تصويت: هل انت مهتم بدعم 60 اطار/ث في العاب اجهزة الجيل الجديد؟

ام تفضل ان تكون العابك تبدو بمظهر جيد على حساب الاداء؟

قدمت منصات الجيل الجديد نقلة كبيرة في مجال صناعة العاب الفيديو، تتركز بشكل خاص على تحسين مستوى الرسومات، وأيضا الأداء الذي يعتمد على معدل الاطارات في الثانية الواحدة. وبينما بدأت الالعاب في الخروج من مستنقع 30 اطار/ث. هناك بعض المطورين الذين ما زالت امامهم قيود في الوصول بالعابهم الى 60 اطار/ث كما حدث مؤخرا مع لعبتي A Plague Tale: Requiem و Gotham Knights.

دعونا في البداية نعطيكم فكرة عن تعريف معدل الاطارات او Frame Rate هو عدد الإطارات “الفريمات” التي يتم عرضها في الثانية الواحدة، ويتم قياس معدل الفريمات بوحدة الـ “FPS” أي Frame Per Second و الفريم هو الصورة التي تعرضها شاشة، والتي يمكن لوحدة معالجة الرسومات في لاجهزة المخصصة للالعاب عرضها في كل ثانية.

اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 و اكس بوكس سيريز، تعتمد بشكل اساسي على تحسين معدل الاطارات حيث استخدمت كأحد عناصر التسويق لهذه المنصات. وهناك استغلال جيد حتى الان لهذا العنصر ولكن بين الحين والاخر نرى بعض المطورين الذين يفتقرون للقدرة الخروج من الوضع القديم ويقدمون العابهم للاسف بمعدل 30 اطار/ث او ربما تعاني العابهم في الاستقرار على معدل محدد.

بعضهم يتحجج بامكانيات بعض الاجهزة كما فعل مطوري Gotham Knights الذين كانت حجتهم بأن مايكروسوفت طلبت منهم ضبط اللعبة بشكل اساسي على جهاز اكس بوكس سيريز اس الذي يعد جهاز متواضع من حيث القوة مقارنة باجهزة بلايستيشن 5 واخيه الاكبر سيريز اكس. لكن يبدو ان المطور قد وضع نسخة السيريز اس لتكون الاساسية التي بنى عليها نسخ الاجهزة الاخرى.

من الناحية الاخرى، هناك مطورين ما زالت امكانياتهم متواضعة من حيث ميزانية التطوير والقدرة البشرية، حيث لا يمتلكون الموارد المطلوبة للعمل على عدة نسخ مختلفة لعدة اجهزة في نفس الوقت بينما تكون اللعبة مضبوطة بشكل كامل لكل منصة على حدى.

ما بين نقص الموارد البشرية والمادية من ناحية وتنوع قدرات وامكانيات المنصات المنزلية، يبقى هذا حائل يمنع بعض المطورين من استغلال قدرات هذه الاجهزة بالشكل الصحيح.

لنأخذ مثال على ذلك لعبة God of War Ragnarok التي تم تطويرها بشكل اساسي لمنصات بلايستيشن فقط، في نسخة الجيل الجديد بالتحديد، تمكن المطورين في استديو سانتا مونيكا من تقديم 4 انماط لعب مختلفة تمتد ما بين الدقة العالية التي تصل الى 4K حقيقية والاداء العالي الذي يصل الى 120 اطار/ث. كل هذا مع تقديم جودة رسومات ستجعلك منبهر طوال الوقت.

هناك بعض اللاعبين الذين لا ينظرون الى معدل الاطارات والاداء بعين الاهتمام، ويفضلون ان تكون العابهم تبدو بجودة روسومات ومظهر رائع. بينما يوجد اخرين يتطلعون بشكل اساسي الى معدل الاطارات خاصة العاب الاونلاين والمنظور الاول التي تعتمد بشكل كبير على الاستجابة السريعة والتي تكون افضل كلما كان معدل الاطارات اعلى.

الان بعد هذا التوضيح، شاركنا في التصويت بالاسفل حول وجهة نظرك او رأيك حول معدل الاطارات في العابك المفضلة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button