مشكلتي الصغيرة المزعجة مع بلايستيشن 5 بعد عامين من اصداره..

اغلق جهاز بلايستيشن 5 عامه الثاني منذ اصداره في نوفمبر عام 2020، حيث تلقى الجهاز الكثير من التحديثات التي ساعدت في توسيع الخدمات وتحسين تجربة الاستخدام ولكن هناك مشكلة صغير ومزعجة ما زالت لم تقم سوني بحلها.

كون الجهاز يعتبر حديث الاصدار مقارنة بالعمر الافتراضي المتوقع ما بين 6 الى 7 سنوات وربما اكثر، فما زال هناك الكثير من المشاكل التي قد تظهر من حين الى اخر. بعض هذه المشاكل ربما تتطلب منك تهيئة النظام بالكامل، بمعنى اخر مسح بيانات الجهاز بالكامل من ضمنها ملفات الحفظ الخاصة بالالعاب وهذا يعني انك ستكون مجبر على بدء هذه الالعاب من نقطة الصفر.

في جهاز بلايستيشن 4، كان بالامكان نسخ ملفات الحفظ في الجهاز على وحدة تخزين خارجية USB ويمكن استعادتها في اي وقت ولكن في جهاز بلايستيشن 5 للاسف هذا غير متاح في الوقت الراهن.

خلال تجربتي للعبة God of War Ragnarok تعرض الجهاز لمشكلة انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي الامر الذي تسبب في احداث خلل يجبرني على عمل تهيئة للنظام ومسح جميع البيانات. المشكلة قد تكون مزعجة بسبب تحميل الالعاب لكن مع الاتصال السريع بالانترنت ونسخ Back Up المتاحة على القرص الخارجي يمكن استعادة الالعاب لكن المشكلة التي واجهتني هنا هي عدم القدرة على نسخ ملفات الحفظ وبيانات الالعاب على وحدة تخزين خارجية.

لا ادري ما السبب في عدم توفر هذه الخاصية البسيطة التي كانت متاحة في جميع اجهزة بلايستيشن السابقة، نحن في القرن الواحد والعشرين يا سوني وهذا جهاز جيل جديد متعدد الوسائط ومن المفترض ان تكون ميزة بسيطة مثل هذه متاحة بشكل افتراضي.

في جهاز بلايستيشن 5 اذا اردت ان تحتفظ بنسخة احتياطية من ملفات الحفظ وبيانات الالعاب فلن يكون امامك الا طريقة واحدة وهي ان تمتلك اشتراك في احد باقات بلايستيشن بلس من اجل الاستفادة من خدمة الحفظ السحابية. هذا هو الخيار الوحيد الذي سيكون متاح امامك وهذا ما اجبرت انا على القيام به من اجل عدم فقدان ملفات حفظ لعبة God of War Ragnarok التي قضيت معها اكثر من 20 ساعة لعب.

من خلال بحثي على الانترنت كانت هناك خيار اخر وهو عمل نسخة احتياطية Back Up ولكن للنظام باكمله الامر الذي احتاج اكثر من 30 ساعة لاتمامه بسبب حجم البيانات المتاحة. بالطبع لن اصبر كل هذا الوقت لذلك اضطررت لدفع 10 دولارات من اجل تفعيل اشتراكي في خدمة بلايستيشن بلس وعمل مزامنة لملف الحفظ ومن ثم استعادتها بعد تهيئة النظام.

اتمنى ان تقوم سوني بتوفير خاصية نقل ملفات الحفظ الى وحدة تخزين خارجية في نظام تشغيل بلايستيشن 5 في اقرب وقت لان الامر بدا مزعج جدا رغم بساطته.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button