اكس بوكس وجهت صفعة موجعة لجمهورها في حفل The Game Awards..

سنخرج من عام جاف وندخل الى عام اخر جاف؟!

انتهى حفل جوائز العاب الفيديو The Game Award 2022 قبل أيام قليلة، ورغم حضور رئيس اكس بوكس للحدث حيث رفع الآمال بأننا سنشاهد أخيرا بعض من الألعاب الكثيرة التي من المفترض انها تحت التطوير منذ عدة سنوات في استديوهات اكس بوكس وشركائهم. لكن وبكل بساطة، لم يحدث شيء على الاطلاق!!

انها صفعة ثلاثية الابعاد بصوت مدوي وجهتها اكس بوكس لجمهورها حول العالم. فبجانب اغلاق عام 2022 دون ان نحصل على أي من عناوين الطرف الأول الكبيرة AAA أيضا حصلنا على صفر إعلانات او استعراضات للعشرات من المشاريع التي من المفترض انها تحت التطوير في استديوهات اكس بوكس.

لا اعلم كيف تسير خطة مايكروسوفت التي تدير بها استديوهات اكس بوكس التي تعمل جميعها على مشاريع كبيرة ومنوعة منذ عدة سنوات. لكن هل بالفعل الشركة غير جاهزة لاستعراض أي من هذه المشاريع خلال حدث The Game Award الأخير؟ هل لعبة Hellblade 2 التي تقبع تحت التطوير منذ عدة سنوات ما زالت غير جاهزة؟ هل مشروع لعبة Fable 2 الذي كشف عنه منذ عدة سنوات ما زال غير جاهز؟ هل لعبة Vowed التي كشف عنها منذ اكثر من 3 سنوات ما زالت غير جاهزة لنلقي عليها نظر جديدة ولو بعرض سينمائي؟ هل لعبة Forza الجديدة غير جاهزة؟ اين Everwild و State of Decay 3 و Contraband و Indiana Jones و The Outer Worlds 2 و Elder Scrolls VI و…و…و…

اكس بوكس
Senua’s Saga: Hellblade 2

لا اعلم كيف تخطط مايكروسوفت من اجل خوض المنافسة الشرسة التي تضعها في مواجهة مباشرة مع العملاقة سوني وكيف تخطط من اجل إرضاء جمهورها الذي وضع ثقته في علامة اكس بوكس حيث بدأ في الآونة الأخيرة عدد ليس قليل بالانتقال الى منصاتها بسبب الترويج (هل نقول المضلل) الذي تتبعه الشركة من اجل جذب المستخدمين الى خدماتها ومنصاتها؟!

مايكروسوفت اعترفت ان عام 2022 شهد اختفاء العناوين الكبيرة AAA من استديوهاتها ولكنها وعدت بأن تجعل عام 2023 شيء كبير لجمهورها. رغم ذلك فما زال فيل سبنسر يجلس مكتوف الايدي دون ان يفصح عن أي شيء قادم يمكنه ان يرفع معنويات هذا الجمهور الذي بدأ يشكك في قدرات اكس بوكس على الصمود والاستمرار.

هذا العام الذي يوشك على الانتهاء، شهدنا بلايستيشن تطلق العديد من العناوين الكبيرة التي صدرت على منصاتها. وجميعها كانت عناوين مميزة ونافست بجدارة على العديد من الجوائز خلال الحفل الأخير. في المقابل رأينا سنة جافة جداً من اكس بوكس التي اكتفت بنشر الوعود والتركيز على عمليات الاستحواذ التي لم تثمر حتى هذه اللحظة عن أي شيء.

اكس بوكس

الشيء المحير هنا هو ان استديوهات اكس بوكس من المفترض انها تعمل منذ مدة طويلة على الكثير من المشاريع التي شوقتنا اليها طوال السنوات الماضية. لكن لم نرى منها أي شيء حتى الان! اين لعبة Hellblade 2 التي تم الكشف عنها قبل 3 سنوات وربما اكثر، اليس من المفترض انها جاهزة للإطلاق في هذا الوقت؟ كذلك لعبة Vowed التي رفعت امال الكثير من جمهور اكس بوكس بأننا سنحصل أخيرا على لعبة فانتازيا بأسلوب العاب الار بي جي كما هو الحال مع العاب بلايستيشن Demon`s Soul و Bloodborne. ولكن اللعبة منذ ذلك العرض التشويقي لم نرى لها أي اثر.

هل استحواذ مايكروسوفت على هذه الاستديوهات الكبيرة اصبح ذو تأثير سلبي على أدائها، هل ستكون مقبرة الاستديوهات في النهاية؟

فيل سبنسر هل سيكتب نهاية اكس بوكس؟

ربما الشخصية الأبرز في السنوات التسعة الأخيرة من عمر علامة اكس بوكس هول فيل سبنسر الذي لعب دور كبير في رفع قدراتها على المنافسة. وكان له دور فعال في تحسين خطة اطلاق منصات اكس بوكس من خلال أجهزتها المختلفة في هذه السنوات اخرها Xbox Series S الذي يعد خطوة ذكية واتت بثمارها من خلال تقليل فجوة المبيعات مع المنافس. أيضا لا ننكر دوره في تقديم خدمة Xbox Game Pass التي أصبحت حديث الجميع، اضف لذلك الخدمة السحابية التي تنتشر بشكل مستمر الى ما هو خارج منصات اكس بوكس.

لكن رغم كل هذا الا ان سبنسر لم ينجح حتى اللحظة في تحضير روح هذه المنصات والخدمات المختلفة وهي “الألعاب” التي يمكنها ان تكمل النجاح الذي بدئه. وربما تقصيره في هذا الجانب يضع حد لهذا النجاح الذي يوشك ان ينقلب ليصبح “فشل صارخ”.

Spider-Man 2 is “still slated for 2023,” says developer Insomniac Games | 91mobiles.com

حضور سبنسر لحدث جوائز العاب الفيديو The Game Award شكل صفعة قوية ليس فقط لأنه لم يجلب معه أي شيء من مشارعهم التي تقبع تحت التطوير منذ عدة سنوات، بل أيضا لان سوني التي لا تهتم لفعاليات الطرف الثالث استعرضت عدة عناوين حصرية قادمة الى منصة بلايستيشن 5 ومع الكشف عن تواريخ اطلاقها مثل لعبة FF16 ولعبة Forspoken والاعلان عن الحصرية الكبيرة الجديدة من المخضرم هيديو كوجيما Death Stranding 2.

كل هذه العناوين بجانب عناوين أخرى مثل Spider-Man 2 و Wolverine ومشروع لعبة الاونلاين من استديو Naughty Dog المبني على عالم The Last of Us وغيرها من المشاريع التي نتوقع ان يتم الكشف عنها خلال الفترة القليلة القادمة.

ليس ذلك فحسب بل كان سبنسر شاهد على الجوائز العديدة التي حصدتها حصريات بلايستيشن في الحدث. ابرزها لعبة God of War Ragnarok، التي كانت ايضا من ضمن المرشحين لنيل لقب لعبة العام GOTY.

Death Stranding 2 – What we know so far

مع هذا يبدو ان اكس بوكس تريد ان تبدأ عام 2023 بغرس روح الإحباط والقلق في نفوس جمهور اكس بوكس الذي يشعر بخيبة الامل في هذه الاثناء ومع تفويت الحدث الأكبر والأخير لعام 2022.

ربما تتجهز مايكروسوفت لعقد حدث خاص بها خلال الفترة القادمة، لكن هذا لا يبرر لها ان تخرج جمهورها من عام جاف وتدخله بلا امل الى عام جديد رغم وجود العديد من العناوين الكبيرة التي تتكتم عليها منذ عدة سنوات.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button