لماذا ستتأخر GTA 6 كل هذا الوقت؟ روكستار تدرس الامر بشكل جيد..

لعبة GTA 5 المحسنة ربما تكون جرعة صبر لعدة سنوات

حتى الان لا شيء رسمي ولكن المصادر التي تتحدث في هذه المرحلة يمكن ان نصفها بانها مصادر هي الادق والاكثر ثقة بين مجتمع اللاعبين حيث تتعدي نسبة دقة ما تتناقله من اخبار الى اكثر من 90% لذلك يمكن القول ان ما حصلنا عليه من معلومات حول موعد اطلاق GTA 6 وبعض التفاصيل حول احداث وخريطة اللعبة ربما تكون دقيقة الى حد ما.

لعبة GTA 6 لن تصدر قبل عام 2024 او ربما 2025, انه امر صادم للكثير من منتظري اللعبة حيث سيمتد انتظارها لاكثر من 12 عام منذ اطلاق الجزء الخامس ولكن وبعيدا عن التعصب عيش حالة الصدمة, لماذا ستتأخر اللعبة كل هذا الوقت؟

لماذا تأخير اطلاق GTA 6 كل هذا الوقت؟

ربما هناك عدة توجهات تكمن وراء اجابة هذا السؤال ولكن دعونا نضع هذه الاجابات والحجج ونفسرها بشكل منطقي حتى نتوصل الى القناعة التامة والبداية هي التقنيات والافكار التي تستخدمها روكستار في عناوينها طوال السنوات الماضية حيث جميعها تعتمد على محاكات الواقعية مع الاركيدية بشكل يرضي رغبات اللاعبين وشاهدنا ذلك في لعبة GTA 5 التي قدمت نظام لعب بعدة شخصيات في عالم مفتوح مع العديد من المهمات والاحداث التي تجذب اللاعب حتى النهاية وايضا لعبة Red Dead Redemption 2 التي قدمت تطور واضح في تصميم روكستار لالعاب العالم المفتوح وعناصره التفاعلية التي ما زال جمهور اللعبة يستكشفه الى يومنا هذا.

Red Dead Redemption 2
Red Dead Redemption 2

هذه الالعاب صدرت على الجيل الماضي واستغلت قدراته بشكل كبير ومرضي والان تتطلع روكستار لتقديم تجربة اوسع واكثر واقعية ومتعة من تلك التي قدمتها في الالعاب المذكورة وهذا يتطلب منها ان تعتمد على بنية الجيل الجديد التقنية من اجل ذلك, لذلك اذا ارادت ان تعتمد على بنية الجيل الماضي فلن تقدم GTA 6 التجربة التي تنظر اليها الشركة او حتى الجمهور لذلك الاستهداف الان هو على الجيل الجديد.

هذا شيء جيد ولكن هناك عقبة جديدة تواجه شركة روكستار وهى انتشار هذه الاجهزة, الشركة في النهاية تتطلع الى جني ارباح كبيرة من وراء لعبة GTA 6 التي نتوقع ان تكون تكلفة تطويرها ضخمة وربما تكون الاضخم حتى الان لذلك يجب على اللعبة ان تحقق مبيعات ضخمة كما حدث مع GTA 5 وهذا لن يحدث اذا تم اطلاق اللعبة مع بداية الجيل الحالي الذي ما زال يواجه عقبات في الانتشار.

PS5 Xbox Series X|S مايكروسوفت سوني

اذا لتخطي هذه المشكلة يجب انتظار انتشار اجهزة الجيل الجديد بشكل اوسع وتصبح متاحة للاعبين وهذا الامر في ظل الظروف الحالية ربما يحتاج الى وقت طويل جدا وهذا سبب اخر يدفع الشركة الى التأني في الكشف عن GTA 6 في الوقت الراهن وانتظار 3 الى 4 اعوام على الاقل من اجل ذلك.

الحلول البديلة

روكستار تقع الان تحت ضغط جمهورها من اجل اطلاق لعبة GTA 6 ولكن وبعد الاسباب التي اوضحناها بالاعلى ستبحث روكستار عن حل بديل يمكنه ان يسكت هذا الجمهور لبعض الوقت ربما لعامين او ثلاثة على الاقل وهو من خلال اعادة اطلاق لعبة GTA 5 للمرة الثالث على التوالي وهذه المرة سيتم تحسين اللعبة تقنيا وفنيا بحيث تستغل اكبر قدر ممكن من قدرات الجيل الجديد وفي المقابل تقدم تجربة موسعة للجمهور من خلال محتوى اضافي ربما يطال ايضا طور القصة, خاصة ان روكستار عندما اعلنت لاول مرة عن لعبة GTA 5 اكدت ان هناك محتوى اضافي لطور القصة ولكنها تراجعت عن هذا القرار الذي تسبب في احراج الشركة وغضب جمهور اللعبة لذلك هذه فرصتها الان للتكفير عن خطئها وارضاء الجمهور.

ايضا هذا الوقت الكافي يعطي الشركة فرصة لتطوير اللعبة بشكل دقيق ومعالجة المشاكل ووضع المزيد من الافكار التي يمكن تطبيقها لتقديم تجربة فريدة من نوعها خالية من اي مشاكل تقنية وتجنب المشكلة التي وقعت فيها لعبة Cyberpunk 2077 وانهت مستقبلها كذلك يمكن للفريق التقني بعد اطلاق لعبة GTA 5 المحسنة التعرف اكثر على قدرات الجيل الجديد واستغلالها بافضل صورة في الجزء القادم.

ابتكار جديد

من خلال بعض المصادر المطلعة علمنا ان خريطة عالم لعبة GTA 6 سيكون متطور ومتوسع كما هو الحال مع لعبة Fortnite وهذا سيجعل الشركة تلعب على محورين مهمين الاول هو تجنب الوقوع في فخ استغلال المطورين بما يعرف بـ Crunching والذي احدث جدل واسع بعد اطلاق لعبة Red Dead Redemption 2 حيث سيجد المطورين متنفس بالعمل على الخريطة بشكل جزئي واطلاق اللعبة بخريطة اساسية ثم توسيعها بشكل متدرج في مرحلة ما بعد الاطلاق ولعدة سنوات.

ايضا هناك تقارير عديدة تتحدث عن وجود بطولة انثوية وقد شاركنا المسرب الموثوق توم هاندرسون بصور فنية تظهر شخصية انثوية تحمل سلاح كتلميح ان صحة هذه التسريبات وربما هذا يشير الى ان اللعبة ستقدم قصة مركبة لعدة شخصيات كما حدث مع لعبة GTA 5.

رغم ردة الفعل الغاضبة من بعض اللاعبين الا ان تأخير اطلاق اللعبة الى وقت بعيد بعض الشيء مرحب به من قبل عدد كبير من الجمهور خاصة بعد مشكلة لعبة Cyberpunk 2077 التي كانت درس قاسي للمطورين وللاعبين وهم لا يريدون ان يتكرر الامر مع واحدة من افضل العابهم على الاطلاق.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى