مميز

نصائح هامة قبل شراء جهاز بلايستيشن 5 مستعمل – دليل VGA4A

لا ترمي أموالك الى المجهول

في حال كنت ترغب بالترقية والانتقال الى الجيل الجديد، وشراء جهاز بلايستيشن 5 مستخدم، بأقل التكاليف الممكنة، فعليك الآن التمهل قليلًا وعدم الاستعجال، وذلك للاطلاع على بعض النصائح الهامة التي ستوفر عليك الوقت والمجهود والمال.

قبل أن تعقد العزم وتتوجه لشراء جهاز بلايستيشن 5 مستخدم، هل سألت نفسك ما هو مقدار المال الذي ستوفره مقابل المخاطرة بشراء جهاز مستعمل؟ أو على الأقل ألم تتساءل عن السبب الحقيقي لرغبة البائع في بيع جهاز بلايستيشن 5 وهو لا يزال في بداية الجيل؟ لذلك “تأنا أكثر قبل اتخاذ قرارك”.

بدون الإطالة عليكم، سنتطرق بشكل مباشر من خلال هذا الدليل لثلاثة نقاط أساسية يلزم الاطلاع عليها قبل شرائك لجهاز بلايستيشن 5، تتمحور حول سلامة الشكل الخارجي للجهاز، واستقرار الجهاز وجودة الأداء الذي سيعتبر العامل الحاسم في حال قررت اختيار جهاز مستخدم، بالإضافة الى مجموعة من النصائح العامة.

الشكل الخارجي لجهاز بلايستيشن 5

  • تأكد في البداية من سلامة الشكل الخارجي للجهاز، من حيث عدم تعرضه للكسر “مكان ضربة” بسبب الوقوع او شيء من هذا القبيل، وهذا لأن وزن الجهاز وخاصةً النسخ الأولى التي صدرت منه، ثقيلة للغاية ومن الصعب تخيل وقوع ما يقارب أربعة كيلوا جرامات من مسافة معينة، دون حدوث أضرار.
  • تمعن جيدًا بالنظر في فتحات التهوية الأمامية، وكذلك التي على طول الجهاز من الخلف، ففي حال كانت مليئة بالأتربة أو الأوساخ، ننصحك بشدة بعدم الاستعجال في شرائه، وهذا لأنه احتمالية تعرضه الى حرارة عالية لفترات طويلة، أصبحت شبه مؤكدة، وهو ما سيقلل من العمر الافتراضي لسائل التبريد “Liquid metal” الناقل للحرارة بين وحدة المعالجة و المشتت الحراري، بالإضافة الى تأثر باقي القطع الالكترونية، حيث أن الغاية من استخدام المعدن السائل هو ضمان أداء ثابت وتبريد فعال للعتاد على المدى الطويل.

شراء بلايستيشن 5 مستعمل

  • في حال كان هناك صوت “غير طبيعي” ومستمر لفترات طويلة لمروحة التبريد الخاصة بالجهاز، فمن الممكن أن هناك أتربة تعيق عملية خروج الهواء، ولنفس الأسباب السابقة، لا ننصحك حينها بشراء هذا الجهاز، حيث أن مروحة تبريد الجهاز تصل جانبي الجهاز بحجم 120MM وسماكة 45MM وتعمل من الجهتين بحيث تقوم بسحب الهواء ودفعه نحو الخارج.
  • تمعن ودقق النظر في فتحات التوصيل “المنافذ” الخاصة بمدخل HDMI وكذلك منافذ USB، حاول فقط تحريكها بإصبعك قليلًا للتأكد من عدم تلفها أو تعرضها للاهتراء أو الكسر الداخلي.

الأداء والاستقرار

  • قبل كل شيء قم بتجربة الجهاز بشكل طبيعي، وتأكد من توصيل الكهرباء وكابل HDMI بشكل سليم.
  • في حال كنت تنوي شراء النسخة القياسية، تأكد من سلامة عمل محرك الأقراص المضغوطة من خلال خروج ودخول الأقراص المضغوطة بشكل طبيعي.
  • قم بتجريب لعبة من فئة AAA على سبيل المثال “Demon Souls” وفي أثناء تواجدك في داخل اللعبة حرك الكاميرا بشكل سريع، ولا تخرج من اللعبة إلا بعد 20 دقيقة الى نصف ساعة من التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة الجهاز أو حدوث مشكلة كما ترون في الصورة بالأسفل “تعتبر هذه النقطة أهم شيء في هذا الدليل“.

نصائح عامة قبل شراء بلايستيشن 5 مستعمل

  • تجنب الشراء من مواقع Ali Express و كذلك موقع Ebay وذلك بسبب المخاطرة الكبيرة وعمليات النصب المتكررة التي قد تواجهك عند شراء الجهاز.
  • عند فتحك لأغطية الجهاز، تأكد تمامًا من سلامة الستكر أو ملصق الضمانة، ففي حال كان في غير محله، أو تظهر عليها معالم إزالة سابقة، أو قد يكون مزيفًا،، فهذا يعني أن الجهاز قد تم فتحه بكل تأكيد، وهنا أنت لن تعلم مدى خطورة أو طبيعة العطل الذي تعرض له.. ولمعرفة كيفية فتح غطاء الجهاز يرجى التوجه الى هذه المقالة.
  • يفضل الشراء من مكان تتوفر فيه شروط التجربة، من حيث توفر الكهرباء والشاشة للتأكد من سلامة الخطوات السابقة.
  • كلما كان سعر الجهاز منخفضًا، كلما كانت المخاطرة والوقع في الخسارة أعلى، قد تعتبر علاقة عكسية وحقيقة مؤلمة، ولكنه واقع السوق في الوقت الحالي.
  • قم بعمل فورمات كامل للنظام بعد شرائك للجهاز.
  • تأكد جيدًا من تجربة الدخول الى الشبكة حتى تتأكد من عدم تعرض الجهاز الى “حظر” الوصول الى الشبكة.
  • فحص الشبكة اللاسلكية واختبار سرعة الانترنت داخل الجهاز.
  • أخيرًا قم بفحص مشكلة الانزلاق “Drift” الخاصة بعصا التحكم في ذراع التحكم اللاسلكية DualSensek، فهي مشكلة شائعة للغاية لدى بلايستيشن، وأنت لست مضطرًا لتحمل هذه المشكلة أو شراء ذراع تحكم جديدة.
شراء بلايستيشن 5 مستعمل
ملصق الضمانة

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو لدى موقع VGA4A، دخلت عالم الألعاب منذ نعومة أظافري حين أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن قمت بتجربة لعبة Another World على جهاز السيجا، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring و Warzone..
زر الذهاب إلى الأعلى
close button