مراجعة وتقييم Razer Opus X | سماعة ممتازة لمستخدمي الهواتف المحمولة..

شركة Razer معروفة بمنتجاتها المخصصة للاعبين التي تختلف من سماعات إلى لوحات مفاتيح إلى وحدات ماوس. في هذه المراجعة سنتحدث عن Razer Opus X، سماعة مخصصة للهواتف المحمولة سترضي من يلعب الألعاب ومن يريد أيضاً الاستماع للموسيقى.

مواصفات سماعة Razer Opus X التقنية

  • استجابة التردد: 20 Hz – 20 kHz
  • أغطية الأذن مصنوعة من جلد البروتين / النايلون
  • خاصية إلغاء الضوضاء (ANC)
  • الاتصال: بلووتوث 5.0 – كابل Type-C للشحن فقط.
  • الحجم: 270 جرام
  • الميكروفون: ميكروفونان لإدخال ANC وميكروفونان للصوت.
  • البطارية: 30 ساعة مع خاصية إلغاء الضوضاء، 40 ساعة بدون خاصية إلغاء الضوضاء.
  • ميزات إضافية: معدل استجابة 60 ملليثانية في وضع الألعاب. تطبيق على الهواتف للتحكم.

أولاً لنتحدث عن التصميم، في النظرة الأولى، لن تتوقع أنها سماعة من شركة ريزر عندما تنظر إليها حيثُ تصميمها فاخر ويركز على جميع المستخدمين، ليس فقط اللاعبين وفي الحقيقة ذكرتني جداً بسماعات سوني وتحديداً WH-1000XM3 التي تعتبر من أفضل سماعات عزل أو إلغاء الضوضاء في السوق. تتوفر السماعة في ثلاثة ألوان مختلفة وهو الأبيض (التي امتلكها) والزهري والأخضر في حال كنت تريد إظهار حبك للعلامة التجارية.

تحتوي السماعة على أغطية أو وسائد مريحة جداً عندما تضعها على أذنية بحيثُ تُغلقك عن العالم الخارجي خاصةً عندما تُفعّل خاصية إلغاء الضوضاء ولكنها لا تضغط عليك بشكل مزعج فقد تمكنت من استخدامها لساعات معدودة دون أشعر بألم في الرأس من الضغط، وهو أمر مهم جداً ولكن يجدر بالإشارة إلى أنه بعد استخدام طويل، قد تحتاج إلى أخذ استراحة ولكن السبب قد يعود إلى أنني معتاد على السماعات الكبيرة مثل BlackShark V2 Pro.

جودة الصوت في السماعة ممتازة جداً وكشخص يستمع للكثير من الموسيقى والأغاني، استمتعت بوقتي جداً سواء من الأغاني القديمة إلى الصاخبة إلى الموسيقى الكلاسيكية وإلى أغاني فرقة Low Roar (من Death Stranding) الهادئة. لذلك يمكننا القول أنها سترضي جميع الأنواع ولكن Razer Opus X تأخذك إلى عالمك الخاص عندما تُفعّل خاصية إلغاء الضوضاء. لقد استخدمت العديد من السماعات في السنين القليلة الماضية ولكن عزل الضوضاء كان ممتازاً جداً في هذه السماعة وبالفعل عزلتني عن العالم الخارجي حيثُ لم أتمكن من سماع ما يقوله الشخص الذي يقف بجانبي.

قارنت سماعة ريزر الجديدة مع سماعة مخصصة وبسعر مرتفع وهي WH-1000MX3 من سوني. يمكنني القول أنّ سماعة سوني كانت أفضل من ناحية جودة الصوت ولكن مقارنةً بالسعر، سماعة ريزر تقدم أداء ممتاز حيثُ سعرها 100 دولار فقط بينما سماعة سوني سعرها 350 دولار أمريكي.  أيضاً يجدر بالإشارة إلى أنّ هذه السماعة هي النسخة الأقل ثمناً من سماعة Opus حيثُ تم تجريد بعض المزايا الإضافية مثل دعم تقنية الصوت THX ولكن النسخة الجديدة ممتازة للغاية.

السماعة وزنها 270 جرام فقط وهو حجم جيد جداً ولكنني كنت أتمنى لو كانت أخف من ذلك إنما الأمر ليس مزعج. صحيح أنّ السماعة مصنوعة من البلاستيك ولكنها من نوع عالي الجودة وقمت بعمل اختبار بسيط عليها لرؤية مدى تحملها والنتيجة كانت جيدة جداً وكما تتوقع من سماعة بهذا السعر.

على الجهة اليمنى ستجد أربعة أزرار تمكنك من الوصول إلى جميع وظائف سماعة Razer Opus X مثل تفعيل وتعطيل إلغاء الضوضاء ANC أو تفعيل وضع اللعب، التحكم بالصوت، والرد على المكالمات وأكثر. للأسف كنت أتمنى في حال تم وضع زر لكتم الميكروفون ولكنه ليس أمر متوفر في جميع السماعات ولذلك لن أعتبره سلبية.

الآن لنتحدث عن الألعاب. لأكون صريحاً معكم، أنا لست من المخضرمين عندما يتعلق الأمر في ألعاب الهواتف المحمولة ولكنني فعلت وضع الألعاب الذي يقلل من وقت الاستجابة مقارنةً بالاستخدام العادي ودخلت إلى PUBG Mobile و Call of Duty: Mobile و Fortnite وعدة ألعاب أُخرى والصوت كان ممتاز والتجربة غامرة جداً خاصةً في حال كنت بالخارج أو جالس بين العائلة وتريد الفوز في مباراة الباتل رويال الصعبة. أيضاً استخدمت وضع الألعاب أثناء مشاهدة مقاطع على اليوتيوب وكانت التجربة أفضل نظراً لقلة وقت الاستجابة ولكن بالطبع، هذا يؤثر على بطارية السماعة.

بالنسبة إلى الميكروفون، في الألعاب عندما لعبت مع أشخاص عشوائية لم أحصل على ردود سلبية وعندما قمت بالتحدث من أماكن مغلقة، كانت النتيجة جيدة جداً ولكن في الخارج لم تكن التجربة كما توقعت حيثُ الطرف الآخر لم يتمكن من سماعي أغلب الوقت بسبب كثرة الهواء أو الأصوات. في حال كنت تلعب بغرفة أو مكان مغلق، لن تعاني جداً من المشكلة ولكن في حال كنت تلعب في أماكن مفتوحة، قد يزعجك هذا الأمر قليلاً إنما السعر مرضي جداً ومناسب للأداء.

تقدم لك أيضاً الشركة تطبيق Razer Audio على هاتفك المحمول الذي يمكنك من تخصيص والتحكم بالسماعة حيثُ يوجد خمس إعدادات لـ EQ ويمكنك تفعيل وضع اللعب من خلاله في حال أردت ذلك بالإضافة إلى تفعيل وتعطيل خاصية إلغاء الضوضاء. قد لا يقدم لك التطبيق الكثير من الحرية ولكن كلاعب ومستخدم عادي، أعتقد أنه جيد جداً.

بالتأكيد، تم عمل بعض التضحيات للوصول إلى سعر كهذا. أكثر أمر لاحظته هو عدم وجود منفذ AUX، أيّ لا يمكنك استخدام السماعة في حال كانت البطارية فارغة. أيضاً لا يوجد حقيبة لحملها ويمكن وصلها مع جهاز واحد فقط بذات الوقت عبر البلوتووث. مقارنةً بالأداء والجودة وكل ما تقدمه السماعة، هذه التحضيات ليس أمراً سلبياً ولم تزعجني. ما أزعجني قليلاً هو أنّ السماعة لا تنطوي بما فيه الكفاية لذلك من الصعب حملها دون استخدام حقيبة ظهر.

حسناً يا رغيد كفى كلاماً، هل تستحق هذه السماعة الشراء؟ الجواب القصير هو نعم. في حال كنت تبحث عن جودة صوت جيدة جداً مع عزل ممتاز وتلعب ألعاب هواتف محمولة بكثرة، Razer Opus X ستكون أكثر من كافية لك خاصةً لأنها تأتي بثلاثة ألوان ترضي الجميع وبسعر مناسب جداً.

الإيجابيات

  • جودة صوت جيدة جداً وإلغاء / عزل صوت ممتاز
  • تصميم جميل مريح بألوان متنوعة
  • وضع اللعب جيد جداً للألعاب خاصةً التي تتطلب استجابة سريعة
  • بطارية تدوم بالفعل لثلاثين ساعة وأكثر

السلبيات

  • من الصعب حملها دون حقيبة
  • الميكروفون ليس جيداً في الأماكن المفتوحة

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيّدة جداً

سماعة Razer Opus X تقدم لك جودة صوت جيدة جداً وعزل ضوضاء رائع ووضع لعب يقلل من وقت الاستجابة بشكل ملحوظ بسعر مناسب ومنافس لباقي السماعات في السوق.

تقييم المستخدمون: 4.88 ( 3 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى