مميز

افضل طريقة لضبط الصوت ثلاثي الابعاد 3D Audio في PS5 عبر التلفاز

في التحديث الاخير لجهاز PS5 اتاحت سوني امكانية الاستفادة من الصوت الثلاثي الابعاد 3D Audio من خلال جهاز التلفاز مباشرة دون الحاجة للاعتماد على سماعة الرأس المخصصة ولكن هناك الكثير ربما لم يتسنى له الاستفادة بالشكل المطلوب من هذه الخاصية الرائعة.

مع اطلاق لعبة Call of Duty Vanguard والتي يعتمد الكثير من اللاعبين المحترفين فيها على تقنية الصوت الثلاثي الابعاد من اجل تحديد موقع لاعبين الخصم وربما يجبر الكثير منهم على شراء سماعة رأس مخصصة من اجل ذلك لكن اذا كنت تمتلك جهاز PS5 فلا داعي لذلك واليك هنا خطوات تفعيل الصوت الثلاثي الابعاد من خلال سماعات التلفاز الخاصة بك او نظام الصوت المنزلي.

في البداية عليك التوجه الى اعدادات النظام Setting من ثم من القائمة الجديدة تتوجه بالاسفل الى الصوت Sound من ثم الى خيار مخرج الصوت Audio Output من ثم وعبر القائمة الجانبية تختار تفعيل الصوت الثلاثي الابعاد عبر التلفاز Enable 3D Audio Fot TV Speakers.

الان نأتي الى الخطوة الاهم في هذا التوضيح وهي ضبط انتشار الصوت في مكان جلسة اللعب الخاصة بك والتي ستتيح لك ضبط الابعاد ووصول الصوت بشكل صحيح حسب مكان جلوسك ويتم ذلك من خلال جهاز PS5 ووحدة التحكم DualSense كالتالي:

تفعيل خاصية الصوت ثلاثي الابعاد 3D Audio في جهاز PS5

بعد تفعيل Enable 3D Audio Fot TV Speakers سيكون هناك خيار ثالث في نفس القائمة وهو قياس ابعاد الغرفة من اجل الصوت الثلاثي الابعاد، تنتقل الى خيار Measure Room Acoustic For 3D Audio وعند الضغط عليها ستظهر لك شاشة ضبط موجات الصوت وسيتوجب عليك التأكد من العناصر التالية في وحدة التحكم DualSense:

  • وحدة التحكم DualSense محدثة الى اخر تحديث
  • زر كتم الصوت في DualSense غير مفعل
  • صوت التلفاز مضبوط على حجم الصوت الذي تفضله

ضبط الصوت حسب ابعاد الغرفة

بعد التأكد من الخطوات بالاعلى يتوجب عليك الجلوس في المكان الاعتيادي الذي تجلس فيه عند ممارسة اللعب ووضع وحدة التحكم في مستوى الرأس كما في الصورة ومن ثم اضغط زر X.

Sony releases big PS5 update with SSD storage expansion, 3D audio for TVs - FlatpanelsHD

سيبدأ جهاز بلايستيشن 5 باصدار اصوات 3D Audio يقوم من خلالها بتحديد عمق الغرفة وبعد اللاعب (وحدة التحكم DualSense) من جهاز التلفاز ومن خلال ذلك يتم ضبط الصوت الثلاثي الابعاد ليتناسب مع ابعاد غرفتك وبعدك انت عن التلفاز عند اللعب.

طريقة عمل نظام ضبط الصوت الثلاثي الابعاد مع DualSense

فكرة استخدام وحدة التحكم DualSense خلال قياس ابعاد الغرفة يعتمد على استخدام المايكروفون المدمج في وحدة التحكم حيث يقوم جهاز بلايستيشن 5 باصدار اصوات بطبقات مختلفة ثلاثية الابعاد من سماعات التلفاز ويقوم باستقبالها من خلال المايكروفون المدمج في وحدة التحكم التي ستكون بمثابة اذن اللاعب خلال عملية الاختبار.

بلايستيشن 5 3D Audio

تذكر باعادة ضبط الصوت واعادة الاختبار في كل مرة تقوم فيها بتغير ابعاد الغرفة او مكان جلوسك حتى تستفيد بشكل كامل من خاصية الصوت الثلاثي الابعاد في في جهاز PS5 من خلال سماعات التلفاز الخاص بك.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى