مميز

المخضرم سيرني يتولى العمل على PS6، وهل سوني بحاجة لـ PS5 Pro..

بدأت بعض الشائعات والتسريبات حول جهاز سوني التالي بلايستيشن 6 (PS6) تظهر على الانترنت، لكن مؤخراً اشعلت تغريدة كان مصدرها احد المسربين الذي اكد ان سوني قد اسندت المهمة بالفعل الى مارك سيرني للعمل على الجيل التالي.

المخضرم سيرني يتولى العمل على PS6

الامر بدأ من خلال المسرب WorryWartGamer على تويتر والذي قال انه حصل على معلومات من مصادر موثوقة اكدت له ان مارك سيرني سيتولى العمل على مشروع تطوير وانتاج جهاز PS6 وجاء في تغريدته التالي:

شائعة من مصدر موثوق: تم منح سيرني مهمة تصميم الهاردوير مرة أخرى لـ PS6. أول أمريكي يصمم نظام بلايستيشن مع PS4 وسيكون الآن مسؤولاً عن 3 أجيال من أجهزة بلايستيشن..

سيرني كان المهندس المنقذ لسوني بعد وقوعها في الخطأ التقني في جهاز بلايستيشن 3، حيث كان اول امريكي يعمل على اجهزة بلايستيشن ويتولى المهمة الاساسية من اجل تصميمها والاشراف على بنيتها التقنية وكانت البداية مع جهاز بلايستيشن 4 ومن ثم بلايستيشن 5 والان سيتولى مهمة بناء الجيل التالي.

من ناحيتها لم تتحدث سوني عن اي تفاصيل حول الجيل التالي من عائلة بلايستيشن والذي نتوقع ان يحمل اسم PS6. حصلنا على وثائق سابقة منذ العام الماضي تشير الى أن شركة سوني قد قامت بتسجيل العلامة التجارية PS6 بالفعل، قد تكون هذه هي الخطوة الرسمية الوحيدة من سوني تجاه الجيل التالي.

ايضا تحدث المصدر عن ان سوني قد تتخلى عن فكرة اصدار اجهزة منتصف الجيل مثل بلايستيشن 5 برو او سلم، وبدل من ذلك تقوم بتوفير الموارد والمكونات من اجل الجيل التالي.

PS6 could arrive after 2027, Sony lawyers suggests

المصدر رجح ان تكتفي سوني بطرح نموذج جديد من جهاز بلايستيشن 5 الحالي، والذي تحدثت بعض التسريبات والشائعات بأنه قد يكون اقل حجم مع التخلي عن محرك الاقراص الذي سيكون قابل للوصل والفصل حسب رغبة المستخدم. ايضا سيتم طرح محرك الاقراص بشكل منفصل في الاسواق بحيث يمكن للمستخدم شرائه في حال كانت هناك حاجه له.

هذا النموذج لن يختلف من حيث البنية التقنية عن جهاز بلايستيشن 5 الحالي، بل سيكون بديل اقل تكلفة في الانتاج ليس اكثر.

ايضا ظهرت برائة اختراع جديدة مؤخراً اشرف عليها سيرني تشير الى تقنية جديدة لتقديم خصائص تتبع الاشعاع بشكل افضل واكثر عمق وسلاسة. يعتقد ان هذه التقنية الجديدة سيتم الاحتفاظ بها للجيل التالي من اجهزة بلايستيشن.

رغم ذلك، تستمر شائعات وجود جهاز PS5 Pro تحت التطوير بالظهور، احدثها اكد ان سوني تستعد لاطلاق الجهاز خلال العام القادم 2024.

في كل الاحوال، اعتماد سوني على المهندس المخضرم مارك سيرني في بناء الجيل التالي من اجهزة بلايستيشن ستكون خطوة متوقعة وموفقة ايضا، هذا بسبب النجاحات المتتالية التي حققها هذا المهندس مع جيلين متتاليين. لا ننسى ايضا انه كان المهندس المشرف على تطوير جهاز PS Vita الذي يعد من افضل واقوى الاجهزة المحمولة لولا اهمال سوني له.

وجهة نظر.. هل سوني بحاجة لـ PS5 Pro؟

من وجهة نظرنا، نعتقد ان سوني ليست في حاجة لطرح اجهزة منتصف الجيل، خاصة وان الجيل الحالي واجه عقبات كبيرة منذ بداية اطلاقه في الاسواق بسبب الجائحة التي حالت دون تمكن سوني من انتاج الكميات المطلوبة لتغطية الطلب الكبير الذي ما زال مستمر حتى يومنا هذا.

سوني بدأت تتحرر من هذه الازمة منذ مطلع هذا العام 2023، حيث وعدت بأن تجعل الحصول على جهاز بلايستيشن 5 خلاله امر سهل. بينما بدأت الشركة بالترويج الحقيقي للجهاز منذ مطلع هذا العام فقط، في حين انه ما زال المطورين محجوزين ما بين الجيل الماضي والجيل الحالي في تطوير العابهم بسبب استغلال القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي لم ترقي للجيل الجديد.

هذا يعني ان المطورين لم يستغلوا حتى الان قدرات بلايستيشن 5 واكس بوكس سيرز الحقيقية، وربما يحتاجون المزيد من الوقت من اجل ذلك. في المقابل تمتلك اجهزة الجيل الحالي قدرات تقنية كبيرة قد تكون كافية لاعطاء المطورين مجال كبير لوضع قدراتهم وابداعاتهم في مشاريعهم لعدة سنوات قادمة.

مع توقعات بأن يكون عام 2028 هو موعد اصدار PS6 على الاقل حسب الوثيقة المسربة التي ظهرت مؤخراً على الانترنت، فنعتقد ان سوني لن تكون بحاجة لطرح جهاز بلايستيشن 5 برو خلال ما تبقى من عمر الجيل الحالي.

في كل الاحوال، يبقى القرار النهائي ملك شركة سوني التي تمتلك نظرتها التقنية والتجارية الواسعة لقوة تواجدها في السوق ومدى حاجتها لطرح اجهزة منتصف الجيل ام الانتقال الى الجيل التالي.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button