محلل بارز: سوني تسرعت في صفقة شراء Bungie والسعر مبالغ به كثيراً..

فاجأت سوني المجتمع باكملة عندما اعلنت عن صفقة استحواذ على استيديو Bungie مقابل 3.6 مليار دولار. ورغم ان الكثير من المحللين حاول عدم اعتبار هذه الصفقة رد سريع على صفقات مايكروسوفت الاخيرة. الا ان احد المحللين البارزين في صناعة العاب الفيديو يرى غير ذلك.

مايكل باختر، الذي برز اسمه في انتقاد الصناعة والصفقات المتعلقة بها، يعود من جديد ومن خلال حديثه مع موقع Yahoo Finance. قال ان القيمة التي قامت سوني بدفعها في استديو Bungie مبالغ بها كثيراً وهي اكثر مما ستجنيه منه.

قيمة صفقة الاستحواذ على Bungie مقابل 4 ملايين دولار لكل مطور. ومعظم الصفقات تتراوح بين 250.000 و مليون دولار. لقد رأيت صفقات قريبة، كما تعلمون، تصل إلى 2 مليون دولار لكل مطور. لكن هذا كلام مجنون.

بينما تعجب باختر من قيمة الصفقة التي يرى حسب وجهة نظرة انها متسرعة وهي اكبر من قيمة استديو Bungie الحقيقية. اضاف قائلاً:

للمقارنة والتباين فقط، اشترت EA Respawn منذ حوالي ثلاث أو أربع سنوات مقابل 700 مليون دولار مع 400 مطور. وهؤلاء الرجال يدرون 700 مليون دولار سنويًا من العائدات. تحقق Bungie أرباحًا تبلغ حوالي 200 مليون دولار. لذلك أعتقد أن سوني دفعت مبلغ زائدة إلى حد كبير. أعتقد أن هذا كان تصرف بأننا لن ندع Microsoft تتقدم علينا ، لذلك سنشتري شيئًا ما كخطوة يائسة. إنها ليست صفقة منطقية بالنسبة لي.

رغم ان صفقة استحواذ سوني على Bungie كانت قيد النقاش منذ عدة سنوات وقبل ان تظهر صفقة شراء مايكروسوفت لشركة اكتيفيجين بليزارد. الا انه ربما تم تعجيل الصفقة في المرحلة الاخيرة وبعد ان سرقت مايكروسوفت الاضواء بصفقاتها الاخيرة. لذلك تم دفع هذا المبلغ الكبير. وهذا واضح ايضا عند مقارنة عوائد الاستديو مقابل قيمته السوقية.

تبقى وجهة نظر باختر قائمة، الا انه لا ننسى ايضا ان شركة سوني دقيقة في وضع اموالها في الصفقات سواء كانت صغيرة ام كبيرة. لذلك قد تكون هناك وجهة نظر غفل عنها باختر وايضا مجتمع المحللين وهو الهدف من هذه الصفقة.

سوني قالت ان العاب الاستديو ستبقى مفتوحة ومتاحة على جميع المنصات سواء القديمة او القادمة. لكن ايضا تطرق بعض رجال الشركة للكشف عن الهدف الحقيقي وراء هذه الصفقة وهي توسيع قدرات سوني في مجال الالعاب الحية.

سوني في الاونة الاخيرة تركز على طرح العاب خدمة حية حيث اكدت ان هناك 10 عناوين قيد التطوير في الوقت الراهن. وستعتمد على استديو Bungie من اجل توسيع قدراتها في هذا المجال ونشر خبراته على المطورين الاخرين في استيديوهات بلايستيشن.

هل تعتقد ان صفقة شراء سوني لاستديو Bungie مبالغ فيها بالفعل؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button