أربعة ألعاب كرة قدم ستنافس EA Sports FC من شركة Electronic Arts لنتعرف عليها

قبل عدة أشهر، أنهى اتحاد الكرة الدولي الفيفا – FIFA بشكل رسمي الشراكة مع ناشر الألعاب العملاق Electronic Arts، وذلك بعد 3 عقود من التعاون، ليقرر بعدها الناشر تغيير الاسم التجاري للعبة كرة القدم الشهيرة التي نعرفها جميعاً الى EA Sports FC ابتداءً من العام المقبل، ولتصبح بديلة FIFA 24 بشكل رسمي.

الناشر EA أكد في وقت سابق أنه على الرغم من خسارة علامة FIFA التجارية، فإن لعبة كرة القدم الخاصة بها لن تتغير كثيرًا، وبفضل أكثر من 300 ترخيص رسمي يمتلكها الناشر، سيتم تضمين نفس التجارب الرائعة والبطولات والأوضاع والأندية والرياضيين في EA Sports FC.

إلا أن التساؤل الذي يطرح نفسه هنا حول مدى إمكانية أن تحافظ لعبة EA المقبلة على شعبيتها، والخبرة الواسعة التي تتمتع بها، على الرغم من تغيير الاسم التجاري وفقدانها لعدد من التراخيص، والأهم من ذلك هو مدى استطاعة عناوين كرة القدم الثلاثة القادمة المنافسة في سوق ألعاب الفيديو وأخذ مكانتها؟

قبل الاجابة على هذه التساؤلات، لنتعرف أولاً على أهم عناوين كرة القدم المتوقع صدورها خلال نهاية هذا العام، وهي ستكون على النحو التالي..

أربعة ألعاب كرة قدم ستنافس EA Sports FC

  1. FIFA 24 من تطوير اتحاد الكرة الدولي فيفا
  2. UFL من تطوير Strikerz Inc
  3. GOALS من استديوهات التطوير السويدية GOALS Games
  4. eFootball 2024 من نشر وتطوري شركة كونامي

FIFA 24

أعلن رئيس اتحاد الكرة الدولي Gianni Infantino أن السلسلة التالية التي ستحمل اسم فيفا، والمتوقع أن تكون FIFA  24 ستضع معيارًا جديدًا لألعاب كرة القدم.، حيث تحدث إنفانتينو خلال خطاب الفوز الذي ألقاه بعد إعادة انتخابه كرئيس للفيفا، بأن الاتحاد سيطلق لعبة فيديو منافسة لـ EA Sports FC بشكل رسمي.

على الرغم من تأكيده مرة أخرى على عملهم على لعبة كرة قدم، إلا أن رئيس الاتحاد الدولي لم يبين متى سيتم بالضبط إصدار لعبة FIFA الأولى التابعة لهم، سواء في عام 2024 أو خلال 2025، وما يثير حيرتنا كلاعبين، هو الثقة الكبيرة من الاتحاد في نجاح عنوانهم، رغم قلة الخبرة والممارسة في هذا المجال.

لا نعلم حتى الآن ماهية أو اسم المطور الذي من الممكن أنه قد تعاقد مع اتحاد الكرة الدولي فيفا للعمل على لعبة كرة القدم المقبلة، فعلى الرغم من نفوذ الاتحاد الدولي الواسع، واحتكاره للعديد من التراخيص، إلا أنها تعتبر عوامل لا تكفي وحدها لكي تستطيع حمل ارث لعبة FIFA التي عهدناها منذ سنوات عديدة. لا ندري كذلك إن كان بالإمكان أن تنافس EA Sports FC.

FIFA 24

UFL

نتذكر جيداً الإعلان المفاجئ عن لعبة كرة القدم الجديدة التي تحمل اسم United Football League أو كما تعرف اختصاراً UFL، وهي من تطوير استديو Strikerz Inc، والتي كما أكد المطور سابقاً أن 200 شخص حول العالم يعمل على تطويرها.

تم الإعلان أول مرة عن اللعبة خلال حدث Gamescom العام قبل الماضي، حيث شهدنا لأول مرة لعبة كرة جريئة يترقبها عشاق ألعاب كرة القدم بشدة، من أجل تنافس سلسلة FIFA أو eFootball – PES 2022، وهي الآن في مرحلة الألفا.

من أكثر الأشياء المثيرة في هذه اللعبة، أنها لعبة مجانية، وتعاقدت من أشهر نجوم كرة القدم في العالم من أجل المسح الضوئي والتقاط الحركات مثل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الي ظهر في إعلاناتها لكي يتحدث فيه عن شراكته المرتقبة مع لعبة فريق UFL.

أكد مطور اللعبة أن اللعبة ستقدم تجربة واقعية من حيث اشكال اللاعبين ونظام الحركة، حيث تم تصميمها بالتعاون مع بعض نجوم كرة القدم من ضمنهم كريستيانو رونالدو نجم مانشتر يونايتد، ونجم ليفربول فيرمينو والبلجيكي لوكاكو وكذلك نجم مانشستر سيتي كيفين دي بروين.

GOALS

ربما لم يسمع الكثير من اللاعبين حول هذه اللعبة، ولكن لا تقلقوا، فنحن أيضاً لم نسمع عنها الكثير سوى الإعلان عنها قبل عدة أشهر، ولكن مطور اللعبة السويدي GOALS، أكد أنها لعبة كرة قدم من فئة AAA “لعبة بميزانية تطوير ضخمة” مخصصة للعب الجماعي عبر الانترنت، والرياضات الالكترونية حول العالم.

eFootball 2024

لعبة efootball في الوقت الحالي تم تحديثها لتكون efootball 2023، ومن البديهي أن تحصل على تحديث عام 2024 خلال نهاية هذا العام، حيث تتلقى اللعبة تحديثات بشكل دوري.

عانت efootball كثيراً حين صدورها أول مرة على عدة أصعدة، كان من بينها الأخطاء التقنية الكبيرة التي عانت منها وجعلت منها محط سخرية واسعة بين اللاعبين والنقاد، حيث أثر ذلك على تقييماتها حينذاك.

بالإضافة الى ذلك، التغيير الجذري الذي قامت به شركة كونامي وكان غير متوقعاً، حيث نقلت اللعبة من الاسم التجاري المعروف منذ عدة سنوات PES الى اسم تجاري جديد كلياً كما نعرفه الآن efootball. مع تحيلها الى لعبة خدمات حية مجانية تحتوي على عنصر المعاملات الدقيقة.

في الآونة الأخيرة، تحسنت اللعبة بشكل ملحوظ في العديد من النواحي، سواء من حيث الرسومات وأسلوب اللعب والذكاء الاصطناعي للاعبين، بالإضافة الى إصلاح معظم الأخطاء التي عانت منها اللعبة في بداية الأمر، وهو ما جعل الأمور شبه مستقرة بالنسبة لهذا العنوان الذي بدأ يحظى بشعبية ضخمة حول العالم.

قدمت اللعبة العديد من الميزات الجديدة، بما في ذلك نظام تصنيف اللاعبين وتحسينات في نظام اللعب الجماعي. يمكن للاعبين أيضًا اللعب عبر الأجهزة المحمولة والكمبيوتر الشخصي وأجهزة الألعاب المنزلية المختلفة بدون مشاكل.

من المتوقع أن تحافظ اللعبة على أدائها الجيد بعد الأرقام المذهلة التي شاركها معنا المطور، حيث نجحت efootball 2023 في الوصول الى ما يقرب من 600 مليون عملية تنزيل عبر مختلف المنصات.

على كل حال، لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن المنافس الأقوى الذي قد يستطيع فرض نفسه خلال العام المقبل، وبما أننا لم نرى بعد ما تخفيه EA Sports FC في جعبتها. بالإضافة الى أنه لم نحصل على أي تفاصيل رسمية حول عنوان فيفا 24 المقبل، ومع اقتراب صدور الألعاب الأخرى المنافسة، أصبحت المنافسة في لعبة كرة القدم أشرس من أي وقت مضى.

أنتم متابعينا الأعزاء.. شاركونا آرائكم حول منافسة EA Sports FC المقبلة؟

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button