تقرير مجلة Forbes حول المنافسة بين بلايستيشن واكس بوكس يثير جدل كبير..

نشر موقع مجلة Forbes الشهير تقرير اثار جدل كبير حول منصة بلايستيشن واكس بوكس، حيث وصف الاخير بأنه لا يسعه المنافسة رغم مرور قرابة منتصف الجيل الحالي، بينما تستمر بلايستيشن في اصدار العديد من العناوين الكبيرة بشكل منتظم.

استشهد التقرير بالعديد من العناوين الكبيرة التي تستمر بلايستيشن في اصدارها مثل لعبة God of War Ragnarok التي حصلت مؤخراً على تقييمات مرتفعة نادر ما نرى العاب اخرى تصل الى مثل هذا المستوى. واضاف التقرير ان لدى بلايستيشن الكثير من العناوين الكبيرة التي صدرت طوال الجيل الماضي والحالي مثل The Last of Us Part 1 and 2 و Horizon Zero Dawn و Forbidden West و Spider-Man و Ghost of Tsushima و Bloodborne.

في المقابل وحسب ما جاء في تقرير مجلة Forbes، فان اكس بوكس التي تركز في المنافسة على خدمة Game Pass لم تتمكن من مجارات بلايستيشن والرقي لمنافستها. مضيفاً انهم دخلوا الى جيل جديد كامل دون ان يكون هناك اي عناوين حصرية منافسة كما فعلت سوني. حيث ان افضل عنوان حصري قدمتة اكس بوكس على مدار الجيلين الحالي والماضي هي لعبة السيارات Forza، وهي موجهة الى فئة معينة من اللاعبين المحبين لالعاب السيارات والسباقات فقط.

وكما جاء في التقرير، فقد دفع هذا مايكروسوفت لشراء الاستديوهات والشركات بشكل جنوني، من اجل ان تحصل على عناوين كبيرة يمكن ان تنافس بها بلايستيشن. والاهم من ذلك ان رئيس اكس بوكس نفسه يعترف بانه ما زال هناك تقصير كبير في العناوين الحصرية على منصات اكس بوكس وهم يدركون ذلك جيداً.

وجاء في تقرير مجلة Forbes:

مرة أخرى، من المحتمل أن تكون “أفضل” حصرية من Microsoft لهذا الجيل حتى الآن هي لعبة فورزا أخرى، وما كان من المفترض أن تكون حصرية ضخمة، لعبة Halo Infinite، فقد ظهرت بشكل سيء سواء على مستوى الاداء او المبيعات، مما يثير التساؤلات حول المستقبل العام للسلسلة، التي يكافح مطوريها من أجل إصلاح ما تعاني منه حتى الان.

لقد أمضينا الآن عامين في هذا الجيل من وحدة التحكم وأين نحن؟ طرحت شركة سوني للتو منافسًا آخر في لعبة Game of the Generation، وأعادت صياغة وإصدار معظم عناوينها الكبيرة السابقة من الجيل الأخير. لكن معظم العروض الحصرية على Xbox قد جاءت وذهبت دون ضجة كبيرة، في حال اردنا ان نتغاضى عن الضجة التي احدثتها لعبة Halo Infinite.

تطرق التقرير ايضا الى عناوين اكس بوكس القادمة ابرزها لعبة Starfield التي تضع اكس بوكس عليها امال كبيرة والتي تنعكس على شكل ضغوط كبيرة على المطور من اجل طرح منتج يستحق الانتظار بالفعل، مشيراً الى ان البطئ في طرح اللعبة اصبح امر مزعج. في المقابل تستعد سوني لاطلاق عناوين كبيرة اخرى مثل Spider-Man 2 و Wolverine بينما هناك عناوين كبيرة اخرى يعمل عليها استديو Naughty Dog و Sony Santa Monica ومن المرجح ان لا تقل قوة عن عناوين بلايستيشن الاخرى.

في المقابل يبدو ان جيل اكس بوكس هذا سوف يقضي نصفه الاخر من الجيل دون ان تطلق مايكروسوفت اي عناوين كبيرة كما تفعل بلايستيشن على مدار العام.

واختتم كاتب التقرير بأنه لم يقم بتأليف هذا من مخيلته، بل استند على تصريحات فل سبينسر عبر IGN، الذي قال فيها إنه يتفهم سبب إحباط اللاعبين من عدم وجود ألعاب Xbox رئيسية، لكنه أشار إلى أن عام 2023 سيكون عامًا كبيرًا مع Starfield و Redfall و Forza Motorsport 8.

ننوه ان هذا التقرير منقول عن التقرير الذي نشرته منصة Forbes واثار جدل كبير على منصات التواصل الاجتماعي والانترنت مؤخراً.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button