جهاز Steam Deck هو اكثر من جهاز العاب محمول, انه PC محمول..

كشفت شركة Valve مؤخرا عن جهازها المحمول الجديد Steam Deck الذي وصف بأنه جهاز العاب محمول بقدرات مميزة تمكن المستخدمين من تشغيل جميع العابهم التي يمتلكونها على منصة Steam بشكل سلس وخلال التنقل ولكن الشركة المطورة تصر على تسميته بانه PC محمول.

إصرار Valve ان تطلق علية جهاز PC محمول يعني ان الجهاز قادر على تثبيت وتشغيل أي من برامج الحاسوب المعرفة ومن حيث اللاعبين فيجب ان يتمكن اللاعبين من تثبيت العديد من الألعاب ليس فقط من خلال منصة Steam بل من متجر مايكروسوفت أيضا وهذا ما حدث بالفعل مع فريق IGN الذي تمكن من تجربة الجهاز خلال الساعات الماضية.

جهاز Steam Deck يعمل من خلال نظام التشغيل SteamOS المعروف وهو مبني على قاعدة بيانات نظام لينوكس المفتوح وهذا حسب الشركة المنتجة يمكن المستخدم من تثبيت نسخة خاصة من نظام ويندوز والولوج الى العديد من الخصائص المتعلقة بالنظام.

هذا يعني أيضا ان اللاعبين يمكنهم الولوج الى خدمة Xbox Game Pass او Origin او حتى متجر ايبيك ومنصتها وتشغيل الألعاب دون أي مشاكل ولكن وحسب تجربة IGN فقد تمكنوا من تشغيل العاب Game Pass من خلال خاصية البث السحابية بينما لم يتسنى لهم تشغيلها بشكل مباشر عبر الجهاز ولكن كون إمكانية تثبيت نظام ويندوز عليه قانونية ومجهزة بشكل مسبق فلا نعتقد انه ستكون هناك أي مشكلة في ذلك.

أيضا يدعم جهاز Steam Deck خاصية البث عبر الواي فاي بحيث يكون بمثابة مشغل نظام يمكن ربطة على شاشات متوافقة واللعب عبر هذه الشاشات باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح المتوافقة معه.

سيتم طرح الجهاز بثلاث نسخ حسب حجم ونوع المساحة التخزينية حيث يأتي الإصدار الأساسي بسعر 399 دولار مع مساحة تخزين داخلية تبلغ 64 جيجابايت وحقيبة حمل بينما يأتي الإصدار المتوسط بسعر 529 دولار مع 256 جيجابايت من مساحة التخزين، بسرعة نقل بيانات اعلى، وحقيبة، وحزمة ملف تعريف profile bundle حصرية. اما أغلى خيار هو الإصدار الثالث والذي يأتي بسعر 649 دولار ويأتي بسعة تخزين 512 جيجابايت، بسرعة نقل بيانات اعلى، وحقيبة، وحزمة ملف تعريف profile bundle حصرية، وزجاج حماية وحافظة اشكل مزينة للوحة المفاتيح.

الحجز بدأ اليوم الجمعة 16 يوليو 2021 بينما سيتم تسليم نسخ الحجوزات في شهر ديسمبر من هذا العام.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى