مايكروسوفت: Call of Duty لن تحقق ارباح اذا لم تصدر على اجهزة بلايستيشن..

في الاونة الاخيرة، كانت هناك معركة حقيقية بين شركتي سوني ومايكروسوفت حول مصير استحواذ الاخيرة على صانع لعبة Call of Duty، وتأثيرة على الاحتكار في سوق صناعة العاب الفيديو الذي تعمل مؤسسات متخصصة على محاربته ومنعة.

في مستند تم إرساله إلى المجلس الإداري البرازيلي للدفاع الاقتصادي (CADE) لمناقشة عملية الاستحواذ المقترحة، تدعي مايكروسوفت أن أي مخاوف من أن Call of Duty لن تصدر بعد الآن على اجهزة بلايستيشن لا أساس لها من الصحة لأنه حسب وصف الشركة ببساطة لن تكون مربحة لمايكروسوفت.

اوضحت شركة مايكروسوفت في بيانها رغم ان سوني هي من تحاول اعاقة اتمام هذه الصفقة بحجة خشية احتكار حصرية العاب اكتيفيجن بليزارد على منصات اكس بوكس، الا ان علامة بلايستيشن قد حققت نجاح كبير بسبب حصرية عدد من العناوين التي تحتكرها سوني على منصتها وهذا هو الاساس الذي نشأت عليه العلامة منذ تأسيسها الى يومنا هذا.

وقد اوضح البيان ان مايكروسوفت ليس لديها القدرة في الوقت الحالي على تحمل الخسائر التي يمكن ان تنجم عن جعل العاب اكتيفيجن الكبيرة مثل Call of Duty حصرية على منصات اكس بوكس الا في حال نجحت هذه الالعاب في جذب المزيد من اللاعبين الى انظمتها وتمكنت حينها من تحقيق ارباح كبيرة من خلال بيع الالعاب على هؤلاء اللاعبين من اجل سد الثغرة وتحقيق عوائد اكبر.

هذا حسب تحليل موقع VGC يأتي لسببين هما (الاول) – استراتيجية سوني التي تتركز على التسويق للجهاز وليس الخدمات كما تفعل مايكروسوفت. اما السبب (الثاني) – هو الولاء الكبير الذي تمتلكه علامة بلايستيشن والذي تم بناءه خلال سنوات طويلة ماضية ومنذ بزوغ نجم بلايستيشن، كل هذه العوامل ستجعل من علامة بلايستيشن تسيطر على سوق العاب الفيديو لفترة طويلة من الوقت.

Call of Duty Vanguard Activision

وتدعي مايكروسوفت أنه حتى لو كان جعل Call of Duty حصرية على اكس بوكس مربحًا، فإن تنفيذه لن يكون له أي تأثير تنافسي، ويرجع ذلك حسب وصف الشركة إلى المنافسة الشديدة في سوق نشر الألعاب، حيث ان  الاجهزة المنافسة تتمتع بدرجة عالية من ولاء اللاعبين.

السؤال الذي يبقى دون اجابة الان هو، هل تثق سوني في ادعائات مايكروسوفت هذه وابقاء لعبة Call of Duty متاحة على منصات بلايستيشن، ام ان الشركة تحاول بكل قوتها تمرير الصفقة اولاً، ومن ثم تتخذ هي الاجاءات الخاصة بها من اجل ضمان حصرية اللعبة على منصات اكس بوكس.

هناك عدة توقعات في حال ارادت مايكروسوفت اللعب بذكاء للاستفادة من قوة لعبة Call of Duty وذلك من خلال جعلها على الاقل متاحة عبر خدمة Game Pass من اليوم الاول بينما سيتوجب على المستخدم دفع على الاقل 70 دولار من اجل الحصول عليها على المنصات الاخرى. بهذه الخطوة يمكن لمايكروسوفت ضرب عصفورين بحجر واحد وربما يكون هذا ما يجعل سوني قلقة وتقف في طريق اتمام هذه الصفقة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button