المعدلون في GTA يقررون الرد على مقاضاة Take-Two تحت شعار “”تحسيناتنا للاستخدام العادل”

بدأت شركة Take-Two Interactive الناشر لسلسلة ألعاب العالم المفتوح الشهيرة GTA وصاحب الملكية الفكرية. بالتحرك خلال الأشهر الأخيرة من أجل إيقاف مشاريع الهندسة العكسية بشكل تام، بعد تهديدات الناشر بمقاضاة مجتمع المعدلين أو “Modders”. وهو الأمر الذي أقوف الكثير من مشاريع تطوير طموحة للسلسلة مثل re3 و reVC Grand Theft Auto والعديد من العناوين التي كانت تبدو أفضل بمراحل من النسخة المحسنة التي صدرت مؤخراً GTA Trilogy.

بالطبع جميعنا توقع أن تحرك شركة Take-Two بعد سنوات من السكوت على هؤلاء المعدلين وتركهم يعبثون في محركاتها بكل حرية. كان من أجل التحضير لإعادة تطوير السلسلة الكلاسيكية على محرك جديد، وهو بالفعل الذي حصل بإطلاق ثلاثية GTA Trilogy المحسنة، وهو الأمر الذي قد يشكل خطر على مبيعات هذه الثلاثية، رغم أن الواقع الحالي يقول أن السلسلة لم تستطيع منافسة النسخ بلايستيشن 2 الاصلية حتى تنافس جودة المعدلين الذيم قاموا بإصلاحات حقيقة لتلك العناوين.

تومي بطل GTA Vice City أصبح يستطيع السباحة من خلال تعدبل جديد

كان رد المعدلين على الناشر في أكثر من مناسبة أن عملهم لا يشجع القرصنة وأنه محمي بموجب قوانين الاستخدام العادل، ومع ذلك، رفعت Take-Twoو Rockstar دعوى قضائية ضد الفريق الذي عدل على GTA 3 و GTA Vice City، والتي تبين فيها أن الفريق انتهك اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي الخاصة بالشركة EULA، والتي تمنع الأشخاص من الهندسة العكسية للألعاب، وطالبت الشركة بتعويضات بموجب قانون حقوق النشر.

إجراءات الرد على Take-Two

في الوقت الحالي، قرر بعض المعدلين وهم “أنجيلو بابنهوف، ووتيو مورا، وإيراي أوركونوس، وأدريان جرابر” الاستعانة بالمحامي من التعامل للرد على ادعاءات المدعي العام، والتي كان تضمن فحواها أن أي هندسة عكسية تمثل استخدامًا تحويليًا للمحتوى، وبالتالي فإنه يندرج تحت تعريف الاستخدام العادل وفقًا لقانون حقوق النشر، حيث سمحت Take-Two في وق تسابق للأطراف الثلاثة بالتعديل على محركات GTA 3 و Vice City والدليل عدم تحركها تجاههم لسنوات.

في رأيك هل يحق لشركة Take-Two مقاضاة هؤلاء المعدلين “Modders” الذين ساهموا بشكل كبير في بقاء وشهرة سلسلة GTA الكلاسيكية؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى