كسر حماية نظام تشغيل بلايستيشن 5 رقم 4.50 ايضاً..

مؤخراً تم الاعلان عن كسر حماية نظام تشغيل بلايستيشن 5 رقم 4.03 وما قبل ذلك، الذي يوفر امكانية الدخول الى النظام وتثبيت ملفات تشغيليه من خلال وحدة تخزين خارجية، لكن اليوم وبعد 24 ساعة فقط من الاعلان الاول، تم التأكيد على كسر حماية تحديث 4.50 ايضاً.

ربما لا يعني هذا الامر الكثير حيث ان ما زالت محاولات كسر الحماية تدور في دائرة بعيدة كثيراً عن التحديثات الجديدة التي صدرت للمنصة والتي وصلت الان الى التحديث 6.00 الذي تم تدعيمة بالمزيد من وسائل الحماية لسد الكثير من الثغرات.

رغم ان المقرصنين والمخترقين لا يقف في طريقهم شيء وما هي الا مسألة وقت حتى يتمكنوا من كسر حماية التحديثات الاحدث، سوني تستمر في تحسين حماية النظام من خلال اصدار المزيد من التحديثات ودراسة نقاط الضعف المتواجدة في التحديثات السابقة ومعالجتها.

اليوم حصل جهاز بلايستيشن 5 على تحديث 6.00.1 والذي ياتي بعد ساعات قليلة من اعلان فريق SpecterDev عن كسر حماية النظام لاول مرة والتمكن من تثبيت لعبة P.T من خلال وحدة تخزين USB. التحديث الجديد لا يقدم اي تغيرات تقنية للنظام ولكن نتوقع ان يكون التركيز فيه على تعزيز نظام الحماية ومعالجة الثغرات المتوقعة.

فريق القرصنة المعروف SpecterDev قام بنشر فيديو مؤخراً يستعرض فيه عملية كسر حماية نظام تشغيل بلايستيشن 5 من خلال ثغرة أمنية في Webkit لنظام التشغيل 4.03. 

يعتمد هذا الإصدار على ثغرة Webkit كنقطة دخول كما نشاهد في الفيديو هنا حيث تمكن المخترق من الوصول الى الثغرة من خلال المتصفح عبر صفحة الارشادات في نظام التشغيل، وقد اكد المصدر ان هذه الثغرة Webkit تعمل على البرنامج الثابت 4.03 لجميع نسخ بلايستيشن 5.

يذكر ان جهاز بلايستيشن 4 قد تم كسر حمايته من خلال متصفح الويب الامر الذي دفع سوني الى ازالته في نظام تشغيل جهاز بلايستيشن 5، الا ان الثغرة تم اكتشافها من خلال الـ Webkit وبالتحديد من خلال قائمة الارشادات المتاحة في النظام والتي تعمل كمتصفح للوصول الى ارشادات الاستخدام على الويب.

سوني في اغلب الاحيان تتبع طريقين من اجل حماية منصاتها الاولى من خلال فريقها التقني الذي يعمل على دراسة هذه الثغرات واصدار تحديثات متتالية من اجل اغلاقها، بينما يعمل فريقها القانوني على ملاحقة المخترقين من خلال السلطات القانونية ووضح حد لهم.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button