عطل شبكة Xbox Live الاخير يكشف عن احد “عيوب” المنصة ويثير غضب اللاعبين..

على مايكروسوفت التدخل وايجاد حل جذري..!


قبل ايام قليلة تعطلت شبكة الاكس بوكس Xbox Live لاسباب غير معروفة الا ان هذا العطل كان واسع النطاق واثر على الكثير من المستخدمين حول العالم.

العطل تسبب في عدم قدرة المستخدمين من تسجيل الدخول الى الشبكة والشراء عبر المتجر واللعب الجماعي وما الى ذلك، الا ان ابرز المشاكل المزعجة التي ظهرت مع تعطل الشبكة هو عدم قدرة المستخدمين من تشغيل العابهم الخاصة سواء الرقمية او الفيزياية على اجهزة اكس بوكس.

مايكروسوفت تستخدم نظام الحماية DRM من اجل منع مشاركة الالعاب او تشغيلها لغير المستخدم الاساسي، الا ان هذا النظام له عيوب تكاد تكون قاتلة وقد ظهرت بشكل مزعج خلال العطل الذي حدث امس.

ما هو نظام DRM؟

إدارة الحقوق الرقمية (DRM) هي استخدام التكنولوجيا للتحكم في الوصول إلى المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر وإدارتها. هناك معنى آخر لإدارة الحقوق الرقمية وهو السيطرة على المحتوى الرقمي بعيدًا عن الشخص الذي يمتلكه وجعل نظام كمبيوتر مخصص السيطرة عليه بشكل كامل.

مايكروسوفت عملت بشكل سريع لاصلاح شبكة Xbox Live الذي تم بشكل متدرج، بدأ بمعالجة مشكلة الشراء من المتجر واللعب عبر الشبكة وانتهى بتمكين المستخدمين من تشغيل العابهم المملوكة على اجهزة اكس بوكس.

لكن الامر لم ينتهى هنا، حيث بدأت الاعتراضات والانتقادات تجتاح الانترنت بعد ظهور هذه المشكلة التي منعت الكثير من المستخدمين من تشغيل العاب هم يمتلكونها على منصات اكس بوكس وقد دفعوا قيمتها من اموالهم الخاصة من اجل امتلاكها وتشغيلها في اي وقت هم يرغبونه. ووجود نظام مثل DRM الذي يتسبب في منع تشغيل هذه الالعاب في حال تعطل الشبكة لاي سبب هو امر مرفوض وغير مقبول من قبل الكثير.

هذا النظام غير مستخدم على منصات بلايستيشن والكثير من العاب الحاسب الشخصي، الا ان مايكروسوفت تطبقة بشكل كامل على جميع العاب وتطبيقات اكس بوكس المرتبط بشكل كامل مع شبكة Xbox Live، حيث يتم التحقق من المحتوى قبل تشغيل اي لعبة او تطبيق والتأكد من الالتزام بشروط الملكية الفكرية وحقوق التراخيص.

لكن تخيل ان تعرضت هذه الشبكة لهجوم سيبراني او اختراق خبيث وتسبب في تعطلها لفترة طويلة؟ هذا يعني ان جهاز اكس بوكس الذي تمتلكه في غرفة معيشتك سيتحول الى صندوق بلا فائدة حيث ان تشغيل اي لعبة او تطبيق انت تمتلكه على هذا الجهاز يتطلب منك الاتصال بشبكة Xbox Live.

The 2011 PlayStation Network Outage – The 1up blog

الجميع يتذكر العطل الذي تعرضت له شبكة بلايستيشن PSN عام 2011، حيث توقفت الشبكة لعدة اشهر، الا ان هذا لم يمنع المشتخدمين من تشغيل العابهم على اجهزة بلايستيشن 3 والتمتع بها الى حين ان تم اصلاح المشكلة. لكن هذا لن يحدث في حال تعرضت شبكة Xbox Live لمثل هذا الاختراق او العطل الطويل الامد.

هذا ربما يكون اشارة او علامة الى مايكروسوفت بأن تتصرف بشكل سريع وتعديل نظام الحماية او التخلص منه باللجوء الى نظام جديد مختلف لا يحجب المستخدمين عن تشغيل العابهم التي يمتلكونها على اجهزتهم النفيسة.

تابعنا عبر تطبيق Google News

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى