مسؤول جارينا الشرق الأوسط مطور “Free Fire” فري فاير يشاركنا مستقبل اللعبة في المنطقة

شاركنا مؤخراً شركة جارينا الناشر المطور للعبة Free Fire فري فاير مائدة مستديرة رقمية رفقة كوكبة من الإعلاميين في مجال ألعاب الفيديو، حدثنا من خلالها السيد “هانز صالح”، المدير الإقليمي لشركة جارينا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طموحات اللعبة في المنطقة العربية عموماً.

في البداية Free Fire “فري فاير” هى اسم اللعبة المطورة خصيصًا للهاتف المحمول من شركة جارينا وهى عبارة عن لعبة إطلاق نار من نوع battle royale تضع 50 لاعبًا في جزيرة واحدة، حيث يمكنهم استكشاف الخريطة الشاسعة أو الاختباء في البرية أو السعي للقضاء على الأعداء حتى يتبقى ناجي وحيد .

فري فاير تعتبر صاحبة المركز الأول على مستوى العالم، و أكثر ألعاب الهاتف المحمول تنزيلًا في العالم في أعوام 2019 و 2020 و 2021 ، و 2022 ك لعبة باتل رويال وفقًا لـ data.ai، التي كانت تُعرف سابقًا باسم App Annie.

تتواجد في أكثر من 160 دولة حول العالم، وعدد المشتركين بها أكثر من 450 مليون مشترك، بطولة Free Fire: The Battle of Egypt والتي تعتبر من أكبر بطولة للرياضات الإلكترونية في مصر، والتي أقيمت خلال العام الماضي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والاتحاد المصري للرياضات الإلكترونية سجلت أكثر من 16 الف مشارك حول الجمهورية،

وفي تصفيات المدن أقيمت في مدينتي القاهرة والإسكندرية بمشاركة أكثر من 400 مشترك و 1000 زائر لتلك التصفيات في كل مدينة، وفي النهائي الذي أقيم بصالة حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر شارك 50 لاعب في تلك المرحلة وأكثر من 3000 مشجع حضر النهائي وأكثر من 350 الف مشاهد على اليوتيوب.

خريطة بطولات فري فاير:

هناك العديد من البطولات التي تقوم فري فاير بتنظيمها ويتم تقسيمهم إلى 4 فئات:

  1. بطولة العالم: Free Fire World Series.
  2. بطولة المستوى المحترف: Free Fire Super Star – Free Fire: The Battle of Egypt – Free Fire MEA League.
  3. فئة ما قبل الفرق المحترفة: Free Fire All Stars – Free Fire Ladies Championship – Free Fire MEA Championship.
  4. فئة البطولة المحلية: Free Fire Egypt Community League – Free Fire Ramadan Tournament – Free Fire Cold War Free Fire Alpine Tournament.


  • بطولة Free Fire ALL Stars تقام خلال شهر يناير.
  • بطولة Free Fire Super Stars تقام خلال شهري فبراير ومارس.
  • بطولة Free Fire Ramadan تقام خلال شهر أبريل.
  • بطولة Free Fire SEA Invitational تقام خلال شهر مايو.
  • بطولة Free Fire MEA Championship تقام خلال شهري يونيو ويوليو.
  • بطولة Free Fire MEA League تقام خلال شهري اغسطس وسبتمبر.
  • بطولة Free Fire World Stage تقام خلال شهر نوفمبر.
  • بطولة Free Fire Ladies Championship تقام خلال شهر ديسمبر.

مسار اللاعبين في المسابقات:

  • في ديسمبر 2022 تم اقامة بطولة Free Fire Egypt Community League بمشاركة 76 فريق مصري، من خلال مرحلتين ( مرحلة المتأهل – مرحلة النهائي )
  • في يناير 2023 تم اقامة بطولة Free Fire All Stars بمشاركة آلاف الفرق من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من ضمنهم 36 فريق مصري من خلال 3 مراحل (مرحلة المتأهل – مرحلة التصفيات – مرحلة النهائي الكبير).
  • خلال شهري فبراير ومارس 2023 تُقام حاليًا بطولة Free Fire Super Star بمشاركة 24 فريق محترف من أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من ضمنهم فريق واحد مصري من خلال مرحلتين (مرحلة المتأهل – مرحلة النهائي ).
  • خلال شهر مايو 2023 ستقام بطولة Free Fire SEA Invitational بمشاركة 18 فريق من منطقة الشرق الأوسط، افريقيا، اوروبا، فيتنام، اندونيسيا، باكستان، وتايوان. من خلال مرحلتين ( مرحلة النهائي – مرحلة النهائي الكبير).

الاحتفال بشهر رمضان مع فري فاير:

  • لكي نحتفل بشهر رمضان المبارك مع مستخدمينا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، سنطلق البطولة الرمضانية حيث سندعو أفضل الفرق المحترفة والمؤثرين للعب مباراة ممتعة في نهاية كل أسبوع.
  • سنقوم بتوصيل اللاعبين المحترفين والمؤثرين وقادة المجتمع بالجماهير ، وسيمنح الفريق الفائز كل أسبوع الجائزة لـ 5 فائزين محظوظين من معجبيهم.
  • كما أيضاً سيكون هناك حدث داخل اللعبة للاحتفال مع جميع لاعبين منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا
  • نحن نخطط لتلك الاحتفالية من خلال تجربة ممتعة ومحلية للغاية من خلال دعوة المستخدمين للاستمتاع بشخصيات فري فاير التي يتعين عليها زيارتهم والتعرف على المعالم الرئيسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا خلال شهر رمضان والاحتفال بعيد مبارك مع الأطعمة المحلية.

سنشارككم الآن أهم الأسئلة مع الأجوبة التي تم طرحها على المسؤول في شركة جارينا الشرق الأوسط، والتي شاركها الزملاء الآخرين خلال اجتماع الطاولة المستديرة Garena’s Virtual Round Table الذي أقيم مؤخراً.

ما هي طموحات جارينا للفترة القادمة مع لعبة فري فاير؟

شركة جارينا ملتزمة بمواصلة تطوير فري فاير لكي تصبح أكثر منصات الألعاب تطويرًا على المدى الطويل، كما نركز على مواصلة التعلم بشكل أفضل حول ما يستمتع به لاعبونا ونسعى جاهدين لتعزيز تجربتهم ككل. ومن المهم أن نعيد تأكيد إلتزام الشركة بمواصلة تطوير مجتمع فري فاير للرياضات الإلكترونية، حيث أن الرياضات الإلكترونية وسيلة رائعة للتواصل والتفاعل مع مجتمعنا.

وأيضًا من المهم لنا أن يوفر للاعبين المزيد من الفرص ليكونوا جزءًا من نظام الرياضات الإلكترونية، كما نقوم بمواصلة تطوير مواهب لاعبي فري فاير للرياضات الإلكترونية بمصر وتحسين إمكاناتهم ليكونوا نجوم الرياضات الإلكترونية في المستقبل ويصبحوا من لاعبين منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى لاعبين على مستوى عالمي.

ما هي الأسواق أو البلدان التي تراها لديها فرصة أكبر لك للاستثمار بها في الرياضات الإلكترونية؟

لا أعتقد أنه يمكننا الإجابة على هذا السؤال نظرًا لأن تركيزنا ليس فقط على سوق معين في الشرق الأوسط وإفريقيا، ولكن استنادًا إلى ما رأيناه من التقارير العديدة حول الرياضات الإلكترونية والألعاب في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، نعتقد أن المنطقة بشكل عام تتمتع بإمكانيات جيدة جدًا من أجل إنتشار سوق الألعاب والرياضات الإلكترونية.

ما رأيك في صناعة الرياضات الإلكترونية في السوق المصري؟

من الملاحظ أن سوق صناعة الرياضات الإلكترونية المصرية في تزايد مستمر ، ويعد نجاح بطولة
Free Fire: The Battle of Egypt والتي أُقيمت في سبتمبر الماضي هو خير مثال على ذلك، حيث استقطبت البطولة ما يقرب من 350 ألف مشاهدة على YouTube ، ووصل عدد المشتركين في البطولة بشكل عام إلى أكثر من 16700 مشترك.

ولا عجب من أن تقرير سوق الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الصادر عن شركة Nikko Partners ذكر أن مصر يعتبر سوق ألعاب ناشئ ولكنه في نفس الوقت مجتمع ألعاب نشط وتنافسي ومن أكبر أسواق المنطقة من قبل عدد اللاعبين.

نحن نركز بشكل كبير في مصر والشرق الأوسط على خبرة المستخدم، ونعمل على تقديم محتوى متطور، ونوعية منافسة فريدة من نوعها على مستوى البطولات، لأننا نهدف إلى تكوين جيل متطور من المستخدمين، وبناء مجتمع متطور للألعاب الإلكترونية.

هل هناك بطولات أخرى ستقام في مصر؟

مع الاستقبال والنجاح الكبير الذي رأيناه من بطولاتنا القليلة السابقة في مصر، نعتقد أنه من الممكن جدًا أن يكون لدينا بطولة مماثلة أو حتى أفضل في المستقبل، ولكن ما يمكنني قوله الآن هو أننا نعمل الآن على عقد بطولة فري فاير للرياضات الإلكترونية في مصر، لكننا سنعلن كافة التفاصيل في الوقت المناسب عندما ننتهي من كل شيء.

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button