محلل: خدمات الاشتراك سوف تشكل 8 في المائة فقط من قطاع الألعاب بحلول عام 2027

ما تزال القاعدة الشعبية لخدمة الاشتراك الخاصة بمايكروسوفت الشهيرة Game Pass تكبر يوماً بعد يوم وتستعد شركة سوني بالمقابل لإصدار مشروع خدمة Spartacus المنافس لها.

تقترب صناعة ألعاب الفيديو من أن تصبح نموذج آخر للأفلام والمسلسلات التي نشاهدها من خلال خدمات Netflix وغيرها من الخدمات المنافسة، وذلك بدلاً من شراء الألعاب بشكل فردي والاحتفاظ بها الى الأبد.

لكل نظام عيوب وميزات، ونظام الاشتراكات السنوية أو الشهرية في طريقه ليصبح واقعاً مفروضاً على اللاعبين، رغم أن مايكروسوفت التي تدعم هذا الاتجاه بقوة، حيث أشارت مؤخراً بأن نجاح الألعاب على أجهزة اكسبوكس ليس مرتبطاً بخدمة Game Pass لأن بيع نسخ المتاجر من الألعاب لا يزال جزء مهم في سياسة مايكروسوفت، لقراءة المزيد..

المحلل والخبير في صناعة ألعاب الفيديو Pier Harding-Rolls والبحاث في مركز AmpereAnalysis عبر موقع PC Gamer، يؤكد أن ظاهرة انتشار خدمات الألعاب مثل ما حدث مع الأفلام والموسيقى لن تتجاوز 8.4 بالمائة من إجمالي الإنفاق على ألعاب الفيديو بحلول عام 2027.

Pier Harding-Rolls
Pier Harding-Rolls

وتلك النسبة تمثل ضعف الرقم الحالي، حيث أن خدمات الاشتراك في الألعاب ما تزال متواضعة جداً مقارنة بحجم مبيعات الألعاب بشكل منفرد، وهو ما يعتبر نمو ضعيف لخدمات الألعاب في وقت يعتقد فيه البعض بأنها ستكون مستقبل الألعاب خلال سنتين على الأكثر.

 المحلل Harding-Rolls يعطي بعض الأمثلة البسيطة على هذا النموذج الذي تتربع على عرشه خدمة Game Pass التي لا تشهد نموا كبير للغاية كما من المفترض ان تكون عليه رغم أنها تضيف ألعاب جديدة بشكل منتظم وإضافة EA Play، بالمقابل فإن الألعاب القديمة تخرج من قائمة الخدمة ولا تستطيع العودة للعبها مرةً أخرى.

هذا يعني أن العدد الإجمالي للألعاب المتاحة للمشتركين سواء أكثر أو أقل يبقى كما هو، والنقطة التي ترتكز عليها خدمة Game Pass ليست عدد الألعاب المتاحة، بل إنها العناوين الجديدة التي تتم إضافتها في اليوم الأول من الإطلاق.

Harding-Rolls شرح مدى الاختلاق الجوهري بين الأفلام والموسيقى “Netflix و Spotify” وخدمات ألعاب الفيديو، حيث لا يمكن تعويض تلك الأموال من خلال رسوم شهرية ما لم تكن هذه الرسوم عالية جدًا، حيث أنفق اللاعبين ما يقارب 79٪ من إجمالي الإنفاق على ألعاب الفيديو في عام 2021 من خلال المعاملات الدقيقة داخل اللعبة.

شاركونا آرائكم في نظام خدمات الاشتراك وتوقعاتكم حول خدمة Spartacus ؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button