مميز

لعبة GTA 6، موعد الاطلاق المتوقع، المنصات، عالم اللعبة والمزيد..

تم الاعلان عن وجود GTA 6 رسمياً تحت التطوير، روكستار اعلنت من خلال تغريدة خاطفة عن ذلك مؤكدة ان عملية تطوير اللعبة تسير بشكل سلسل وحسب الخطة.

لكن بعد وقت قصير من هذا الاعلان الذي اثار ضجة كبيرة بين مجتمع اللعبة، بدأت التسريبات من نسخة مبكرة من اللعبة تصل الى الانترنت. ورغم ان هذه التسريبات كانت تحتوي على الكثير من الاجابات التي كانت تشغل مجتمع اللعبة الا انها كانت ايضا مصدر قلق للجميع بسبب تخوفات من ان تتسبب في تأجيل الكشف والاطلاق الى وقت اطول من المتوقع.

لكن، روكستار والشركة الام Take Two اعلنتا ان هذه التسريبات لن يكون لها اي تأثير على خطة تطوير والكشف عن لعبة GTA 6. وبعد هذا الاعلان ورغم انه كانت هناك توقعات كثيرة من مصادر بارز بأن الكشف عنها قد يتم في وقت قريب الا ان روكستار ذهبت الى الظلام مرة اخرى باللعبة.

في هذه الاثناء لم يتبقى لنا سوى الانتظار واستنتاج التوقعات من خلال التسريبات الضخمة التي تعرضت لها اللعبة في سبتمبر الماضي التي اكدت لنا الكثير من المعلومات التي كانت بمثابة شائعات في وقت سابق.

اسئلة شائعة حول GTA 6 تشغل الجميع الان

  • متى ستصدر اللعبة؟
  • على اي منصات سوف تتوفر؟
  • اين ستقع احداث اللعبة؟
  • نظام اللعب كيف سيكون؟

هذه الاسئلة الاربعة الاساسية التي تشغل بال الكثير من منتظري اللعبة في هذه الاثناء ومع الصمت المدقع الذي عاد الية المطور بعد ان اشعل حماسنا من خلال الاعلان عن وجودها بالفعل تحت التطوير.

متى ستصدر لعبة GTA 6؟

GTA 6

بعد ان اكدت روكستار وجود اللعبة تحت التطوير، لم تكشف للاسف عن موعد الاطلاق المتوقع او حتى الاطار الزمني لذلك. وفقا لتقرير نشره موقع بلومبيرغ الذي كان سباق في الحصول على معلومات شبه دقيقة حول اللعبة، وبناء على معلومات ادعى انه حصل عليها من موظفين حالين وسابقين في شركة روكستار، بأن اللعبة حينها كانت على بعد عامين من تاريخ الاصدار.

هذا يأخذنا مباشرة الى عام 2024، وهو العام الذي اتفق عليه بعض المحللين البارزين في متابعة ومراقبة سوق العاب الفيديو من ضمنهم الاعلامي البارز جيسون شراير.

ايضا دعونا نعود الى الوراء بعض الشيء، وبالتحديد عندما قامت شركة Take Two بالاستحواذ على شركة Zynga، تم اصدار بيان يوضح الخطة المستقبلية للشركة بعد عملية الاستحواذ هذه حيث تتوقع ان تحقق نمو في العوائد يقدر بـ 14% بشكل سنوي على مدى السنوات الثلاثة القادمة ضمن السنة المالية الممتدة ما بين 2021 و2024.

المحلل الاقتصادي المختص فيرم جيفريز يرى ان مثل هذا النمو الكبير لا يمكن لشركة Take Two تحقيقة سوى من خلال اطلاق على الاقل عنوان واحد كبير حتى السنة المالية 2024.

بالطبع شركة Take Two وحسب خطة الاعلانات المكشفة لا تمتلك عنوان كبيرة سوي لعبة GTA 6 التي تم تأكيد وجودها تحت التطوير بالفعل.

ينضم الى هذا الحزب، المسرب البارز في الفترة الاخيرة توم هيندرسون الذي تحدث في عدة مناسبات ان لعبة روكستار التالية من سلسلة Gran Theft Auto لن تصدر قبل عام 2024 وقد يتم ازاحتها الى 2025 بناء على مصادر مطلعة رفض الكشف عن هويتها.

هيندرسون حصل على تأيد من قبل الاعلامي جيسون شراير الذي قال في تقرير له تم نشره عبر موقع Bloomberg ان روكستار قد تبذل جهود كبيرة في تحسين ظروف العمل داخل استديوهاتها. وقد اشار الى ان ما صرح به هيندرسون تتطابق مع ما سمع به من خلال مصادره الخاصة.

اذا يبدو ان عام 2024 هو النتيجة النهائية التي توصلنا اليها من خلال تتبع كل المعلومات والمصادر المطلعة التي تحدثت عن اللعبة. لكن متى يمكن ان يتم اطلاق اللعبة في حال كان عام 2024 هو الهدف، هل في بدايته ام وسطه ام نهايته؟

روكستار تعمل دائماً على اطلاق العابها وتحديثاتها الكبيرة في موعد حول موسم العطلات واعياد الميلاد الغربية، وهذا يعني اننا قد نرى اطلاق لعبة GTA 6 خلال الربع الاخير من عام 2024.

كريس كليبل صانع مجلة Rockstar Mag والذي شاركنا تسريبات دقيقة حول العاب الشركة في وقت سابق، قال ان اللعبة تمر حالياً بمرحلة دقيقة من عملية التطوير لكنه لا يتوقع صدورها قبل نهاية عام 2024.

على اي منصات سوف تتوفر؟

الاجابة عن هذا السؤال قد تجعلنا ايضا نجيب عن سؤال موعد الاطلاق المتوقع. روكستار حسب ما علمنا من خلال مطورين كانوا يعملون في الشركة تسعى الى تقديم افضل ما لديها في جانب القصة وايضا تصميم عالم اللعبة الواسع المملوء بالتفاصل.

ايضا شركة Take Two اكدت من خلال جلسة مكالمة الارباح للسنة المالية السابقة، بأن لعبة GTA 6 ستشكل نقلة نوعية ليست فقط في تاريخ السلسلة نفسها بل ايضا سيكون لها تأثير على مسوى تطوير العاب الفيديو بالكامل.

بالطبع كل هذا يجعلنا نكون متأكدين ان اللعبة لن تصدر على منصات الجيل الماضي بلايستيشن 4 واكس بوكس وان التي اصبحت تحد من امكانيات وقدرات مطوري الالعاب الحالين، وستكون مصممة بشكل اساسي وحصري لمنصات الجيل الجديد فقط.

لكن Take Two تسعة في المقام الاول لضمان تحقيق  مبيعات كبيرة خلال مرحلة الاطلاق خاصة ان ميزانية تطوير اللعبة نتوقع ان تكون ضخمة جدا وقد تفوق ميزانية GTA 5 التي بلغت نصف مليار دولار.

لذلك ربما تنتظر روكستار انتشار منصات الجيل الجديد بشكل اوسع خاصة مع ازمة الاطلاق التي واجهت هذه المنصات خلال العامين الماضيين خاصة شركة سوني التي بدأت بالفعل التحرر من هذه الازمة في الوقت الراهن.

خلال عامين من الان، نتوقع ان تكون منصات الجيل الجديد قد شهدت انتشار كبير وكافي لاقناع روكستار لاطلاق لعبتها الجديدة والتمتع بمبيعات وعوائد كبيرة.

كما هو الحال مع GTA 5، نتوقع ان يتم اصدار نسخة الحاسب الشخصي بالتزامن مع اطلاق نسخة الاجهزة المنزلية التي تكون دائما محط تركيز روكستار وربما تشهد تأخير لبعض الوقت بسبب تطبيق بعض انظمة الحماية من القرصنة.

متى واين ستقع احداث لعبة GTA 6؟

هذا السؤال كان من الصعب الاجابة عنه العام الماضي وحتى شهر سبتمبر الماضي عندما تعرضت سيرفرات شركة روكستار للاختراق من قبل مجهولين حيث تمكنوا من وضع ايديهم على الكثير من المعلومات الحساسة التي تضمنت اكثر من 90 فيديو من النسخة المبكرة للعبة اظهرت لنا الكثير من المعولومات حول الشخصيات وعالم اللعبة.

اشيع في السابق ان لعبة GTA 6 ستدور احداثها حول قصة بطلين، اخوين، ذكر وانثى، سينشئان في بيئة مختلفة بعد ان فقد والديهما.

الاعلامي جيسون شراير قال في وقت سابق وقبل ظهور هذه التسريبات ان قصة اللعبة ستجلب لنا بطلين ذكر وانثى وستكون متأثرة باحدث قصة اللصين المحترفين بوني وكلايد الحقيقية.

من خلال التسريبات الاخيرة، تأكدنا بشكل كبير ان اللعبة بالفعل ستقدم لنا هذه المرة بطلين، ذكر وانثى. لكن لم يكون هناك مؤشرات حول علاقة هذين البطلين ببعضهما البعض وما اذا كانا اخوين ام لا. لكن مع تصديق هذه التسريبات لحقيقة انهما بطلين ذكر وانثى، فقد تكون بقية التسريبات صحيحة حول القصة وعلاقتهما ببعضهما البعض.

ايضا، ومن خلال هذه التسريبات، فقد تأكدنا مما كان مجرد اشاعة خلال اسنوات الماضية، وهو موقع احداث اللعبة الذي سيكون مدينة Vice City وهي النسخة الخيالية من مدينة ميامي الامريكية الحقيقية.

ومن خلال تقرير بلومبرج المذكور اعلاه اشار عبر مصدر مقرب ان مدينة Vice City ستظهر في GTA 6، على الرغم من أن خطط روكستار الأصلية كانت على ما يبدو أكثر طموحًا. بالطبع هذه المعلومات اصبحت الان مدعومة باللقطات المسربة، والتي أظهر أحدها قطار Vice City Metro بشكل واضح.

كذلك ادعي تقرير بلومبرج أنه في بداية التطوير، كانت GTA 6 تشمل على مناطق شاسعة على غرار أمريكا الشمالية والجنوبية. لكن يبدو أنه تم تقليص هذا النطاق للتركيز على Vice City والمنطقة المحيطة بها بشكل اساسي، رغم ذلك سيبقى عالم اللعبة كبير، ويشمل على مواقع داخلية اكثر مقارنة بأجزاء سلسلة Grand Theft Auto السابقة.

لكن الامر لن يتوقف عند هذا الحد، حيث اشارت تقارير الى ان روكستار تهدف الى توسيع عالم اللعبة بشكل متدرج بعد اصدارها. لكن في البداية تريد التركيز على جزء محدد فيها من اجل تقليل الضغط على المطورين من ناحية، واعطاء فرصة لبناء عالم كثيف مملوء بالتفاصيل من ناحية اخرى.

شراير قال في تقرير سابق ان عالم اللعبة سيكون متوسع على غرار لعبة Fortnite حيث ستعمل روكستار على اصدار تحديثات تعمل على اضافة مناطق جديدة ومتغيرة الى عالم اللعبة على شكل محتوى DLC. هذا سيجعل اللعبة متجددة بينما سيساعد على ابقاء اللاعبين منشغلين في استكشافها على المدى الطويل.

نظام اللعب كيف سيكون؟

نظرًا لأن روكستار لم تنشر بعد أي تفاصيل رسمية حول طريقة اللعب، فلدينا القليل جدًا لنتحدث عنه حاليًا. وفقًا للمشاهد التي ظهرت في النسخة المبكرة المسربة، يبدو أن المطورين يحاولون تجربة بعض الآليات الجديدة في GTA 6. ويبدو أن هناك تركيز على نظام السرقة والسطو، مع بعض آليات التخفي الجديدة التي تم طرحها بشكل مختلف وملفت.

من اللقطات التي تم تسريبها ايضاً، يبدو ان نظام اللعب بشكله العام مشابهة جدًا لـ GTA 5، ولكن مع بعض الجوانب الإضافية والمحدثة مثل القدرة على الانبطاح. بالطبع، كان هذا كله مقتبس من نسخة مبكرة من اللعبة، لذلك لا يوجد الكثير لما يشير إلى الشكل الذي ستبدو عليه اللعبة في نهاية المطاف.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button