الاتحاد العام لكرة القدم FIFA يريد ان يكسر حصرية التراخيص لجهة واحدة ويفتح الباب للمشاركة..

يبدو ان EA على وشك ان تخسر حصرية تراخيص لعبة كرة القدم FIFA

اعلن الاتحاد العام لكرة القدم FIFA الذي يمتلك حقوق تراخيص اقوى الالعاب الرياضة الالكترونية عن الانفتاح للتعامل مع شركات تطوير ونشر العاب الفيديو المختلفة.

وجاء في بيان رسمي لاتحاد الفيفا نشر مؤخرا انهم يعملون في الوقت الراهن على توسيع مساهماتهم في مجال العاب الفيديو والرياضة الالكترونية وياتي ذلك بعد ان تم عمل تقييم شامل ووضع استراتيجية كاملة من اجل التعامل مع سوق العاب الفيديو التفاعلية.

وفي رسالة واضحة انها موجهة لشركة EA التي تحتكر منذ عدة سنوات حقوق لعبة كرة القدم المرتبطة باسم العلامة التجارية FIFA بشكل كامل جاء في بيان الفيفا التالي:

يجب أن يشمل مستقبل الألعاب والرياضات الإلكترونية مشاركة أصحاب المصلحة في كرة القدم أكثر من طرف واحد يتحكم في جميع الحقوق ويستغلها لصالحة..

وفي إشارة إلى إمكانية العمل مع مطورين وناشرين آخرين متخصصين في مجال العاب الفيديو يضيف البيان:

تتنافس شركات التكنولوجيا والهواتف المحمولة الآن بنشاط على الارتباط بالفيفا ومنصاتها والبطولات العالمية. FIFA تتعامل مع العديد من المختصين في الصناعة، بما في ذلك المطورين والمستثمرين والمحللين، لبناء رؤية طويلة المدى لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية والترفيه التفاعلي.

هذا البيان من اتحاد كرة القدم العالمي فيفا ياتي بعد ان ظهرت تقارير تتحدث عن وجود عوائق تقف بين شركة EA والاتحاد من اجل تمديد حقوق التراخيص للاخيرة والتي تنتهي العام القادم 2022 حيث اكدت مصادر مطلعة ان الاتحاد يطالب الشركة بدفع 1 مليار دولار على مدار 4 سنوات مقابل الاحتفاظ بالتراخيص بينما تدرس شركة EA التنازل عن بعضها مثل اسم اللعبة بينما تحتفظ ببعض التراخيص المهمة لجودة اللعبة مثل اشكال الشخصيات والاستادات وغيرها.

حتى هذه اللحظة لم تصدر شركة EA أي تصريح رسمي بخصوص هذه المفاوضات ونية تغير الاسم وربما يستغرق الامر بعض الوقت خاصة انه تم اطلاق لعبة FIFA 22 منذ مدة قصيرة وما زالت EA تمتلك تراخيص اللعبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم وقد بدأت اللعبة تحقق نجاحات كبيرة خاصة مع غياب غريمتها الاعتيادية PES التي تحولت الى لعبة مجانية تحت اسم eFootball والاطلاق السيء الذي حصلت عليه.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى