مميز

هل تخطط لشراء جهاز بلايستيشن 5 مستعمل، اليك هذه النصائح المهمة..

لا ترمي أموالك الى المجهول

في حال كنت ترغب بالترقية والانتقال الى الجيل الجديد، وشراء جهاز بلايستيشن 5 لكن وميزانيتك لا تسمح بذلك، قد يكون خيار شراء جهاز مستخدم أمر وارد واضطراري، وذلك لأنه سيكون بأقل تكليف ممكنة. لكن عليك التمهل قليلًا هنا وعدم الاستعجال، وذلك من أجل الاطلاع على بعض النصائح الهامة التي ستوفر عليك الوقت والمجهود والمال.

قبل أن تعقد العزم وتتجه لشراء جهاز بلايستيشن 5 مستخدم، هل سألت نفسك ما هو مقدار المال الذي ستوفره مقابل المخاطرة بشراء جهاز مستعمل؟ أو على الأقل ألم تتساءل عن السبب الحقيقي لرغبة البائع في بيع جهاز بلايستيشن 5 وهو لا يزال في بداية الجيل؟ لذلك “تأنى أكثر قبل اتخاذ قرارك”.

بدون الإطالة عليكم، سنتطرق بشكل مباشر من خلال هذا الدليل لثلاثة نقاط أساسية يلزم الاطلاع عليها قبل شرائك لجهاز بلايستيشن 5، تتمحور حول سلامة الشكل الخارجي للجهاز، واستقرار الجهاز وجودة الأداء الذي سيعتبر العامل الحاسم في حال قررت اختيار جهاز مستخدم، بالإضافة الى مجموعة من النصائح العامة.

الشكل الخارجي لجهاز بلايستيشن 5

  • تأكد في البداية من سلامة الشكل الخارجي للجهاز، من حيث عدم تعرضه للكسر “مكان ضربة” بسبب الوقوع او شيء من هذا القبيل، وهذا لأن وزن الجهاز وخاصةً النسخ الأولى التي صدرت منه، ثقيلة للغاية ومن الصعب تخيل وقوع ما يقارب أربعة كيلوا جرامات من مسافة معينة، دون حدوث أضرار.
  • تمعن جيدًا بالنظر في فتحات التهوية الأمامية، وكذلك التي على طول الجهاز من الخلف، ففي حال كانت مليئة بالأتربة أو الأوساخ، ننصحك بشدة بعدم الاستعجال في شرائه، وهذا لأنه احتمالية تعرضه الى حرارة عالية لفترات طويلة، أصبحت شبه مؤكدة، وهو ما سيقلل من العمر الافتراضي لسائل التبريد “Liquid metal” الناقل للحرارة بين وحدة المعالجة و المشتت الحراري، بالإضافة الى تأثر باقي القطع الالكترونية، حيث أن الغاية من استخدام المعدن السائل هو ضمان أداء ثابت وتبريد فعال للعتاد على المدى الطويل.

شراء بلايستيشن 5 مستعمل

  • في حال كان هناك صوت “غير طبيعي” ومستمر لفترات طويلة لمروحة التبريد الخاصة بالجهاز، فمن الممكن أن هناك أتربة تعيق عملية خروج الهواء، ولنفس الأسباب السابقة، لا ننصحك حينها بشراء هذا الجهاز، حيث أن مروحة تبريد الجهاز تصل جانبي الجهاز بحجم 120MM وسماكة 45MM وتعمل من الجهتين بحيث تقوم بسحب الهواء ودفعه نحو الخارج.
  • تمعن ودقق النظر في فتحات التوصيل “المنافذ” الخاصة بمدخل HDMI وكذلك منافذ USB، حاول فقط تحريكها بإصبعك قليلًا للتأكد من عدم تلفها أو تعرضها للاهتراء أو الكسر الداخلي.

الأداء والاستقرار

  • قبل كل شيء قم بتجربة الجهاز بشكل طبيعي، وتأكد من توصيل الكهرباء وكابل HDMI بشكل سليم.
  • في حال كنت تنوي شراء النسخة القياسية، تأكد من سلامة عمل محرك الأقراص المضغوطة من خلال خروج ودخول الأقراص المضغوطة بشكل طبيعي.
  • قم بتجريب لعبة من فئة AAA على سبيل المثال “Demon Souls” وفي أثناء تواجدك في داخل اللعبة حرك الكاميرا بشكل سريع، ولا تخرج من اللعبة إلا بعد 20 دقيقة الى نصف ساعة من التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة الجهاز أو حدوث مشكلة كما ترون في الصورة بالأسفل “تعتبر هذه النقطة أهم شيء في هذا الدليل“.

نصائح عامة قبل شراء بلايستيشن 5 مستعمل

  • تجنب الشراء من مواقع Ali Express وكذلك موقع Ebay وذلك بسبب المخاطرة الكبيرة وعمليات النصب المتكررة التي قد تواجهك عند شراء الجهاز.
  • عند فتحك لأغطية الجهاز، تأكد تمامًا من سلامة الستكر أو ملصق الضمانة، ففي حال كان في غير محله أو تظهر عليه معالم إزالة سابقة، فهذا يعني أن الجهاز قد تم فتحه بكل تأكيد، وقد يكون مزيفًا، وهنا أنت لن تعلم مدى خطورة أو طبيعة العطل الذي تعرض له.. ولمعرفة كيفية فتح غطاء الجهاز يرجى التوجه الى هذه المقالة.
  • يفضل الشراء من مكان تتوفر فيه شروط التجربة، من حيث توفر الكهرباء والشاشة للتأكد من عمل الخطوات السابقة.
  • كلما كان سعر الجهاز منخفضًا، كلما كانت المخاطرة والوقع في الخسارة أعلى، لأنها حقيقة مؤلمة ولكنه واقع السوق في الوقت الحالي.
  • قم بعمل فورمات كامل للنظام بعد شرائك للجهاز.
  • تأكد جيدًا من تجربة الدخول الى الشبكة حتى تتأكد من عدم تعرض الجهاز الى “حظر” الوصول الى الشبكة.
  • فحص الشبكة اللاسلكية واختبار سرعة الانترنت داخل الجهاز.
  • أخيرًا قم بفحص مشكلة الانزلاق “Drift” الخاصة بعصا التحكم في ذراع التحكم اللاسلكية DualSensek، فهي مشكلة شائعة للغاية لدى بلايستيشن، وأنت لست مضطرًا لتحمل هذه المشكلة أو شراء ذراع تحكم جديدة.
شراء بلايستيشن 5 مستعمل
ملصق الضمانة

نتمنى ان تضع هذه النصائح بعين الاعتبار عند الاقدام لشراء جهاز بلايستيشن 5 مستعمل حتى لا تكون ضحية لعملية احتيال او خداع لا قدر الله.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button