فضيحة أخرى تنهال على مطور Cyberpunk 2077، هل ستكون الضربة القاضية؟

يبدو أن مسلسل الكوارث التقنية البشرية من وراء لعبة Cyberpunk 2077 لن يتوقف إلا بحدوث معجزة ما، وهذه المرة مصيبة أخرى تم الكشف عنها من وراء تسريب الكود المصدري الخاص بأستديو التطوير CD Projekt Red.

لو رجعنا في الزمن قليلًا الى الوراء، بدأت القصة من وراء سرقة الكود المصدري للعبة Cyberpunk 2077 و The Witcher 3 وبعض عناوين استديو CDR والسبب هو ان الاستديو وقع ضحية لهجوم إلكتروني أدى الى إختراق أنظمته الداخلية وسرقت بعض البيانات التي وصفت حينها بالحساسة، وتم تسريبها الى الإنترنت.

البيانات الحساسة تضمنت ملفات برمجية لمحرك تطوير الألعاب RedEngine والعناوين المملوكة لهم وغيرها من الألعاب بالإضافة الى لعبة Cyberpunk 2077 المثيرة للجدل، وقد تم طرح البيانات في السوق السوداء على الانترنت بأسعار فلكية، ويبدو بأنه تم بيع البيانات الحساسة حسبما ذكرت إحدى شركات التحقيقات الإلكترونية.

فضيحة أخرى يتعرض لها أستديو التطوير CDR من وراء اللعبة المستقلة Devotion بعدما تعمد أحد مطوري اللعبة في السابق وضع جملة “Winnie the Pooh” المستفزة لدولة الصين داخل اللعبة، و على إثرها تم سحب اللعبة من على متجر Steam و كذلك متجر GOG المملوك لإستديو CDR الذي كان من المفترض أن يقوم بنشر اللعبة.

ومؤخرًا تم الكشف عن معلومات خطيرة ظهرت من خلال تسريب الكود المصدري الخاص بالأستديو، وهو أن CD Projekt Red إستخدم جملة “Winnie the Pooh” من أجل تمييز أعلام الرقابة للصين في لعبة Cyberpunk 2077 .

 صورة من داخل لعبة Devotion

Winnie the Pooh هي شخصية كرتونية شهيرة من ديزني تشبه كثيرًا الرئيس الصيني “شي جين بينغ” حيث وجدت هذه الجملة معلقة على إحدى الحوائط في لعبة Devotion بجانب تلك العبارة ايضًا مكتوب اسم الرئيس الصيني نفسه، وبسبب ذلك تم حظر اللعبة من الصين، وقد تتعرض المتاجر الرقمية لعقوبات شديدة من قبل القضاء الصيني في حال تم السماح لها بنشرها.

الأمر لم يتوقف عند ذلك الحد، حيث تسربت العديد من الملفات على الإنترنت ويستطيع أي شخص الولوج لها مقابل مبالغ مالية، ونتيجة لذلك تسربت عدة فيديوهات داخلية من إنتاج مطوري لعبة Cyberpunk 2077 تظهر فيه بعض لقطات اللعبة وهي مليئة بالأخطاء والمشاكل التقنية يبدو بأنه يقصد منها المزاح بين مطوري اللعبة داخل الإستديو.

إلا المصادفة أن مشاكل النسخة النهائية من اللعبة شبيهة للغاية بالمشاكل التقنية التي ظهرت في الفيديوهات المسربة، وهذا إن دل فهو يدل أن المطور كان على علم مسبق بالخطاء والمشاكل التقنية التي تحتوي عليها اللعبة, شاهد الفيديوهات هنا..

على كل حال استيديو CDR في ورطة حقيقية الآن، ولا يكفيه الإخفاقات والخسائر التي حدثت بسبب لعبة Cyberpunk 2077، هل ستكون ضربة قاضية لهذا الاستديو العريق؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button