل إلى بُعد بديل يحكمه نظير نيفاريوس الأكثر قوة. كما يواجهون امرأة لومباكس تظهر لاول مرة في السلسلة تدعى ريفيت التي تقود مقاومة تقاتل ضد الإمبراطور نيفاريوس, يتوجب على راتشيت وكلانك وريفت العمل معًا لإحباط خطط نيفاريوس والإمبراطور.

هذه قصة اللعبة باختصار ولكن هناك الكثير من الاحداث الشيقة التي تنتظرك خلال هذه المغامرة الكبيرة التي ستنقلق بين العديد من الكواكب المنوعة حيث ستواجه شخصيات واعداء مختلفين بينما تنتسج احداث القصة لتصبح مشوقة بشكل اقوى واكثر متعة.

مراجعة وتقييم Ratchet & Clank: Rift Apart

اسلوب اللعب لم يتغير كثيراً من حيث المبدئ عن اجزاء السلسلة السابقة ولكن هناك الكثير من الاضافات والتحسينات التي ستجعله ممتع اكثر من السابق خاصة مع تنوع الاسلحة التي ستحصل عليها والتي يمكن رفع مستوياتها من خلال استخدامها في القتال بينما يمكن ترقيتها من خلال قائمة الترقيات الخاصة حيث يمكن من تحسين قوتها ومعدل الاطلاق.. الخ

الشيء الاكثر متعة هو استغلال خصائص وحدة التحكم DualSense الخاصة بجهاز بلاي ستيشن 5 والتي ستعطي استخدام الاسلحة احساس رائع سواء من خلال الزناد المتوالف Adaptive Trigger حيث سيكون هناك خيارات لكل سلاح تمكنك من اطلاق النار امام بمعدل بطئ ودقيق وذلك من خلال ضغطة خفيفة على زر R2 او ان تكمل الضغط مقابل مقاومة ستشعر بها عند الضغط على R2 بشكل كامل حيث سيغير السلاح معدل اطلاق النار ليصبح سريع ولكن اقل دقة.

جميع الاسلحة في اللعبة تمتلك هذه الخاصية التي تعطيك امكانية الاطلاق النار بطريقتين من خلال زر واحد فقط حسب شدة الضغطة وهذا بصراحة جعلني استخدم اسلحتي بطريقة افضل وحسب رغبتي في تغير اسلوب اطلاق النار.

الاسلحة كثيرة ومتنوعة وبعضها ستجد المتعة في استخدامه مثل سلاح الحفار الذي يمكنك من اطلاق رأس خارق يستطيع ان يخترق الارض ويخرج في وسط الاعداء بينما سلاح الشوت جان الذي يمكنه ان يقضي على عدد كبير من الاعداء الذين قد يجتمعوا حولك دفعة او ابعادهم عنك, هذا السلاح كان من افضل الاسلحة التي ساتخدمتها خاصة بعد ترقيته الى اعلى مستوى.

لا استطيع ان اتحدث بشكل كامل عن الاسلحة في اللعبة واداء كل سلاح في مراجعة وتقييم Ratchet & Clank:شق طريقك –  Rift Apart هذه والا فانني سأحتاج الى ساعات طويلة للحديث عنها ولكن لا انكر ان تنوع الاسلحة وظهور اسلحة جديدة سيدفعني للعودة الى اللعبة من جديد بعد انهائها من اجل ان اتمكن من شرائها وترقيتها وتجربتها.

مراجعة وتقييم Ratchet & Clank: Rift Apart

ايضا ما يشارك في جعل تجربة اللعب اكثر متعة هو الاهتزازات الحسية التي ستشعر بها في وحدة التحكم ولا انكر ان لعبة Ratchet & Clank: شق طريقك – Rift Apart قد قدمت افضل تجربة مؤثرات حسية في وحدة التحكم DualSense حيث تشعر بها طوال الوقت في اللعبة سواء مع خطوات راتشيت عندما تتحكم به والامر نفسه مع ريفيت او عند اطلاق النار والشعور بالانفجارات او تساقط الامطار…الخ, كل هذه المؤثرات تنعكس بطريقة استيريو متناغمة على تتحرك على سطح وحدة التحكم حيث تشعر بالاهتزازات اللمسية بين يديك بشكل متوازي مع الحركة والاحداث على الشاشة.

ايضا الاصوات التي تتناغم ما بين سماعة التلفاز ومخرج الصوت في وحدة التحكم حيث تم مزامنتها مع بعضها بشكل يجعلك تشعر انك في وسط اللعبة وليس جالس امام تلفازك تلعب لعبة ما, تناغم الصوت مع الاهتزازات اللمسية في اللعبة تم اتقانة بشكل رائع وسيجعل التجربة بالفعل مختلفة.

الجزء الاخر الذي اريد الحديث عنه هنا في لعبة Ratchet & Clank: شق طريقك – Rift Apart هو مستوى الرسومات وبفضل دعم دقة 4K يمكن ان تشاهد مدى دقة تصاميم الشخصيات التي بدت وكأنها مشاهد من احد افلام بيكسار التلفزيونية حتى ان الكثير من اللحظات انتقلت اللعبة من وضع العروض السينمائية الى وضع اللعب دون ان انتبه الا عند تحريك وحدة التحكم لادرك ذلك.

ايضا تمكنت من تجربة اللعبة بعد تثبيت تحديث اليوم الاول بنمط الاداء 60 اطار/ث مع تفعيل تتبع الضوء RT حيث بدت اللعبة رائعة جدا وافكر الان في اعادتها من جديد على هذا النمط الذي اعطى حركة الشخصيات سلاسة افضل مع تحسن في جودة الانعكاسات على الاجسام والشيء الرائع الذي ابهرني انني لم الاحظ هناك تغير كبير في دقة الوضوح الذي يحافظ على جودته.

اللعبة تنقلك بين عوالم مختلفة هذه العوالم ليست مجرد خلفيات ترها من خلال تلك الشقوق بل هي عوالم كاملة بتفاصيلها ومخلوقاتها المختلفة التي يمكنك الانتقال اليها فقط بسحبة حبل, تخيل ذلك..

مراجعة وتقييم Ratchet & Clank: Rift Apart

الشقوق او التصدعات التي تظهر امامك في عالم اللعبة اما انها تنقلق الى اماكن متقدمة في نفس العالم الذي انت فيه او انها تنقلق الى عالم اخر ببيئة ومخلوقات وتفاصيل مختلفة وهذا احد اكثر عناصر اللعبة الذي ازاح عني الملل في قتال نفس الاعداء طوال الوقت حيث تجد نفسك في عالم اخر مختلف وتقاتل اعداء مختلفين باستراتيجية لا اريد ان اقول انها مختلفة ولكنها تجدد حماسك.

لا اريد ان اطيل عليكم في مراجعة وتقييم Ratchet & Clank: شق طريقك – Rift Apart ولكن ولاكون صادق معكم فالعاب البلاتفورم غالبا ان اتشبع منها خلال ساعات قليلة من اللعب ولكن لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart نجحت في جذبي معها حتى نهاية اللعبة وليس هذا فحسب بل ايضا افكر بالعودة اليها مرة اخرى لتجربة العديد من الاسلحة الاخرى والاستمتاع في القضاء على الاعداء بصعوبة اعلى واكثر تحدي.

الاجابيات

  • قصة مشوقة رغم بدايتها البطيئة
  • الكثير من الاسلحة بافكار استخدام مختلفة تمتعك في مهاجمة اعدائك
  • المؤثرات الحسية واللمسية تم توظيفه بطريقة هي الافضل حتى الان في العاب الجيل الجديد
  • رسومات اللعبة تشعرك بأنك تشاهد فيلم من افلام بيكسار العالية الجودة وربما تفوقها مع دقة 4K وتتبع الضوء
  • تناغم الاصوات الصادرة من الشاشة مع اصوات وحدة التحكم تشعرك انك في وسط المعركة
  • دبلجة عربية متقنة ستزيد من تعمقك في احداث اللعبة وقصتها

السلبيات

  • بداية بطيئة لاحداث القصة

الخلاصة

التقييم النهائي - 9

9

ممتازة

لاكون صادق معكم فالعاب البلاتفورم غالبا ان اتشبع منها خلال ساعات قليلة من اللعب ولكن لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart نجحت في جذبي معها حتى النهاية, ليس هذا فحسب بل ايضا افكر بالعودة اليها مرة اخرى لتجربة العديد من الاسلحة الاخرى والاستمتاع في القضاء على الاعداء بصعوبة اعلى واكثر تحدي.

تقييم المستخدمون: 3.66 ( 24 أصوات)

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى