يبدو ان بلايستيشن 4 يقترب بسرعة من نهايته الافتراضية وسوني تتعمد ذلك!

ربما كنا نعتقد في مرحلة من المراحل ان يكون بلايستيشن 4 منافس قوي لكسر حاجز المبيعات التي حققها جهاز بلايستيشن 2 ليصبح واحد من أفضل الاجهزة المنزلية مبيعًا على الإطلاق ولكن هذا يبدو مستحيلًا الآن.

في الربع الممتد من يوليو إلى سبتمبر باع جهاز بلايستيشن 4 قرابة 200 ألف وحدة فقط (عبر pushsquare)، مما رفع رصيده في المبيعات مدى الحياة إلى 116.6 مليون. في نفس الفترة، باع بلايستيشن 5 الذي يشهد تقصير كبير في الانتاج 3.3 مليون وحدة.

من المحتمل الآن أن تتفوق قاعدة جمهور جهاز نينتندو سويتش على بلايستيشن 4، وربما لا يكون هناك انتاج فعلي لنسخ جديدة من الجهاز بحلول هذا الوقت من العام المقبل 2022 وقد تم بالفعل توقيف انتاج وبيع عدد من الطرز في اليابان. ولكن لماذا تم تقليص نجاح بلايستيشن 4 بهذه السرعة؟

تجدر الإشارة إلى أن التخفيض الأخير في أسعار اجهزة بلايستيشن 4 كانت في عام 2016 الا انها لن تقوم سوني بعمل تخفيض اخر على سعر الجهاز منذ ذلك الوقت على عكس ما قامت به مع اجهزتها السابقة التي شهدت اطلاق نسخ متعددة وتخفيض اسعارها بشكل كبير مع اقتراب نهاية عمرها الافتراضي. فمثلا مع بلايستيشن 2 الذي يعد الانجح من حيث المبيعات، استمرت الشركة في خفض السعر حتى بعد إطلاق بلايستيشن 3، وباعت حوالي 50 مليون وحدة بعد تلك المرحلة. وهذا ممكن ان يتحقق في حال تم اتباع نفس الخطة مع بلايستيشن 4.

ps5 slim vs ps4 pro Off 69% - www.alghadirschool.com

بالطبع، من المهم أن نتذكر أننا ما زلنا وسط وباء عالمي أثر على التصنيع بشكل كبير. يمكن أن يُعزى الانخفاض الصارخ في انتاج اجهزة بلايستيشن 4 إلى قيام سوني ببساطة بتخصيص جميع مواردها لجهازها بلايستيشن 5، والذي كان من الصعب العثور عليه منذ إطلاقه العام الماضي. إذا كان الأمر كذلك فستكون هذه خطوة ذكية منها.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن بلايستيشن 5 متوافق بشكل شبه كامل مع جميع العاب بلايستيشن 4، لذا فهو يعتبر بديل افتراضي للجيل الماضي وبسعر مقارب لهذا لم يتم تخفيض سعر بلايستيشن 4 حتى الان.

لكن ربما يندم العملاق الياباني على عدم ضخ المزيد من جهاز بلايستيشن 4 وتخفيض السعر، حيث نتخيل أنه كان من الممكن أن يستمر في البيع في بعض البلدان النامية حول العالم، لكن يبدو أن النظام يقترب بالفعل من نهاية عمره بينما تريد سوني ادخار موارد الانتاج والتصنيع لجهازها الجديد.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى