هل كنت تعلم ان بلاي ستيشن 3 يمكنه تنظيف نفسه من الغبار؟ هكذا يعمل..

قوة الجهاز الجبارة حتى في نظام التبريد

بلاي ستيشن 3، الجهاز الاغلى ثمناً من بين اجهزة سوني المنزلية، ربما لم يحظى الكثير منا بفرصة شرائه حينها بسبب انه طرح في الاسواق بسعر قد يفوق 600 دولار في بعض البلدان، لكن هل كنت تعلم ان الجهاز يمكنه ان ينظف نفسه من الغبار العالق في نظام التبريد الداخلي بشكل ذاتي.

تتميز اجهزة بلايستيشن، خاصة الاجيال الجديدة منها بانها تعتمد على نظام تبريد معقد، يحتل جزء كبير من مساحة الجهاز الداخلية، وذلك بفضل وجود مشتت الحرارة والمروحة التي تحتاج اليها وحدة المعالجة APU للحفاظ على الحرارة الداخلية للنظام بالتالي اداء افضل واكثر استقرار.

لكن وجود المشتت والمروحة هذا يعني ان الغبار والاتربة سيكون لها طريق الى داخل النظام وسيتطلب هذا منك ان تقوم بعمل حملة تنظيف دورية للجهاز من خلال فك الغطاء والوصول الى المكونات الداخلية بشكل حذر وتنظيفها والخروج بهدوء دون العبث باي مكونات قد تتسبب في احداث خلل ما. لكن في جهاز بلايستيشن 3 لم يكن بالضرورة تحتاج لمثل هذه الخطوة الخطيرة.

ذلك لان هناك طريقة رسمية وضعتها سوني في النظام يمكنها ان تساعد في ازالة جزء كبير من الاتربة والغبار من داخل الجهاز الى الخارج، وهذه الطريقة تعتمد على تشغيل المروحة الداخلية بسرعة عالية جداً تفوق سرعتها العادية بعدة اضعاف الامر الذي سيجعلها تولد تيار هوائي قوي يدفع بالاتربة والغبار الى الخارج.

خطوات تفعيل التنظيف الذاتي في بلاي ستيشن 3

  • قم ابطفاء جهاز بلايستيشن 3 واغلاق مقبس الطاقة الخلفي.
  • اضغط على زر اخراج قرص بلو راي “Eject”  واستمر في الضغط بينما تقوم بفتح مقبس الطاقة الخلفي.
  • استمر في الضغط على زر اخراج القرص الى حين ان تسمع ذلك الصوت المرتفع الناتج عن تشغيل المروحة باقصى سرعتها.
  • بعد رفع يدك عن زر اخراج القرص Eject سيستمر الجهاز في دفع الاتربة والغبار لعدة ثواني قبل ان يعطي صوت مميز بانهاء العملية.
  • سيعود الجهاز الى الوضع الطبيعي.

يمكنكم متابعة تطبيق الخطوات في هذا الفيديو بالاسفل:

للاسف سوني لم تقوم بنقل هذه الخاصية الى اجهزة بلايستيشن التالية، ربما لاسباب تقنية لا نعلم بها لكن وجود مثل هذه الميزة توضح مدى قوة جهاز بلايستيشن 3 رغم انه الاقل مبيعاً بين العائلة.

هل انت من مستخدمي جهاز بلاي ستيشن 3 وهل كنت تعلم بوجود هذه الخاصية؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button