تصريح جرئ من رئيس EA: اسم FIFA هو مجرد “4 حروف” تكتب على حاوية اللعبة..

يبدو ان امر فقدان شركة EA لحقوق تراخيص الـ FIFA الرسمية اصبح وشيك ولا مفر منه. خاصة بعد تعليقات المدير التنفيذي لشركة EA الجريئة حول العلاقة مع FIFA وشراء حقوق وتراخيص العلامة.

اخبر أندرو ويلسون الموظفين في اجتماع داخلي لشركة EA في نوفمبر الماضي أن ترخيص FIFA كانت وما زالت “عقبة” أمام طموحات EA لتطوير وتوسيع السلسلة. ونقلاً عن موقع VGC، فقد ادعى ويلسون أن FIFA قد منعت EA من توسيع السلسلة لما هو خارج نطاق نظام اللعب 11v11 التقليدي، أو توسيع الموحتوى الرقمي للعبة. وقال أن القيمة الوحيدة التي حصلت عليها EA من الترخيص في غير كأس العالم كانت مجرد أربعة أحرف تكتب على مقدمة الصندوق الخاص باللعبة.

اعلان

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، فقد توقفت المفاوضات بين الطرفين بسبب رغبة EA في الحصول على مزيد من الحقوق. بينما طالبت FIFA بمضاعفة قيمة التراخيص إلى 2.5 مليار دولار خلال العقد المقبل.

بالطبع، إذا لم يتم حل المفاوضات قبل انتهاء صلاحية اتفاقية الملكية الحالية الخاصة بـ EA والتي تبلغ مدتها 10 سنوات حيث تنتهي بعد كأس العالم في قطر هذا العام 2022. فقد تكون لعبة FIFA 23 هي آخر لعبة كرة قدم EA Sports تستخدم اسم FIFA.

FIFA 22
FIFA 22

وحسب تقرير نشره موقع VGC فان EA تخطط حاليًا لإصدار لعبة هذا العام تحت اسم FIFA 23. وتضمين بطولتين لكأس العالم FIFA، للرجال والسيدات لأول مرة.

تعليقات جريئة من رئيس EA حول حقوق تراخيص FIFA

ومع ذلك، في حديثه إلى الموظفين خلال اجتماع داخلي لجميع الأيدي في نوفمبر، قال رئيس EA ويلسون بأن التخلي عن علامة FIFA التجارية يمكن أن يفيد مطوريها واللاعبين وخط الشركة النهائي – خاصة في السنوات التي لا يوجد فيها بطولة لكأس العالم وضعها في ألعابها. وقال ويلسون عندما سئل عن سبب تفكير EA في الانفصال عن FIFA:

سأكون أكثر انفتاحًا مما كنت عليه في اي وقت سابق. كانت لدينا علاقة رائعة مع FIFA على مدار الثلاثين عامًا الماضية. لقد صنعنا المليارات … إنها رحلة ضخمة للغاية. لقد أنشأنا واحدة من أكبر أماكن الترفيه على هذا الكوكب. في الأساس، ما نحصل عليه من FIFA في غير سنة كأس العالم هو الأحرف الأربعة على مقدمة الصندوق، في عالم حيث معظم الناس لا يرون الصندوق بعد الآن لأنهم يشترون اللعبة رقميًا.

تصريحات قوية جداً من ويلسون حول العلاقة مع FIFA والتي على ما يبدو بدأت مرحلة النهاية لها. خاصة ان ويلسون اشار الى ان الامول التي يتم من خلالها شراء حقوق وتصاريخ الملكية يمكن استغلالها في تحسين تجربة اللعبة وتوسيع المحتوى.

ايضا اشارة ويلسون الى ان FIFA تفرض عليهم قيود في تقديم المحتوى. ومنع استخدام التراخيص لتقديم محتوى جديد او مختلف من اجل تنويع تجربة اللاعبين وهذا امر ينعكس بشكل سلبي على الشركة وعلى اللاعبين ايضا.

حتى الان لم تضع معركة التفاوض بين الطرفين اوزارها بشكل كامل. لكن يبدو من المؤشرات الاولية لهذه المعركة تنبئ بانتهاء علاقة امتد لاكثر من 30 عام بين الطرفين.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار