محلل: خدمات الاشتراك سوف تشكل 8 في المائة فقط من قطاع الألعاب بحلول عام 2027


ما تزال القاعدة الشعبية لخدمة الاشتراك الخاصة بمايكروسوفت الشهيرة Game Pass تكبر يوماً بعد يوم وتستعد شركة سوني بالمقابل لإصدار مشروع خدمة Spartacus المنافس لها.

تقترب صناعة ألعاب الفيديو من أن تصبح نموذج آخر للأفلام والمسلسلات التي نشاهدها من خلال خدمات Netflix وغيرها من الخدمات المنافسة، وذلك بدلاً من شراء الألعاب بشكل فردي والاحتفاظ بها الى الأبد.

لكل نظام عيوب وميزات، ونظام الاشتراكات السنوية أو الشهرية في طريقه ليصبح واقعاً مفروضاً على اللاعبين، رغم أن مايكروسوفت التي تدعم هذا الاتجاه بقوة، حيث أشارت مؤخراً بأن نجاح الألعاب على أجهزة اكسبوكس ليس مرتبطاً بخدمة Game Pass لأن بيع نسخ المتاجر من الألعاب لا يزال جزء مهم في سياسة مايكروسوفت، لقراءة المزيد..

المحلل والخبير في صناعة ألعاب الفيديو Pier Harding-Rolls والبحاث في مركز AmpereAnalysis عبر موقع PC Gamer، يؤكد أن ظاهرة انتشار خدمات الألعاب مثل ما حدث مع الأفلام والموسيقى لن تتجاوز 8.4 بالمائة من إجمالي الإنفاق على ألعاب الفيديو بحلول عام 2027.

Pier Harding-Rolls
Pier Harding-Rolls

وتلك النسبة تمثل ضعف الرقم الحالي، حيث أن خدمات الاشتراك في الألعاب ما تزال متواضعة جداً مقارنة بحجم مبيعات الألعاب بشكل منفرد، وهو ما يعتبر نمو ضعيف لخدمات الألعاب في وقت يعتقد فيه البعض بأنها ستكون مستقبل الألعاب خلال سنتين على الأكثر.

 المحلل Harding-Rolls يعطي بعض الأمثلة البسيطة على هذا النموذج الذي تتربع على عرشه خدمة Game Pass التي لا تشهد نموا كبير للغاية كما من المفترض ان تكون عليه رغم أنها تضيف ألعاب جديدة بشكل منتظم وإضافة EA Play، بالمقابل فإن الألعاب القديمة تخرج من قائمة الخدمة ولا تستطيع العودة للعبها مرةً أخرى.

هذا يعني أن العدد الإجمالي للألعاب المتاحة للمشتركين سواء أكثر أو أقل يبقى كما هو، والنقطة التي ترتكز عليها خدمة Game Pass ليست عدد الألعاب المتاحة، بل إنها العناوين الجديدة التي تتم إضافتها في اليوم الأول من الإطلاق.

Harding-Rolls شرح مدى الاختلاق الجوهري بين الأفلام والموسيقى “Netflix و Spotify” وخدمات ألعاب الفيديو، حيث لا يمكن تعويض تلك الأموال من خلال رسوم شهرية ما لم تكن هذه الرسوم عالية جدًا، حيث أنفق اللاعبين ما يقارب 79٪ من إجمالي الإنفاق على ألعاب الفيديو في عام 2021 من خلال المعاملات الدقيقة داخل اللعبة.

شاركونا آرائكم في نظام خدمات الاشتراك وتوقعاتكم حول خدمة Spartacus ؟

تابعنا عبر تطبيق Google News

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في ألعاب الفيديو و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Rings حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى