مايكروسوفت تكشف عن تفاصيل اتاحة Call of Duty على بلايستيشن لـ 10 سنوات

رئيس مايكروسوفت كشف عن بعض التفاصيل حول العرض المقدم الى شركة سوني لابقاء لعبة Call of Duty على بلايستيشن لمدة 10 سنوات على الاقل.

يذكر ان ابقاء اللعبة المذكورة متاحة على جميع المنصات هو محور تركيز جميع الجهات الدولية التي تعمل حالياً على دراسة صفقة الاستحواذ التي تبلغ قيمتها اكثر من 68 مليار دولار.

الشهر الماضي، مايكروسوفت من خلال تصريح رسمي لصحيفة New York Times الامريكية، قدمت عرض العشر سنوات للعبة Call of Duty على بلايستيشن. بينما عاد رئيس الشركة براد سمث يوم الاثنين للتأكيد على هذا العرض من خلال تصريح خاص به الى صحيفة Wall Street Journal.

وقال سمث ان شركة سوني كانت ابرز معترض على الصفقة منذ الاعلان عنها. بينما كانوا متحمسين جداً في مايكروسوفت لها. واضاف ان الخطر الرئيسي والمضاد للمنافسة المحتمل الذي تثيره سوني هو أن مايكروسوفت ستتوقف عن إتاحة Call of Duty على منصات بلايستيشن. لكن هذا سيكون غير منطقي من الناحية الاقتصادية.

واضاف سمث، ان معظم ايرادات اللعبة تأتي من مبيعاتها على منصة بلايستيشن. كما ان هناك خاصية اللعب المشترك التي تمكن اللاعبين على منصة بلايستيشن من اللعب مع المنصات الاخرى، وتحيد اللعبة على منصة سوني يعني خسارة كارثية لاكس بوكس.

لهذا السبب عرضنا على Sony عقدًا مدته 10 سنوات لإتاحة كل إصدار جديد من Call of Duty على بلايستيشن في نفس اليوم الذي يتوفر فيه اكس بوكس. نحن منفتحون على تقديم نفس الالتزام للمنصات الأخرى وجعله قابلاً للتنفيذ قانونيًا من قبل المنظمين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

بينما بدأت المفوضية الأوروبية وهيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة في دراسة انعكاسات الصفقة بشكل معمق. بدأت FTC في اجرائات رفع دعوى قضائية ضد الاحتكار من اجل تعطيل الصفقة، الامر الذي قد يجعل مايكروسوفت تكافح في المحاكم الامريكية من اجل انجاح الصفقة.

وقد علق سميث على امر مقاضاة مايكروسوفت لمحاولة لوقف الاستحواذ بأنه سيكون “خطأ فادحًا” من شأنه أن يخنق المنافسة ويؤثر سلبًا على المستهلكين ومطوري الألعاب.

سوني لم تكف عن اثارة الجدل بخصوص صفقة مايكروسوفت اكتيفيجن، وقالت أن إستراتيجية مايكروسوفت الحقيقية وراء استحواذها على Activision Blizzard هي جعل بلايستيشن مثل نينتندو من حيث عدم التنافس في ألعاب التصويب لما فوق 18 عام.

من المفترض أن نشهد نهاية لهذه الصفقة اما بالفشل او بالنجاح خلال منتصف عام 2023، حيث من المتوقع لها أن تحصل على جميع الموافقات من قبل جميع الهيئات التنظيمية.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button